صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3956

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الصحة: لا داعي للقلق على الكويت من الكوليرا

أكدت مصادر صحية مطلعة أن لا داعي للقلق أو الهلع من تفشي الكوليرا في العراق، ثم تأثيرها الصحي على الكويت، مشيرة إلى عدم صحة المعلومات التي تشير إلى وجود "كوليرا" في العراق.

واستغربت المصادر التصريحات التي أدلى بها اثنان من كبار المسؤولين في وزارة الصحة منذ عدة أيام، حول "وجود إجراءات احترازية تنوي الوزارة اتخاذها بسبب تفشي الكوليرا في العراق"، واتضح أنه لا توجد أي بلاغات من منظمة الصحة العالمية عن وجود كوليرا في العراق!

وأثارت هذه التصريحات دهشة أوساط صحية مطلعة، طالبت بوضع آلية للتعامل مع "التصريحات غير المستندة إلى بلاغات أو تحذيرات من منظمة الصحة العالمية"، تفاديا لمواقف محرجة ضد الوزارة بسبب إصدار تصريحات دون التحقق والرجوع للمنظمة.

لا صحة

وأكدت المصادر لـ"الجريدة" عدم صحة ما أثير خلال الأسبوع الماضي من تفشي الكوليرا في العراق، لافتة إلى أن ما أثير إعلاميا عن تفشي الكوليرا في العراق ثبت عدم صحته، إذ لم تعلن منظمة الصحة العالمية أي تفشٍّ للكوليرا في العراق.

وطالبت المصادر وزير الصحة، بالتدخل وحسم هذا الجدل والضبابية حول التصريحات غير المدروسة، مشيرة إلى أن الحالات في العراق لم تشخص على أنها كوليرا، بل مجرد حالات إسهال لأسباب أخرى غير الكوليرا.

وكان المسؤولان الصحيان أشارا إلى نية الوزارة اتخاذ عدة إجراءات، ومن بينها نصائح بتأجيل السفر للعراق بسبب "تفشي الكوليرا"، وهو الأمر الذي لم تثبت صحته بناء على منظمة الصحة العالمية.