برينان للرئيس الأميركي: سحب التراخيص خيانة

نشر في 21-08-2018
آخر تحديث 21-08-2018 | 00:00
المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) جون برينان
المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) جون برينان
دعا المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) جون برينان، الكونغرس إلى صد مساعي دونالد ترامب لسحب التصاريح الأمنية من مسؤولين آخرين في الاستخبارات، مكرراً وصفه أداء الرئيس الأميركي بـ"الخيانة".

وكان ضباط سابقون رفيعو المستوى في أجهزة الاستخبارات أعربوا عن دعمهم لبرينان الذي لم يلق دعماً يذكر من النواب الجمهوريين، بعد أن ألغى ترامب تصريحه الأمني الأسبوع الماضي، ردا على ما اعتبره الرئيس "مزاعم شائنة لا أساس لها".

والجمعة الماضي، أعلن ترامب أن من المرجح إلغاء التصاريح الأمنية لمسؤولين ديمقراطيين آخرين حاليين وسابقين، كما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن البيت الأبيض أعد وثائق لإلغاء التصاريح الأمنية، مما يعيد إلى الأذهان شبح "قائمة أعداء" كانت يدرج ضمنها في الماضي معارضو الإدارة.

وفي مقابلة مع شبكة "إن بي سي" التلفزيونية أكد برينان مجدداً اتهامه لترامب بالخيانة، قائلاً: "وصفت أداءه بالخيانة. أنا متمسك جداً بهذا الادعاء". وتابع: "إنها مرحلة غير طبيعية. ما فعله ويفعله ترامب أعتبره مخالفة يجب وقفها".

وكان برينان الذي ترأس وكالة الاستخبارات الأميركية من 2013 إلى 2017، انتقد بشدة الرئيس الأميركي، بعد لقائه في هلسنكي نظيره الروسي فلاديمير بوتين، ورأى حينها أن "أداء" ترامب "لا يقل عن خيانة"، نافياً كل الشكوك التي طرحها ترامب حول استنتاجات التحقيق بتدخل روسيا في الانتخابات الأميركية في 2016 لترجيح فوزه. وينظر المحقق الخاص روبرت مولر في احتمال أن يكون الرئيس الأميركي تعمّد عرقلة سير العدالة، وفي احتمال حصول تواطؤ بين حملته وروسيا.

وقال برينان: "حان الوقت لكي يتدخل أعضاء الكونغرس"، في إشارة إلى مطالبة أعضاء ديمقراطيين في مجلس النواب بتقييد السلطة المعطاة للرئيس بسحب التراخيص الأمنية، من دون اتباع الإجراءات الاعتيادية.

back to top