ناصر الصباح يحيل 11 مسؤولاً بالكلية «العسكرية» إلى التحقيق

• أصدر توجيهاته إلى رئيس الأركان بوقفهم عن العمل وأكد اتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاسبة المقصرين
• لجنة من وزارات العدل والدفاع والصحة للتحقيق في حالات الوفاة الحالية والسابقة

نشر في 01-09-2018 | 16:23
آخر تحديث 01-09-2018 | 16:23
النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد
النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد
بينما أصدر النائب الأول توجيهاته إلى رئيس الأركان بإحالة 11 مسؤولاً إلى التحقيق ووقفهم عن العمل في واقعة وفاة الطالبين الضابطين، قرر تشكيل لجنة ثلاثية من وزارات العدل والدفاع والصحة لفتح التحقيق في حالات الوفاة الحالية والسابقة في كليتي علي الصباح العسكرية وأحمد الجابر الجوية.
أصدر النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد، توجيهاته إلى رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن محمد الخضر، بوقف عددٍ من ضباط وضباط صف وأفراد ومدربي كلية علي الصباح العسكرية عن العمل، يتمثلون في آمر الكلية، ومساعد مدير الشؤون التعليمــــية، وآمر جنـــاح الأسلحة بمديرية الشؤون التعليمية، ومساعد آمر الكتيبة 2، وآمر سرية الطلبة الضبـاط، وآمر فصيل الطلبة الضباط من قيادة شؤون الطلبة الضباط، ووكيل جنــــاح الأسلحة، و4 من مدربي الأسلـحة به.

ونص القرار على أنه سوف يتم إحالة الموقوفين الى لجنة التحقيق المشتركة، لمعرفة ملابسات حادث وفاة الطالبين الضابطين اللذين وافتهما المنية ظهر الاربعاء الماضي، في الكلية.

لجنة ثلاثية

من جهة أخرى، أصدر النائب الأول قراراً بتشكيل لجنة تحقيق مشتركة بشأن حالات الوفاة الحالية في كلية علي الصباح العسكرية وإعادة فتح التحقيقات في حالات الوفاة السابقة للطلبة الضباط في كلية أحمد الجابر الجوية، مكونة من وزارات العدل والدفاع والصحة، برئاسة المستشار نواف المهمل، وعضوية المستشارين عبدالله العتال وعبدالعزيز الجويسري من وزارة العدل، والعميدين الحقوقيين مشعل الجنفاوي ومبارك الخرينج من هيئة القضاء العسكري، ود. عادل الصراف، ود. فاطمة الكندري من «الصحة».

وأوضح القرار أن اللجنة ستقوم بتقصي الحقائق لحالات الوفاة الحالية وإعادة فتح التحقيق في الحالات السابقة، والاطلاع على كل المستندات والأوراق والملفات، على أن تستعين اللجنة بأي جهة ذات صلة للوصول إلى الحقيقة، مع رفعها تقريراً شاملاً بما تنتهي إليه من نتائج وتوصيات لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأن حالات الوفاة للطلبة الضباط الحالية والسابقة في كليتي علي الصباح العسكرية وأحمد الجابر الجوية.

شفافية وحيادية

وأكد النائب الأول اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة تجاه تلك الحالات بكل شفافية وحيادية، ووقف المحالين إلى التحقيق من المسؤولين ذوي الصلة عن العمل، لافتا إلى أنه سوف يتابع تحقيقات لجنة التحقيق المشتركة، بشكل مباشر وشخصي للاطلاع على مجريات التحقيق، وصولاً إلى النتائج والحقائق والتوصيات، حتى يتم محاسبة المتسبب والمقصر في حال أثبتت التحقيقات وجود خطأ أو تقصير.

وشدد على ضرورة سلامة أبنائه الطلبة الضباط، وتوفير الرعاية الكاملة لهم طوال فترة تدريبهم في الكلية، معرباً عن شكره وزير العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار د. فهد العفاسي، ووزير الصحة د. باسل الصباح، على تعاونهما مع وزارة الدفاع بتشكيل لجنة التحقيق المشتركة، والتى تعكس دور وأهمية تضافر جميع الجهود بين وزارات الدولة المختلفة، وبما يحقق المصلحة العامة للجميع.

النائب الأول يغادر لاستكمال علاجه

غادر النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الشيخ ناصر صباح الأحمد، البلاد لاستكمال فترة علاجه بناء على توصية الجهاز الطبي.

وذكرت مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بوزارة الدفاع، في بيان صحافي، أن عودة الشيخ ناصر إلى أرض الوطن جاءت لتشييع ابنيه الطالبين الضابطين من الدفعة 46، اللذين وافتهما المنية الأربعاء الماضي بكلية علي الصباح العسكرية.

back to top