صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3957

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«التربية»: شراء 1000 وحدة تكييف لإنهاء أزمة الصيانة بالمدارس

وكيل «المالية» باشر بنفسه إجراءات التفاوض والشراء وتخصيص المبالغ

خصص قطاع الشؤون المالية بوزارة التربية 200 ألف دينار لشراء 1000 وحدة تكييف وتوزيعها على المناطق التعليمية لاستبدال الأجهزة التي تحتاج إلى تغيير، وتم التعاقد مع 4 شركات في مجال التكييف لتوريد هذه الأجهزة.

بينما يتوجه صباح اليوم أكثر من 120 ألف طالب وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية والخاصة إلى مقاعدهم الدراسية لينضموا إلى زملائهم في بقية المراحل لبدء عام دراسي جديد بواقع 78606 طلاب وطالبات في المدارس الحكومية و42043 طالبا وطالبة في المدارس الخاصة العربية منها والأجنبية، باشرت الجهات المختصة في التربية اجراءات استبدال اجهزة التكييف المعطلة منذ الخميس الماضي حيث تقوم الشركات باستبدال الاجهزة المعطلة بشكل متواصل.

وفي السياق، علمت «الجريدة» من مصادرها أن قطاع الشؤون المالية بوزارة التربية هو الجهة التي باشرت اجراءات شراء اجهزة التكييف الجديدة ومتابعة تركيبها، موضحة أنه تم تخصيص 200 ألف دينار لشراء الاجهزة بشكل مباشر وتوزيعها بناء على احصائيات تقدمت بها المناطق التعليمية بعدد الاجهزة التي تحتاج إلى استبدال، لافتة إلى أنه تم التعامل مع 4 شركات في مجال التكييف لتوريد ألف وحدة تكييف.

احتياجات المدارس

وقالت المصادر أن وكيل الشؤون المالية يوسف النجار أشرف بنفسه على عمليات شراء الاجهزة من الشركات المتخصصة حيث تواصل مع الشركات خلال يومي الاربعاء والخميس الماضيين وتم شراء اجهزة تكييف تكفي احتياجات المدارس الموزعة على المناطق التعليمية الست، لافتة إلى أن عمال الشركات باشروا منذ مساء الخميس الماضي اجراءات التركيب وهي مستمرة حتى الآن متوقعة أن يتم الانتهاء من تركيب معظم الاجهزة قبل بدء دوام الطلبة صباح اليوم.

التعاقد مع شركات

وأشارت المصادر إلى أنه تم الاتفاق على توفير الاجهزة لمنطقتي الاحمدي وحولي من خلال شركة متخصصة في التكييف، فيما تم اسناد الاعمال إلى شركة اخرى لتوفيرها لمنطقتي العاصمة والفروانية حيث انتهت الشركة من مدارس العاصمة فيما يتولى عمالها التركيب في مدارس الفروانية ومتوقع أن تنتهي عمليات التركيب مساء اليوم (أمس السبت)، فيما تم اسناد مدارس الجهراء إلى شركة أخرى ومدارس منطقة مبارك الكبير إلى شركة رابعة.

وتوقعت المصادر أن تكون أوضاع المدارس أفضل بكثير خلال الاسبوع المقبل لاسيما بعد استكمال تركيب وحدات التكييف الجديدة، لافتة إلى أنه مع انتهاء الاسبوع المقبل ستكون جميع الاجهزة تم تركيبها في المدارس وبانتظام العمل بالشكل المطلوب.

إحصائيات رسمية

ومن المقرر أن تستقبل 143 مدرسة ثانوية حكومية صباح اليوم 78606 طلاب وطالبات لتستكمل انطلاقة العام الدراسي الجديد باستقبال نحو 406593 طالبا وطالبة في جميع المراحل التعليمية في مدارس التعليم العام، وفقا لإحصائية وزارة التربية حيث تستقبل 77 ثانوية للبنات 42352 طالبة بينما تستقبل 66 مدرسة ثانوية للبنين 36254 طالبا موزعين على المناطق التعليمية الست. وأضافت الإحصائية أن منطقة العاصمة التعليمية تضم 16 مدرسة تستقبل 6691 طالبة ومنطقة حولي 10 مدارس تستقبل 5681 طالبة ومنطقة مبارك الكبير 8 مدارس تستقبل 3955 طالبة بينما تتضمن منطقة الفروانية 15 مدرسة تستقبل 8176 طالبة ومنطقة الاحمدي 17 مدرسة تستقبل 10037 طالبة و(الجهراء التعليمية) 11 مدرسة تستقبل 7812 طالبة.

وأوضحت أن منطقة الأحمدي التعليمية هي الاعلى كثافة من حيث عدد الطالبات تليها الفروانية ثم الجهراء فالعاصمة وحولي بينما الأقل كثافة منطقة مبارك الكبير.

مدارس الطلاب

اما فيما يخص مدارس الطلاب فقالت إن منطقة العاصمة التعليمية تضم 15 مدرسة تستقبل 6120 طالبا وتضم منطقة حولي التعليمية عشر مدارس تستقبل 5713 طالبا بينما تضم منطقة مبارك الكبير التعليمية سبع مدارس تستقبل 3020 طالبا.

وأشارت الى أن منطقة الفروانية التعليمية تضم 12 مدرسة تستقبل 6383 طالبا وتضم منطقة الاحمدي التعليمية 14 مدرسة تستقبل 8296 طالبا بينما تضم منطقة الجهراء التعليمية ثماني مدارس تستقبل 6722 طالبا.

وبينت أن منطقة الاحمدي التعليمية هي الاكثر كثافة من حيث عدد الطلاب تليها منطقة الجهراء التعليمية ثم الفروانية والعاصمة وحولي في حين مبارك الكبير هي الأقل كثافة.

استكمال وجبات «الرياض» اليوم

أكد الوكيل المساعد للشؤون الإدارية فهد الغيص ان وجبات التغذية لرياض الاطفال في منطقتي الفروانية ومبارك الكبير التعليميتين ستكون متكاملة ومنتظمة صباح اليوم، موضحا ان الوجبات في باقي المناطق التعليمية منتظمة ومتكاملة.

واشار الغيص، في تصريح صحافي، الى ان عدد رياض الاطفال في منطقة الفروانية التعليمية 39 روضة تم توفير 8224 وجبة اما في منطقة مبارك الكبير فيبلغ عدد الرياض 34 روضة تم توفير 6077 وجبة بإجمالي 14301 وجبة في كلتا المنطقتين.

وذكر الغيص ان العاملين في خدمات النظافة سيتواجدون في المدارس على فترتين صباحية ومسائية موضحا ان الفترة الصباحية لتقديم الخدمات في المدارس من خلال العاملات، لافتا إلى أنه سيتم ادخال العمال في فترة بعد الظهر بعد خروج الطلبة والادارات المدرسية.

قياديو «الفروانية» تابعوا تركيب الوحدات حتى الفجر

كشفت مصادر تربوية أن المدير العام لـ "تعليمية الفروانية"، جاسم بوحمد، ومدير الشؤون الهندسية، علي الدوسري، ومدير "الإدارية"، سعد العلاطي، تابعوا تركيب وحدات التكييف الجديدة في المدارس، وتفقدها خلال اليومين الماضيين. ولفتت إلى أن عملهم كان متواصلا حتى ساعات الفجر الأولى، متوقعة أن تكون جميع الأجهزة، التي بلغ عددها 100 وحدة جاهزة للتشغيل مع بداية الدوام صباح اليوم.

120 ألف طالب ثانوي يبدأون عامهم الدراسي اليوم