صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3904

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

السيسي لتواضروس: المواطنة وعدم التمييز والوحدة الوطنية

القاهرة والخرطوم: 20 اتفاقية... وتفاهم على النيل وأمن البحر الأحمر والقرن الإفريقي

استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، مع وفد من ملتقى الشباب العالمي الأول للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الذي يعد الأول من نوعه لشباب الأقباط من جميع أنحاء العالم.

وأكد السيسي اعتزاز مصر بالأقباط وفخرها بما يقدمونه من إنجازات ونجاحات في الداخل والخارج، موضحاً أن الوحدة الوطنية ثابتة بمصر على مدار بروابط قوية من الأخوة والمحبة ومنظور وطني من التسامح والشراكة الكاملة بعيداً عن التمييز.

كما استقبل السيسي، أمس، نائب رئيس الوزراء ووزير التنمية الاقتصادية الإيطالي لويجي دى مايو، وأبدى ترحيبه بتكثيف الزيارات المتبادلة بين البلدين، باعتبارها دليلاً على عودة العلاقات إلى مسارها الطبيعي.

وأشار المتحدث الرسمي باسم الرئاسة بسام راضي إلى أن السيسي أكد خلال اللقاء ثقته في التوصل إلى نتائج نهائية في تحقيقات مقتل الطالب جوليو ريجيني، في ظل توافر الإرادة القوية للكشف عن الجناة وتقديمهم للعدالة، مشيراً إلى التعاون البناء القائم بين الجانبين.

واستعرض السيسي جهود مصر لمكافحة الهجرة والحد من انتقال اللاجئين عبر المتوسط بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى آخر مستجدات الأزمة الليبية وتوافق رؤى الجانبين حول أهمية إعادة بناء مؤسسات الدولة وفي مقدمتها الجيش والبرلمان والحكومة والحفاظ على اتفاق الصخيرات.

وتأكيداً لتحسن العلاقات، عقد وزير الخارجية سامح شكري اجتماعاً مع نظيره السوداني الدرديري أحمد، على هامش انعقاد اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة المعنية بالإعداد للجنة العليا المشتركة على مستوى رئيسي الدولتين في أكتوبر المقبل.

وأكد شكري أهمية الحفاظ على دورية انعقاد الاجتماعات التنسيقية واللجنة الرباعية المكونة من وزارتي الخارجية، ومديري جهازي المخابرات، التي عقد اجتماعها الأول بالقاهرة في 8 فبراير الماضي.

وقال بيان ختامي للاجتماعات، إنها تناولت أمن البحر الأحمر وأهمية التنسيق والتشاور بين الدول المشاطئة له، والأوضاع في منطقة القرن الإفريقي، وملف مياه النيل وتطورات مفاوضات سد النهضة، وسط توافق بين البلدين.

وقال شكري، خلال مؤتمر صحافي مشترك، إن مصر والسودان يعملان على تعزيز التعاون وتعميق العلاقات الإستراتيجية من خلال الاتفاق على خطوات عملية وتنفيذية تعكس قوة العلاقات على الأرض. وقد ناقش الجانبان ما يزيد على 20 مشروع اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامج تنفيذى فى مجالات، تمهيداً للتوقيع عليها خلال اللجنة الرئاسة العليا. كما ناقش الجانبان عدداً من المشروعات الإستراتيجية فى مجالات مختلفة، أهمها مشروع الربط الكهربائى بين الدولتين، والذي دخل بالفعل في مراحله التنفيذية، كذلك مشروع الربط بين السكك الحديدية.

في سياق آخر، أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة، مقتل 20 تكفيرياً في مواجهاتها مع العناصر الإرهابية، وأكدت في البيان السابع والعشرين للعملية الشاملة سيناء 2018، كما نجحت القوات في تدمير 18 وكراً ومخبأ وملجأ خاصاً بالعناصر الإرهابية بشمال ووسط سيناء، فضلاً عن اكتشاف وتفكيك وتفجير 41 عبوة ناسفة بواسطة تمت زراعتها على محاور التحرك المختلفة لاستهداف القوات بمناطق العمليات، كما تمكنت قوات حرس الحدود من ضبط طائرة بدون طيار وهاتفين للاتصال عبر الأقمار الصناعية و2000 فرد من جنسيات مختلفة أثناء محاولتهم الهجرة بالطرق غير الشرعية.