الكويت تجدد ثقتها بكافة الاجراءات البريطانية في اطار تحقيقات حادثة سالزبوري

نشر في 07-09-2018 | 12:21
آخر تحديث 07-09-2018 | 12:21
No Image Caption
جددت الكويت ثقتها الكاملة بكافة الاجراءات والتدابير التي اتخذتها المملكة المتحدة في اطار التحقيقات ازاء حادثة سالزبوري.

جاء ذلك في كلمة دولة الكويت في جلسة مجلس الأمن لمناقشة حادثة سالزبري والتي ألقاها مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي مساء أمس الخميس.

وقال العتيبي «لقد استمعنا باهتمام للاحاطة الهامة والمفصلة المقدمة من مندوبة المملكة المتحدة السفيرة كارين بيرس حول آخر مستجدات نتائج تحقيقات حادثة سالزبوري التي وقعت في الرابع من مارس الماضي وأسفرت مؤخراً عن التعرف على المشتبه بارتكابهم هذه الحادثة».

وأشاد بشمولية ومهنية التحقيقات الجارية في سبيل التوصل إلى مرتكبي هذه الجريمة الشنيعة.

وأكد ثبات الكويت على موقفها المتمثل المتمثل في ادانة استخدام الأسلحة الكيماوية من قبل أي طرف وفي أي وقت وأي مكان باعتبار ذلك انتهاكاً جسيماً للقانون الدولي مع التأكيد على وجوب مساءلة المسؤولين عن مثل تلك الاستخدامات سواء كانوا أشخاصاً أو كيانات أو جماعات أو حكومات.

ودان العتيبي انتاج هذه الأسلحة أو حيازتها أو تخزينها أو الاحتفاظ بها أو نقلها بصورة مباشرة أو غير مباشرة وذلك استناداً على ما نصت عليه المادة الأولى من اتفاقية انتشار الأسلحة الكيماوية والتي دولة الكويت طرف فيها منذ عام 1997.

وأضاف أن الاتفاقية تؤمن بمهنية واستقلالية وشفافية منظمة حظر الأسلحة الكيماوية وتعزيز قدراتها وامكانياتها للقيام بمهامها ومسؤولياتها لتقوية نظام حظر الانتشار في التحقيق بحوادث استخدام وتحديد المسؤولين عن أية خروقات لهذا النظام.

وذكر العتيبي أن الكويت تشدد على أهمية الاحتكام إلى القانون والأعراف الدولية وعلى أهمية صون السلم والأمن الدوليين وفق ما جاء في ميثاق الأمم المتحدة وتحث جميع الأطراف المعنية على التعاون مع كافة التحقيقات الجارية حيال هذه القضية.

back to top