صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3906

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«بعثة الحج»: خطط لمواجهة حالات الطوارئ

المسباح للحجاج: ابتعدوا عن القضايا السياسية والفرقة والطائفية المثيرة للفتن

أكد رئيس بعثة الحج الكويتية م. فريد عمادي، قدرة المملكة العربية السعودية على إنجاح موسم الحج لهذا العام باقتدار نظراً إلى استعداداتها الضخمة والمبكرة، كذلك اعتمادها الخطط البديلة لمواجهة حالات الطوارئ المحتمل وقوعها في المشاعر المقدسة.

وقال عمادي في تصريح صحافي، عقب لقائه المدير العام للدفاع المدني في السعودية الفريق سليمان العمرو في مكتبه بمكة المكرمة، بهدف تعزيز التعاون، "إننا نوجه الشكر للفريق العمرو على الجهود الكبيرة التي تبذلها مديرية الدفاع المدني في تأمين سلامة ضيوف الرحمن وقدرتهم على التعامل مع أي حدث طارئ"، معرباً عن تقديره وإعجابه بقدرات الدفاع المدني وجهوزيته الدائمة فضلاً عن انتشار قواته في جميع الأراضي المقدسة، من أجل تأمين وتوفير السلامة الوقائية للحجاج وتوفير أقصى سبل الراحة لهم.

وأشار إلى أن بعثة الحج الكويتية سوف تساهم بإنجاح هذا الموسم من خلال التزامها، وكذلك الحملات الكويتية بتوجيهات وتعليمات الجهات الرسمية في السعودية، لافتاً إلى أن عدم حصول البعثة والحملات الكويتية على أي مخالفة أو ملاحظة من تلك الجهات في السنوات الماضية دليل على التعاون التي تقوم به الجهات الكويتية ومساهمتها الفعالة في إنجاح مواسم الحج.

من جهة أخرى، عقد المرشدان العامان في بعثة الحج الكويتية الشيخ د. ناظم المسباح والشيخ د. خالد العتيبي اجتماعاً موسعاً مع مرشدي الحملات الكويتية في مقر البعثة، وقدما خلاله العديد من التوجيهات والنصائح التي من شأنها أن تجعل الحجاج يؤدون مناسكهم بيسر وسهولة.

وقال المسباح في تصريح صحافي، عقب الاجتماع، "أكدنا لمرشدي الحملات ضرورة تعليم الحجاج مناسك الحج حتى تُؤدى على هدي الرسول صلى الله عليه وسلم، الذي ما خُير بين أمرين إلا اختار أيسرهما.

وأوضح: شددنا في الاجتماع على ضرورة الابتعاد عن الآراء والفتاوى الشاذة وأيضاً الابتعاد عن القضايا السياسية خلال موسم الحج، والابتعاد عن كل ما يؤدي إلى التقاطع والفرقة بين الأخوة، إضافة إلى الابتعاد عن كل القضايا الطائفية التي تثير الفتن.