خاص

النجار لـ الجريدة•: 40 مليون دينار ميزانية «مكافأة الاستحقاق» للمحالين إلى التقاعد

غير مرتبطة بتقييم الكفاءة وفق القوانين المطبقة حالياً

نشر في 20-08-2018
آخر تحديث 20-08-2018 | 00:04
يوسف النجار
يوسف النجار
بينما أعلن وكيل الشؤون المالية بـ«التربية» يوسف النجار تخصيص 40 مليون دينار لمكافآت الاستحقاق للمعلمين المتقاعدين، أكدت مصادر تربوية عدم وجود أي صلة بين صرف تلك المكافآت وتقييم كفاءة الموظف.
رصدت وزارة التربية 40 مليون دينار ميزانية تقديرية لمكافآت الاستحقاق الخاصة بالعاملين من الهيئات التعليمية الراغبين في التقاعد أو الذين يحالون إلى المعاش التقاعدي، حيث تصرف لهذه الفئة وفق القانون مكافأة استحقاق تعادل الراتب الشامل لـ 18 شهرا.

وفي هذا السياق، أكد وكيل القطاع المالي بالوزارة يوسف النجار، لـ"الجريدة"، أن القطاع رصد مبلغ 40 مليون دينار، وذلك لصرف مخصصات العاملين ضمن الهيئات التعليمية المحالين إلى التقاعد خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن القطاع المالي سيقوم بالصرف بمجرد إنهاء اجراءات التقاعد من جانب الشؤون الإدارية، وإصدار القرارات اللازمة بهذا الشأن.

صرف المكافأة

وفي سياق متصل، كشفت مصادر تربوية مطلعة من القطاع الاداري بالوزارة عن عدم وجود صلة بين موضوع صرف مكافأة الاستحقاق للموظفين المحالين إلى التقاعد ممن بلغت خدمتهم 30 عاما للذكور و25 عاما للاناث أو أكثر وتقييم الكفاءة السنوي الذي حصلوا عليه في آخر سنة خدمة لهم.

وقالت المصادر إن القطاع الاداري في الوزارة مستمر في صرف مكافآت الاستحقاق لمن تنطبق عليهم الشروط الواردة في القانون دون أن يتم ربطها بآخر تقييم سنوي حصل عليه الموظف، لافتة إلى أن شرط التقييم تم الغاؤه في القانون الجديد.

شروط الاستحقاق

وذكرت المصادر أن الموظف الذي يتقدم بطلب تقاعده من العمل أو من يحال إلى التقاعد وقد استحق المعاش التقاعدي وتنطبق عليه بقية شروط الحصول على مكافأة الاستحقاق تصرف له هذه المكافأة دون النظر إلى آخر تقييم سنوي حصل عليه، لأنها ليست ضمن شروط القانون الجديد المعمول به حاليا.

يذكر أن وزارة التربية اعتمدت آلية بإحالة كل من بلغت خدمتهم 34 عاما فأكثر من الهيئات التعليمية أو الادارية إلى التقاعد، حيث يتراوح عدد من يحالون إلى التقاعد سنويا بين 300 و400 شخص، وتحتسب مدة الخدمة بالسنوات التي سجلت لدى التأمينات الاجتماعية للموظف والتي بموجبها يستحق معاشا تقاعديا كاملا.

back to top