«دربج خضر» تقدم قضايا اجتماعية في إطار كوميدي

العرض كشف عن موهبة ممثلتين تصعدان إلى الخشبة للمرة الأولى

نشر في 08-09-2018
آخر تحديث 08-09-2018 | 00:05
مشهد من «دربج خضر»
مشهد من «دربج خضر»
تواصلت عروض مهرجان ليالي مسرحية كوميدية في دورته الثالثة، بعرض "دربج خضر" تأليف وإخراج خالد الراشد.
قدم مركز فن ون للإنتاج الفني، ثالث عروض مهرجان "ليالي مسرحية كوميدية"، أمس الأول على مسرح الدسمة، من خلال مسرحية "دربج خضر"، التي شهدت حضور مدير إدارة المسرح بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، أحمد التتان، ومدير المهرجان طارق دهراب، وشخصية المهرجان داود حسين، ورئيس مجلس نقابة الفنانين الكويتيين، د. نبيل الفليكاوي، ومجموعة من الفنانين بينهم حمد ناصر وهدى حمادة وعبدالناصر الزاير، وجمهور غفير ملأ قاعة المسرح.

يتناول نص "دربك خضر" الكثير من القضايا الاجتماعية، عبر خطوط درامية عديدة، حيث تسلط الضوء على ظاهرة "الفاشنيستا"، التي يعيشها المجتمع الكويتي اليوم، ويروج من خلالها لمفهوم فن التسويق الحي بواسطة فتيات يعشقن الموضة، ويقمن بالتسويق من خلال حساباتهن على مواقع التواصل الاجتماعي، لبعض المنتجات.

كما تتطرق في العمل إلى موضوع السماح للمرأة بقيادة السيارة في المملكة العربية السعودية، وكذلك دخول المرأة الكويتية إلى السعودية بالسيارة أيضاً.

تدور أحداث المسرحية في قالب كوميدي، من خلال أسرة تتكون من الأب المنفتح ضاحي (جاسم النبهان)، الذي يهوى قراءة الجرائد الورقية وتتبع آخر الأخبار، وهو متزوج من بزة (انتصار الشراح)، التي تعشق المظاهر والمناسبات، مثل حفلات الاستقبال المختلفة، التي تهد كاهله من كثرة طلباتها للفلوس، ولديهما الابن المتعنصر ثامر (جاسم عباس)، المتزوج من فتاة مصرية (فاطمة الدمخي) التي ارتبط بها خلال فترة دراسته الجامعية في القاهرة، ويكون ضعيفا أمامها، ولديها شغف بأن تكون "فاشنيستا" مثل شقيقته، كي يتابعها الملايين على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي، لكنه يرفض ذلك، وفي نفس الوقت يسمح لأخته وهي الفنانة مي التميمي أن تكون "فاشنيستا" وبحدود لا تخرج عنها، وفي الوقت نفسه يرفض رفضاً باتاً موضوع سفرها بالسيارة مع صديقتها إلى الخُبر بالسعودية، لحضور إحدى المناسبات، وكذلك إعطاء المرأة حقوقها كاملة، على الرغم من اعترافه بأنها تشكل نصف المجتمع.

وفي الوقت نفسه تتفق "بزة" مع صديقتها "شريفة"، على السفر إلى الخفجي، لشراء بعض الأواني والأغراض لحفل الاستقبال، لأنها أرخص من الجمعيات في الكويت، وهي ستتكفل بتكلفة الوقود، وهنا يقف ضدها ابنها، رافضا ذهابها إلى هناك، ويتصدى له الأب، ولتزمته.

شهد العرض اكتشافا جديدا لموهبتين في التمثيل النسائي، تصعدان لأول مرة على الخشبة، مي التميمي وفاطمة الدمخي.

وبعد انتهاء العرض، قدم صاحب مركز "فن ون" المخرج خالد الراشد، بالإنابة عن فريق العمل، تكريما خاص للفنانين القديرين جاسم النبهان وانتصار الشراح، لإثرائهما الحركة المسرحية الكويتية بأعمالهما، وهما لا يزالان في قمة عطائهما الفني مع الفنانين الشباب.

وبهذه المناسبة، قال النبهان: "تشرفت بالمشاركة مع فنانين شباب، إضافة إلى نجمة الكوميديا في الكويت، وكنت متعطشا بالفعل لصعود على خشبة المسرح، لأنه همنا وقدرنا منذ بداية انطلاقتي الفنية".

فريق العمل

"دربج خضر" من تأليف وإخراج خالد الراشد، دراما تورغ، تغريد الداود، إعداد رقية العلوي وفجر صباح، بطولة: جاسم النبهان، وانتصار الشراح، وجاسم عباس، وفاطمة الدمخي، ومي التميمي، وتصوير وعلاقات عامة جابر سالم، والإضاءة، علي الدشتي، والصوت، مهدي القصاب، ومدير الإنتاج، المقداد الإبراهيم، ومدير الخشبة محمد المسلم، وأزياء، خالد الداود، وتنفيذ الديكور، خادم الحسين، وإنتاج، مركز فن ون.

الراشد يكرم الفنانين جاسم النبهان وانتصار الشراح لإثرائهما الحركة المسرحية
back to top