الأوبرا المصرية تحتفل بمرور 30 عاماً على إنشائها

بمشاركة فرق فنية من 20 دولة عربية وأجنبية

نشر في 04-09-2018
آخر تحديث 04-09-2018 | 00:03
تستعد دار الأوبرا المصرية للاحتفال بالذكرى الثلاثين على افتتاحها باحتفالية موسعة، تشارك فيها 20 دولة عربية وأجنبية في 10 أكتوبر المقبل، وذلك بحضور وزيرة الثقافة في مصر الدكتورة إيناس عبد الدايم.
تعتبر دار الأوبرا المصرية الجديدة الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط والوطن العربي، افتتحت في 10 أكتوبر عام 1988، واستطاعت خلال الأعوام السابقة أن تقوم بدور تعليمي وتثقيفي وترفيهي ريادي من خلال نشر الفنون الرفيعة والارتقاء بالذوق العام. وتشهد مسارحها المختلفة في القاهرة والاسكندرية ودمنهور احتفالات ضخمة ومتميزة.

الدار تحتفل في 10 أكتوبر المقبل بالذكرى الثلاثين على افتتاحها. في هذا السياق، قال رئيسها الدكتور مجدي صابر إن الاحتفالات تستمر طوال الموسم الذي ينتهي في يونيو 2019، وتستضيف خلاله الدار بالتعاون مع السفارات والمراكز الثقافية أهم وأشهر الفرق والعازفين والمطربين والزائرين من 20 دولة عربية وأجنبية: سورية، وكوريا، والمجر، والتشيك، واسبانيا، وروسيا، وإيطاليا، وتشيلي، والصين، والمكسيك، والأرجنتين، وألمانيا، والمغرب، والولايات المتحدة الأميركية، والكويت، وفرنسا، وجورجيا، وفنلندا، والنمسا، واليابان.

تقدم فرقة «أورنينا» عرض «طريق الحرير - العقد الفريد»، وفرقة «الرضوان للإنشاد الديني» عرض «المرعشلي»، وغيرها من فرق كثيرة ستبدع في أمسيات لافتة.

شهرزاد وليلة كويتية مصرية

تشهد «الأوبرا المصرية» احتفال أوركسترا القاهرة السيمفونية بمرور 60 عاماً على تأسيسها، ذلك باستضافة الموسيقار المجري اشتيفان دانيس والمايسترو التشيكية ميريام نيمكوفا، وفرقة فلامنكو دي مدريد بعرض «فيستا فلامنكا»، وفرقة فلامنكو بعرض «أورسولا لوبيز»، فضلاً عن احتفالية الفنان باكو لوثيا، ومنى بوركهارد (أغاني فلكلور- أسبانيا)، وراقصي أوبرا باريس بمشاركة فرقة باليه أوبرا القاهرة مع أوركسترا اوبرا القاهرة، وفرقة باليه سان بترسبرغ (باليه «شوبينيانا» و«شهرزاد»)، وفرقة باليه دياغالييف مع غالا كونسير (روسيا)، وفرقة باليه جورجيا الوطنية للفولكلور، والجسر الموسيقي الفنلندي، وأوركسترا دي جيوفاني إيطاليانا (ايطاليا)، وريسيتال غنائي لميغيل أنغل باولو (شيلي)، وعازف البيانو موريسيو نادر، وفرقة فولكلور Yaocuauhtli، وعازف الغيتار باكو رنتريا (المكسيك).

وتمتد الأمسيات إلى حفلة لموسيقى الجاز مع خافيير جيروتو (الأرجنتين)، وأوركسترا «تشجيانغ» السيمفونية (الصين)، وكورال «رنين» (المغرب)، وفرقة Klakradl (النمسا)، والرباعي «إيفاكليس، وكايرو ستبس، وانسامبل حورس» (ألمانيا)، وليلة كويتية مصرية.

الناي السحري

نجحت دار الأوبرا في تجديد رخصة البث الحصري المباشر لعروض الميتروبوليتان الأميركية. كذلك تقيم احتفالية فنية كبرى مهداة إلى روح المايسترو الدو مانياتو الذي يعد الأب الروحي لفناني فرقة أوبرا القاهرة.

ويتضمّن الموسم إنتاج عروض فنية عدة تُقدم لأول مرة من خلال الفرق التابعة للدار من بينها باليه «جيزيل» و«كليوباترا» لفرقة باليه أوبرا القاهرة، و«شجرة الدر» و«الظاهر بيبرس» لفرقة فرسان الشرق للتراث. كذلك تقدم فرقة أوبرا القاهرة لأول مرة «أوبرا توراندوت» بالتعاون مع سفارة الصين في إنتاج مصري صيني مشترك، ويشارك نجومها نجوم الأوبرا في إيطاليا، وكوريا، والمكسيك، واليابان، وبلغاريا مجموعة من أشهر العروض من بينها «الناي السحري، وعايدة، والحفل التنكري».

أما فرق الموسيقى العربية («القومية العربية للموسيقى، وعبد الحليم نويرة، والموسيقى العربية للتراث، والإنشاد الديني») فتقدِّم حفلات لإحياء ذكرى رموز الموسيقى والغناء في العالم العربي من بينهم موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، وكوكب الشرق أم كلثوم، والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، والموسيقار فريد الأطرش، والموسيقار بليغ حمدي، وغيرهم.

وهابيات وكلثوميات

إلى جانب الندوات والصالونات الثقافية، تستضيف دار الأوبرا شخصيات بارزة تتحدث عن أهم القضايا والرؤى الفكرية في مختلف مجالات الحياة، بالإضافة إلى إقامة معارض الفن التشكيلي في قاعتي صلاح طاهر والمكتبة الموسيقية التي تضمّ أعمال الفنانين الكبار والشباب. كذلك تستمر الدار خلال الموسم في تقديم حفلات شهرية للموسيقار عمر خيرت، وأمسيات بعنوان «وهابيات وكلثوميات» التي أصبح لها جمهورها الخاص وعشاقها من الفئات العمرية كافة.

«شجرة الدر» و«كليوباترا» لأول مرة في موسم الأوبرا الجديد
back to top