بيونغ يانغ تسمح بالتحقّق من سلامة طائراتها

نشر في 20-08-2018
آخر تحديث 20-08-2018 | 00:03
No Image Caption
في إطار سياسة انفتاح غير مسبوقة اعتمدتها منذ بداية العام، وافقت كوريا الشمالية أمس، على السماح لموظفي منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) بإجراء عمليات تفتيش للتحقق من سلامة طائراتها المدنية، تزامناً مع استعدادها لاستقبال العشرات من جارتها الجنوبية للقاء ذويهم لأول مرة منذ انفصالهم عنهم في الحرب الكورية (1950-1953).

ونقلت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء، عن مصدر في منظمة الطيران المدني الدولي، إن الخبراء يستطيعون دخول كوريا الشمالية العام المقبل.

وبعد إعلان وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، في وقت سابق، استعادتها بالكامل قنوات الاتصال بين العسكريين في حالات الطوارئ، من المقرر أن يلتقي اليوم في منتجع كومغانغ الجبلي الكوري الشمالي، كوريون شماليون مع ذويهم من الكوريين الجنوبيين معظمهم من كبار السن الذين انفصلوا عنهم منذ أكثر من 60 عاماً خلال الحرب.

وتندرج هذه السلسلة الجديدة من الاجتماعات المخصصة للعائلات التي فصل بينها النزاع، والأولى منذ ثلاث سنوات، في إطار الانفراج في شبه الجزيرة الكورية.

وانفصل ملايين الأشخاص بسبب الحرب الكورية التي رسخت الانقسام المحكم لشبه الجزيرة.

ومنذ عام 2000، نظم الجانبان 20 سلسلة من الاجتماعات للعائلات المنقسمة، مع تحسن العلاقات الثنائية، لكن بعد 65 عاماً على الهدنة، بات الوقت ضيقاً للذين ما زالوا على قيد الحياة.

back to top