مصر لتطوير العلاقات مع السودان... ودعم استقرار الصومال

• مدبولي يبحث زيادة الاستثمارات العقارية الإماراتية
• تغييرات صحافية شاملة بالصحف الشهر الجاري

نشر في 04-09-2018
آخر تحديث 04-09-2018 | 00:02
جانب من اجتماع السيسي والبشير في بكين أمس (الجريدة)
جانب من اجتماع السيسي والبشير في بكين أمس (الجريدة)
على هامش مشاركته في قمة منتدى التعاون الصيني- الإفريقي في بكين، عقد الرئيس المصري سلسلة لقاءات مع القادة الأفارقة، وأشاد خلال اجتماعه بنظيره السوداني بالتطور الإيجابي في العلاقات، وأكد للرئيس الصومالي دعم القاهرة لاستقرار مقديشو.
واصل الرئيس عبدالفتاح السيسي فعاليات زيارته للصين، بالمشاركة في قمة منتدى التعاون الصيني- الإفريقي (فوكاك)، والذي افتتحه الرئيس الصيني، شي جينبينغ، تحت شعار "الصين وإفريقيا نحو مجتمع أقوى يتمتع بمستقبل مشترك من خلال التعاون المربح للجانبين".

واستغل السيسي، الذي شارك في جلسة الحوار رفيعة المستوى بين القادة ورجال الأعمال الصينيين والأفارقة، القمة لعقد سلسلة من اللقاءات مع قادة الدول الإفريقية، إذ عقد قمة مع نظيره السوداني عمر البشير في مقر إقامة الأول مساء أمس الأول الأحد، أشاد خلالها بالتطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات المصرية السودانية على مختلف المستويات، وأكد حرص القاهرة على استمرار التنسيق والتشاور المكثف بين الجانبين لتطوير التعاون المشترك بما يلبي طموحات الشعبين الشقيقين.

بدوره، أعرب البشير عن حرصه على لقاء السيسي، لافتا إلى ما يجمع البلدين والشعبين الشقيقين من علاقات أخوة ومحبة ومودة، فضلا عن الحرص على العمل على تدعيم العلاقات الثنائية، بينما قال بيان الرئاسة المصرية إن المباحثات الثنائية، تناولت سبل تحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين، وتم بحث التحضيرات الجارية لاجتماعات اللجنة العليا المشتركة بحضور الرئيسين الشهر المقبل.

كذلك، عقد السيسي جلسة مباحثات مع نظيره الصومالي، محمد عبد الله فرماجو، أكد خلالها الرئيس المصري حرص بلاده على مصالح الشعب الصومالي في إطار دولة موحدة ومستقرة وقوية، فضلا عن دعم القاهرة لمقديشو للتعامل مع مختلف التحديات التي يواجهها وبخاصة خطر الإرهاب، وأن القاهرة مستعدة لمواصلة تقديم الدعم للصومال لبناء وترسيخ مؤسسات الدولة، بينما رحب فرماجو بالدور التاريخي لمصر في مساندة الصومال.

لجنة مشتركة

في الأثناء، التقى رئيس الحكومة وزير الإسكان، مصطفى مدبولي، بسفير دولة الإمارات جمعة الجنيبي، أمس، لمناقشة الترتيبات الجارية للإعداد لاجتماعات اللجنة العليا المشتركة المقبلة، وما عقد من اجتماعات تحضيرية في أبوظبي، والتفاهمات حول عدد من موضوعات التعاون الثنائي، فضلا عن مشروعات الاتفاقيات المقترحة لدعم التعاون بين البلدين.

وأشار مدبولي إلى المشاركة في معرض ومؤتمر "سيتي سكيب" العقاري العالمي كضيف شرف، والذي يقام في دبي خلال شهر أكتوبر المقبل، ما سيتيح عرض مزيد من الفرص الاستثمارية في مصر في سوق العقارات، بينما أكد السفير الإماراتي على عمق العلاقات التي تربط بين البلدين، لافتا إلى استمرار بحث سبل دعم وتعزيز هذه العلاقات والانطلاق بها لمستوى أرحب. وتعد الإمارات مع السعودية من أكبر داعمي مصر منذ ثورة 30 يونيو 2013.

جولة المترو

إلى ذلك، تفقد نائب وزير النقل عمرو شعت، أمس، معدلات التنفيذ في الجزء الأول من المرحلة الثالثة بالخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة، بطول 4 كيلومترات، والمتوقع الانتهاء منها خلال نوفمبر 2021، على أن يتم افتتاح الجزء الثاني بطول 6.6 كيلومترات في يونيو 2022، ثم الجزء الثالث بطول 7.1 كيلومترات في نوفمبر 2022، بتكلفة إجمالية 44.5 مليار جنيه، وسيضيف الخط الثالث للمترو نحو ثلاثة ملايين راكب يوما ليصل إجمالي مستخدمي المترو إلى ستة ملايين.

في غضون ذلك، قال المتحدث باسم شركة مترو الأنفاق، في تصريحات صحافية، إن المترو ليس جهة انتحار، مناشدا المحبطين بالبعد عن محطات المترو لإنهاء حياتهم، نظرا لتسببهم في تعطيل مصالح المواطنين، وذلك بعدما حاول موظف الانتحار بإلقاء نفسه أمام المترو في محطة جمال عبد الناصر بوسط القاهرة، أمس الأول الأحد، ما تسبب في بتر قدم وتعطل حركة المترو لمدة 15 دقيقة.

تغييرات صحافية

في سياق منفصل، علمت "الجريدة" أن الصحف القومية (المملوكة للدولة)، ستشهد حركة تغييرات واسعة تشمل تغيير معظم رؤساء مجلس الإدارات ورؤساء التحرير في الصحف القومية في مؤسسات الأهرام وأخبار اليوم والتحرير وروز اليوسف، بهدف تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي بالدفع بوجوه شابة لقيادة العمل الإعلامي في مصر خلال الفترة المقبلة، وأنه سيتم إعلان التغييرات بعد عودة الرئيس السيسي من جولته الآسيوية.

وتأتي التغييرات الصحافية بناء على توقيع الرئيس السيسي، السبت الماضي، قانون رقم 179 لسنة 2018 بإصدار قانون الهيئة الوطنية للصحافة، وذلك بعد إقراره من مجلس النواب منتصف يوليو الماضي، ومن المتوقع أن تشهد القنوات الفضائية الخاصة تغييرات هيكلة بتغييب وجوه إعلامية اعتاد المصريون على رؤيتها لسنوات لمصلحة وجوه أخرى جديدة.

محاكمة فاسدين

قضائياً، أمرت رئيسة هيئة النيابة الإدارية، المستشارة أماني الرافعي، أمس الاثنين، بإحالة ثلاثة متهمين للمحاكمة التأديبية العاجلة، على خلفية اتهامهم بتسهيل الاستيلاء على 76 مليون جنيه قيمة عجز نحو 21 ألف طن من الأقماح، وقال المتحدث باسم الهيئة محمد سمير، إن المتهمين مهندسان زراعيان والثالث مفتش بمديرية التموين بمحافظة القليوبية، في جريمة التلاعب في الكشوفات التي كشفتها نيابة الأموال العامة، فيما يخص حجم القمح المورد بصومعة الشماشرجي بمدينة العبور لموسم 2016.

إحالة 3 موظفين للمحاكمة لتسهيلهم الاستيلاء على 76 مليون جنيه
back to top