صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3957

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الصبيح: خاطبنا «الخارجية» و«الداخلية» للتحرك حيال جهة أجنبية تجمع تبرعات دون ترخيص

«وقف نهائي عن العمل لموظفي جمعيات خيرية جمعوا مبالغ نقدية دون وجه حق»

كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح أن "الشؤون" خاطبت وزارتي الخارجية والداخلية لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال رصد جهة خيرية خارجية تقوم بالدعوة لجمع تبرعات داخل البلاد، دون الحصول على ترخيص من الوزارة، "أما فيما يتعلق بقيام أحد الاشخاص بالدعوة لجمع التبرعات على حسابه الشخصي، فقد خاطبنا المصرف المختص لاتخاذ الاجراءات القانونية تجاه هذا الحساب".

وقالت الصبيح، في ردها على سؤال النائب صالح عاشور بشأن المخالفات في شهر رمضان وبعض الموضوعات الأخرى، إن هناك مخالفات جمع نقدي للتبرعات، مشيرة الى ان الوزارة خاطبت تلك الجمعيات لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين، وسحب هويات جمع التبرعات منهم وإعادتها الى الوزارة، وعدم السماح لهم بالجمع خلال الأعوام المقبلة، وبالفعل اتخذت الجمعيات الاجراءات القانونية التي تتمثل في ايقافهم عن العمل بصورة نهائية.

وبشأن إعلانات عن مشاريع غير مرخصة، أجابت بأنه تم رصد إعلانات تخص مشروع إفطار الصائم، وقد وجهت الوزارة كتاب تلافي مخالفة لوقف تلك الاعلانات وعدم التكرار، وبالفعل استجابت الجمعية وأوقفت الإعلان وقدمت طلب ترخيص للمشروع، وهذا ما تم كذلك بالنسبة لرصد مبرة أعلنت عن مشروع غير مرخص، إذ خاطبت الوزارة المبرة وأخطرتها بتلافي مخالفة وإزالة الاعلان المخالف.

وعن قيام جمعية اهلية بإعلان جمع تبرعات عينية، ذكرت الوزيرة أنه تبين حصول هذه الجمعية على الموافقة للقيام بتلك الحملة، مبينة بشأن دعوة أحد المصارف إلى جمع فائض الأطعمة أن "الشؤون" خاطبت المصرف المعني بالمخالفة، وتبين ان هذا الاعلان لم يكن للعام الحالي، بل كان في سنوات سابقة، وأن المصرف حريص على عدم ارتكاب المخالفات.

وتابعت: "أما ما يخص جمع التبرعات العينية فتمثل في جمع المصاحف، وبعد مخالفة المصرف قام بإيقاف حملة جمع المصاحف الزائدة عن الحاجة وإحالتها إلى احدى الجمعيات الخيرية المختصة في هذا الشان".

وعن رصد مخالفين بجمع تبرعات نقدية داخل احد المساجد ورصد مسجدين يجمعان تبرعات نقدية لإقامة مشاريع لرواد المسجد، قالت إن "الشؤون" خاطبت وزارة الأوقاف لاتخاذ الاجراءات القانونية حيال تلك المخالفات، لأنها المختصة والمسؤولة عن الاشراف على المساجد.

وفيما يتعلق برصد مخالفة لإحدى شركات الاتصالات لنشرها رسالة نصية لجمع التبرعات، أكدت أن الوزارة خاطبت تلك الشركة وأخطرتها بالمخالفة، وبالفعل استجابت الشركة وأوقفت تلك الخدمة.

وحول ما تم من رصد أربع مخالفات لاعلانات جمع التبرعات لشركات تجارية تعمل في مجال النشر والتوزيع، ودعوة احد المطاعم لجمع التبرعات لإقامة مشروع افطار صائم، قالت إن الوزارة خاطبت وزارة التجارة والصناعة لاتخاذ الاجراءات القانونية تجاه تلك الشركات والمطعم، بوصفها المختصة بالإشراف على هذه الجهات.

وقالت الوزيرة إن فرق العمل الخاصة بمراقبة الجمعيات الخيرية في شهر رمضان رصدت وسجلت 13 مخالفة ضد 6 جمعيات خيرية، تتعلق بعدم التزام مندوبي جمع التبرعات بجدول توزيع الجمعيات على مساجد المحافظات الصادر من وزارة الاوقاف، مبينة أن "الشؤون" وجهت اخطارات إلى هذه الجمعيات لتلافي تلك المخالفات.