المطيري: «أيام المسرح للشباب» ينطلق مارس المقبل

الجائزة الكبرى للدورة الـ 12 تحمل اسم الفنان سعد الفرج

نشر في 09-09-2018
آخر تحديث 09-09-2018 | 00:07
حددت اللجنة المنظمة لمهرجان أيام المسرح للشباب شهر مارس 2019 موعداً جديداً لإقامة الدورة الـ 12.
تجري حالياً التحضيرات لإقامة الدورة الـ 12 من عمر مهرجان أيام المسرح للشباب، التي ستعقد خلال مارس 2019، برعاية وتنظيم الهيئة العامة للشباب، وفرقة مسرح الشباب التابعة لها. وحددت اللجنة المنظمة للمهرجان في لائحتها الخاصة شروط التسابق للفرق المسرحية المحلية، سواء الحكومية أو الأهلية أو القطاع الخاص، وستكون هناك مساحة لمشاركة العروض المسرحية من العالم العربي، وفق القواعد التي يحددها برنامج المهرجان للمشاركة.

وفي هذا الصدد، صرَّح المدير العام لهيئة الشباب، عبدالرحمن المطيري، بأن "انعقاد المهرجان بشكل دوري يعزز مكانة الفنان المسرحي الشاب، ويبني قدراته المسرحية، ورعاية موهبته وصقلها، من خلال البرامج المتعددة التي ستقام خلال انعقاد الدورة الثانية عشرة للمهرجان، بموعدها الجديد في مارس من العام المقبل".

وأكد المطيري أن "المهرجان سيتزامن مع احتفالية يوم الشباب، والذي يبرز مكانة الشباب الكويتي، ودورهم المميز في جميع المجالات".

وتم تخصيص الجائزة الكبرى للمهرجان، والتي ستمنح لأفضل عرض مسرحي متكامل، باسم الفنان المسرحي الكبير سعد الفرج، وهناك جوائز فردية رسمية أخرى يقدمها المهرجان، دعما للشباب المسرحي، وهي: أفضل إضاءة، أفضل ماكياج، أفضل مؤثرات صوتية وموسيقى، أفضل أزياء، أفضل ديكور، أفضل ممثلة دور أول، أفضل ممثل دور أول، أفضل ممثلة دور ثان، أفضل ممثل دور ثان، أفضل مؤلف مسرحي، أفضل مخرج مسرحي، أفضل عرض متناغم.

وضمَّت اللجنة المنظمة لإدارة المهرجان؛ الفنان المخرج عبدالله عبدالرسول (رئيس المهرجان)، والفنان عبدالله البدر (مدير المهرجان)، كما تضم اللجنة بعضويتها فريق الدعم الإداري والمالي والإعلامي والعلاقات العامة، والمكونة من قيادات شبابية متخصصة في هذا المجال، وهم: عبدالرحمن الرباح، مها الميموني، محمد الزلزلة، عبدالله العتيبي، علي كمال، حسين بوشهري، حنان دشتي، وفهد العلي.

وتشمل فعاليات المهرجان العروض المسرحية داخل المسابقة الرسمية، إضافة إلى العروض المسرحية الموازية، والورش المسرحية المصاحبة، والندوة الفكرية للمهرجان، والندوات التطبيقية التي تعقب العروض، والشهادات المسرحية، واستعراض الأبحاث والدراسات المتعلقة بالحركة المسرحية الشبابية والتربوية في العالم العربي.

وسيقام المهرجان بالتعاون مع وزارة الإعلام والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب والجهات الرسمية والأهلية المعنية في الدولة.

كما سيتم تشكيل اللجان الفنية المتخصصة المتعاونة في مجالات المتعددة لإقامة المهرجان، وأبرزها اللجنة الفنية للمهرجان، والتي ستتولى مشاهدة العروض المسرحية المشاركة في الدورة الـ 12.

يُذكر أن الدورة الـ 11 لمهرجان أيام المسرح للشباب عُقدت في أكتوبر 2016، وشهدت تكريم المخرج سليمان البسام، والمخرج السينمائي أحمد الخلف، والكاتبة المسرحية أنعام السعود، ورئيس مهرجان الكويت للمونودراما جمال اللهو، ومدير إدارة المسرح بالمجلس الوطني السابق صالح الحمر، والفنانة سحر حسين. وكانت لجنة التحكيم برئاسة د. خالد رمضان، وقد حصد العرض المسرحي "عطسة"، لفرقة المسرح الكويتي، جائزة أفضل عرض متكامل، وهو إخراج عبدالله التركماني.

المهرجان يتضمن عروض المسابقة الرسمية والموازية والندوات والورش والشهادات المسرحية
back to top