صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3902

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

كلوي موريتز جذابة وأنيقة في تورنتو السينمائي الـ 43

  • 08-09-2018

خطفت النجمة الأميركية الشهيرة كلوي جري موريتز بإطلالة جذابة وأنيقة على السجادة الحمراء في العرض الأول لفيلم الدراما والأكشن "Outlaw King" (الملك الخارج عن القانون)، من إنتاج شركة "نتفليكس"، الذي افتتح الدورة الـ 43 لمهرجان "تورنتو" السينمائي الدولي، أمس الأول، في كندا، وتستمر فعالياته حتى 16 الجاري.

ويؤدي دور بطولة فيلم الافتتاح "Outlaw King" لمخرجه ديفيد ماكينزي، الفنان كريس باين في دور المحارب الأسطوري الأسكتلندي روبرت بروس، الذي يتبوأ العرش، فتُنزل إنكلترا غضبها عليه وتنفيه، ويكتسب سمعة سيئة بأنه "خارج على القانون"، ليبدأ بعدها حرباً مصيرية ضدها وتتقاطع القصة مع قصة ويليام والاس بطل "قلب شجاع" لميل غيبسون.

كما عرض في اليوم نفسه الفيلم الوثائقي الجديد (فهرنهايت 11/9) في أول عرض عالمي له، وهو للمخرج مايكل مور، الذي عقد مقارنة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم النازي أدولف هتلر.

إذ يتناول الفيلم العوامل، التي يعتقد مور أنها أسهمت في فوز ترامب بالانتخابات في نوفمبر 2016 مع مقارنة ذلك بصعود هتلر في ألمانيا في ثلاثينيات القرن الماضي. وفي نقطة ما يركب الفيلم كلمات لترامب على مشاهد مصورة لتجمعات حضرها هتلر، بينما يتحدث مؤرخ عن صعود رجال أقوياء إلى مراكز السلطة.

وقال مور وهو ناشط ليبرالي للصحافيين قبل عرض الفيلم، "نحاول أن نستكشف كيف بحق الجحيم دخلنا في غمار هذه الفوضى وكيف نخرج منها".

وأضاف "لقد كان (ترامب) موجوداً في الساحة منذ فترة طويلة، ونحن تصرفنا بطريقة معينة فترة طويلة، وعندما تنظر الآن إلى الوراء يمكنك أن ترى كيف كان الطريق يُمهد له".

وقال مور، إن الفيلم الجديد دعوة للأميركيين من أجل التحرك. وفاز مور بجائزة أوسكار عام 2003 عن فيلم "بولينغ لأجل كولومباين" (بولينغ فور كولومباين) الذي تناول العنف المسلح في المجتمع الأميركي.

وذكر مور "نحن في حرب من أجل استرداد بلدنا... أي شخص لا يفهم ذلك ستصيبه خيبة أمل مريرة من نتائج ما سيحدث في السنوات القليلة المقبلة على يد دونالد ترامب".

وأخذ فيلم (فهرنهايت 11/9) اسمه من الساعات الأولى من يوم التاسع من نوفمبر 2016 حينما أعلن رسمياً فوز المرشح الجمهوري ترامب على المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وخلال الفيلم يلقي مور باللائمة في فوز ترامب على افتراضات واسعة الانتشار بفوز كلينتون وأصحاب المصالح ووسائل الإعلام الأميركية التي أعطت الأولوية للجماهير الكبيرة التي اجتذبها ترامب عبر البرامج التلفزيونية. وسيبدأ عرض الفيلم في الولايات المتحدة يوم 21 الجاري.

يذكر أن فيلم الاختتام سيكون "Jeremiah Terminator Leroy"، للمخرجة جوستين كيلي، بطولة كريستين ستيوارت ولورا ديرن، والذي يدخل في فئة الدراما الاجتماعية، ويحكي قصة امرأة شابة تدعى "سافانا كنوب"، تقضي 6 أعوام من عمرها وهي تتظاهر بأنها الكاتبة المشهورة جي. تي. ليروي الشخصية الأدبية المحبّبة لشقيقة زوجها.