صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3984

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الفنانون والأدباء... كيف يقضون إجازاتهم الصيفية؟

بعضهم يفضل المناظر الطبيعية والمتاحف ومنهم من يحب التسوق والترفيه

يستغل الفنانون والمخرجون والأدباء الإجازة الصيفية في السفر والاستمتاع، بعيداً عن الروتين وضغوط العمل المرهقة، وقد اختار بعضهم وجهات للسفر تضمنت أجواء طبيعية وأماكن للتسوق والترفيه، في حين فضَّل بعضهم قضاء الإجازة الصيفية بصحبة العائلة أو الأصدقاء، وهناك من يفضلون قضاءها وحدهم. "الجريدة" التقت بعض الفنانين والمخرجين والأدباء، لمعرفة الأماكن التي يفضلون السفر إليها، إضافة إلى رصدها زملاءهم الآخرين الذين وثقوا سفرهم في موقع إنستغرام.

في البداية، أكد المخرج محمد دحام أنه ليس من محبي السفر: "إذا كُتب لي السفر خارج مجال العمل، فإنني أحبذ الأماكن التي بها مناظر طبيعية هادئة، بعيدا عن صخب المدن وازدحامها"، مشيرا إلى أنه يحب الإجازات الصغيرة بصحبة العائلة في أماكن تناسب الصغار وتمتعهم باللعب والترفيه، إضافة إلى زيارة المتاحف والأماكن السياحية الثقافية.

ومن خلال متابعة حساب الفنانة أمل العوضي على "إنستغرام"، رصدنا وضعها مجموعة من الصور لمناظر طبيعية لمنطقة بودروم، وهي مدينة مهمة تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، بالمنطقة الجنوبية الغربية من تركيا، في موغلا، ولها ميناء جميل يقصدها الناس للإبحار والغوص، إضافة إلى صور لأحد المنتجعات في بودروم.

ووضع الفنان خالد أمين صورة له على "إنستغرام" يوثق خلالها رحلة القنص بجنوب إفريقيا، موجها الشكر إلى صديقه الذي صوَّره الكابتن محمد الشطي.

أما الفنان محمود بوشهري، فوضع صورا له في عدة أماكن، ومنها ماربيلا، وهي مدينة ساحلية بمقاطعة ملقة جنوب إسبانيا، والمدينة الفرنسية الشهيرة "كان"، القريبة من نيس والمطلة على البحر الأبيض المتوسط، وسافر أيضا إلى الجزيرة اليونانية ميكونوس. ومن الملاحظ أن بوشهري يعشق السفر إلى المناطق البحرية.

ووضعت الفنانة والمذيعة مشاعل الزنكوي بحسابها على "إنستغرام" بعض اللقطات لرحلتها إلى شرم الشيخ بصحبة بناتها.

ورفعت الفنانة نور الغندور صورا لها على حسابها بأحد مواقع التواصل الاجتماعي أثناء قضاء إجازتها في مصر والتمتع بمناظر نهر النيل.

ووثقت الفنانة شوق هادي سفرها إلى إمارة دبي ببعض الصور الجميلة في مول الإمارات، ومتنزه "Dubai Parks and resorts" الترفيهي المستوحى من سينما هوليوود في الشرق الأوسط، وأيضا صورة لها في "Ski Dubai"، إضافة إلى صور وهي تتسوق في مجمع "Mercato".

فوائد السفر

من جهتها، قالت الروائية أمل الرندي: "الإجازة من الأمور المهمة والضرورية في الحياة، فهي تساعد على تجدد النشاط واستعادة الحيوية، كما أن للسفر فوائد جمة، لكني لا أفضل قضاء فترة طويلة، والأجمل أن تكون منظمة وذات برنامج، حتى لا يضيع الوقت، وتكون المتعة مضاعفة".

وأضافت: "لكل عطلة رونقها، فمع الأهل والأولاد يكون لها مفردات مختلفة، فجميل أن نتقاسم السعادة مع الآخرين، خصوصا الأولاد، فقد سافرت معهم مثلا إلى إسبانيا بهدف زيارة ناديي ريال مدريد وبرشلونة، ورغم أن ثقافتي الكروية ضعيفة جدا، لكنني استمتعت معهم، كما استمتعوا معي في زيارة المتاحف وغيرها من الأماكن، وقد أضافت لي الرحلة ثقافة رياضية، وأضافت لهم".

وتابعت الرندي: "أما الرحلات مع الأصدقاء، فلها طابع آخر، وأهم شيء عدم إضاعة الوقت، واستغلال كل لحظة لزيادة ثقافتنا في الأماكن التي نزورها".

وذكرت أنها تفضِّل المدينة التي فيها مزيج بين الطبيعة والحضارة والتسوق، "وهذا ما حدث في زيارتي لأكثر من مدينة بإيطاليا، وأيضا لندن وألمانيا، كذلك مصر ولبنان وتونس وغيرها. لكل مدينة رونقها، وبصمة تبقى في الوجدان، وتدفعنا إلى زيارتها مرة أخرى، لنكتشف أجمل ما فيها وثقافتها وشعبها، فالجمال لا حدود له في هذا العالم".

عشق التسوق

من جانبها، قالت المطربة بسمة إنها تحب السفر إلى جورجيا، لافتة إلى أنها تحب أن تسافر وحدها، لأنها تستمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة، فتذهب للراحة والهدوء، بعيدا عن صخب الحياة، لأن عملها متعب.

وأضافت أنها تحب التسوق، لأنها تعشق الأزياء من كل الدول، خصوصا الموديلات الأوروبية، ومتابعة أحدث خطوط الموضة.

وعن المدة التي تقضيها في السفر، قالت: "عشرة أيام كحد أقصى، وأفضِّل الدول الباردة".

بدوره، أشار المطرب عبدالعزيز السبيعي إلى أنه يحبذ السفر إلى تايلند. أما إذا كانت الإجازة قصيرة، فهو يحب أن يقضيها مع العائلة، مضيفا أنه يسافر إلى صلالة في سلطنة عمان، لأنها تكون في الصيف باردة وممطرة، وكذلك إلى

الدول التي تحتوي على المناظر الطبيعية الجميلة.

من جانبه، قال الروائي حمود الشايجي إنه يقضي إجازته في مكان يكون متنوعا ما بين الطبيعة والتسوق، ويفضل الأماكن النابضة بالحياة.

وذكر أنه يحب السفر إلى أماكن جديدة وتتضمن عوالم متميزة، بصحبة زوجته وأطفاله، لافتا إلى أنه يحب الإجازات القصيرة المتعددة.

أما المخرجة شيرين حجي، فهي تحب السفر كل سنة إلى دولة لم يسبق لها زيارتها من قبل، لأنها تحب اكتشاف الطبيعة والتعرف على عادات وتقاليد الدول، مشيرة إلى أنها تسافر أحيانا مع الأهل، وفي أحيان أخرى مع الأصدقاء، موضحة أنها تحب السفرات القصيرة، ولا تحب التسوق إلا ليوم واحد فقط.

محمد دحام يفضل الطبيعة بعيداً عن صخب المدينة

خالد أمين يذهب للقنص في جنوب إفريقيا

شوق هادي تزور الأماكن السياحية في دبي

بسمة تحبذ السفر إلى الدول الباردة

أمل الرندي تؤكد أن للسفر فوائد جمة