صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3958

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ألو دكتور

  • 06-09-2018

عانيت نوبات عدة من التهاب الشعب الهوائية الحاد خلال السنة الماضية؟ ما أسباب هذا المرض؟ وهل هو معدٍ؟

يشير التهاب الشعب الحاد إلى التهاب في أنابيب التنفس في الرئتين يظهر فجأة ويدوم خمسة أيام على الأقل وأكثر غالباً.

يعود التهاب الشعب الحاد غالباً إلى عدوى تكون عادةً فيروسية. وتُعتبر الأنفلونزا وفيروسات الرشح العادي المذنب في معظم الحالات. لكن التهاب الشعب الحاد يعود أحياناً إلى عدوى بكتيرية، خصوصاً المتدثرة الرئوية والمفطورة الرئوية.

يختلف التهاب الشعب الحاد عن ذات الرئة، وهو التهاب لا يصيب أنابيب التنفس بل أكياس الهواء الصغيرة في الرئة (الحويصلات الهوائية) حيث يمتص الجسم الأوكسجين. يُعتبر ذات الرئة حالة أكثر خطورة (قد يهدد الحياة) ويتطلّب غالباً العلاج بالمضادات الحيوية.

يسبب التهاب الشعب الحاد السعال وأحياناً الألم في الصدر. قد يكون السعال «جافاً» أو «رطباً»، يُخرج الأخير مواد من الرئتين: المخاط وبعض كريات الدم البيضاء جراء الالتهاب. يلي التهاب الشعب الحاد غالباً الرشح العادي الذي يسبب العطس وجريان الأنف لأيام عدة قبل بدء السعال.

لا يترافق التهاب الشعب الحاد عادةً مع حمى، أما إذا كنت تعانيها إلى جانب السعال، فقد يزيد هذا احتمال إصابتك بذات الرئة.

عندما تطلب رعاية طبية بسبب سعال سيئ، يركز الطبيب أولاً على ما إذا كان السعال ناجماً عن التهاب الشعب الحاد أو مشكلة أخرى. إذا ظن أنك مصاب بالتهاب الشعب الحاد، فلن يُخضعك على الأرجح لفحوص. أما إذا اشتبه بحالة أخرى غير التهاب الشعب الحاد (خصوصاً ذات الرئة)، فقد يطلب إليك الخضوع لفحوص: صورة صدر بالأشعة السينية، وفحص القشع الذي يخرج عند السعال، وفحوص دم بغية رصد أية عدوى بكتيرية أو حالات أخرى تسبب السعال.

في حالة التهاب الشعب الحاد، لن يصف لك الطبيب على الأرجح مضادات حيوية أو فيروسية لأنها لن تجدي نفعاً غالباً. كذلك تُعتبر هذه الأدوية غير ضرورية لأن هذه الحالة تزول من تلقاء ذاتها. إلا أنه قد ينصحك بأدوية لمحاربة السعال.

التهاب الشعب الحاد معدٍ غالباً. لذلك عندما تبدأ النوبة، من الضروري أن تسعل في منديل، وأن تتفادى ذلك في وجه الآخرين، وأن تغسل يديك باستمرار. تنتقل البكتيريا والفيروسات التي تسبب التهاب الشعب الحاد باللمس (مثل المصافحة)، فضلاً عن الهواء الملوث الذي يتنفسه الآخرون.

أما إذا عانيت نوبات عدة مما شُخص التهاب شعب حاداً، فقد يتساءل طبيبك عما إذا كنت تعاني حالة كامنة قد تسبب السعال الطويل الأمد أو المتكرر، علماً بأنها تتراوح بين الطفيفة والخطيرة.