السيسي وماكرون: تعاون لتسوية أزمة ليبيا ومساعدة غزة

نشر في 18-08-2018
آخر تحديث 18-08-2018 | 00:04
No Image Caption
تلقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساء أمس الأول، لبحث تعزيز التعاون، فضلاً عن مناقشة مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط المشتعلة بملفات عدة، إذ تتشارك القاهرة وباريس القلق من الانفلات الأمني في ليبيا الملاصقة لمصر والمطلة على جنوب المتوسط، الذي تقع فرنسا في شماله، فضلاً عن الاهتمام المشترك بملفي سورية وفلسطين.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، إن الاتصال تطرق إلى سبل تعزيز التعاون الثنائي، ومواصلة جهود تطويره بما يحقق المصالح المشتركة، كما تناول آخر المستجدات الخاصة بعدد من القضايا الإقليمية وعلى رأسها الملف الليبي، إذ ناقش الرئيسان سبل دعم جهود التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة، من خلال مساندة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا في مهمته، واستكمال التوافق حول مختلف القضايا المعلقة عبر التوافق الوطني بين الأطراف الليبية كافة.

كما ناقش الرئيسان مستجدات الأزمة السورية، حيث تم تأكيد أهمية تكاتف المجتمع الدولي للعمل على التوصل إلى حل شامل ودائم للأزمة، لوقف تدهور الأوضاع هناك، والحفاظ على مقدرات الشعب السوري، في حين أشار المتحدث الرئاسي المصري إلى أن الرئيسين اتفقا خلال الاتصال على الاستمرار في التشاور والتنسيق المكثف بين البلدين إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

من جهته، كشف بيان قصر الإليزيه عن أن الرئيسين اتفقا على أهمية خفض التصعيد في غزة، وتقديم مساعدات إنسانية للقطاع بشكل عاجل، وعبر ماكرون عن ترحيبه بالجهود المصرية لتفعيل المصالحة الفلسطينية، وضمان الهدنة في غزة، وتحسين الأوضاع الإنسانية في القطاع.

وفي الشأن المحلي، أعلنت وزارة الصحة المصرية وفاة 9 أشخاص وإصابة 17 آخرين، في حادث تصادم مروع على طريق مرسى علم- القصير بمحافظة البحر الأحمر، صباح أمس، إذ وقع تصادم حافلة (أتوبيس) مع ميكروباص، فتم الدفع بـ 17 سيارة إسعاف وهرعت قوات الأمن والمطافئ إلى مكان الحادث، في حين تم نقل الجثامين والمصابين إلى مستشفى القصير العام، ونقل عدة حالات أكثر خطورة إلى مستشفى الغردقة العام.

وتقع حوادث الطرق في مصر بصورة دورية بسبب ضعف الطرق السريعة، ونقص الصيانة في سيارات النقل الجماعي، فضلا عن غياب الالتزام بقواعد القيادة، وهو ما جعل مصر واحدة من أعلى دول العالم في حوادث الطرق المميتة. ووسط استعدادات حكومية مكثفة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، الثلاثاء المقبل، هنأ السيسي أبناء الجاليات المصرية المقيمين بالخارج بمناسبة العيد، أمس الجمعة، وقال الرئيس في برقية التهنئة التي نقلتها سفارات وقنصليات مصر بالخارج إلى أبناء الجاليات المصرية: «يسعدني أن أتقدم إليكم بأخلص التهاني وأصدق الدعوات القلبية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك»، داعيا لمصر بمزيد من الأمن والتقدم والازدهار.

من جهته، أعلن وزير النقل هشام عرفات، أن هيئة السكك الحديدية نقلت مليونين و500 ألف راكب خلال يومي الأربعاء والخميس، على مستوى الشبكة، بسبب إقبال المصريين على قضاء إجازة العيد مع ذويهم، مشيرا إلى أن الهيئة دفعت بـ 26 قطارا إضافيا، لمواجهة الزحام المتوقع، ما ساعد في توفير 182 ألف مقعد إضافي، سيستمر العمل بها إلى نهاية أغسطس الجاري.

في سياق منفصل، أعلن المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم أحمد خيري، أن المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، برئاسة وزير التعليم طارق شوقي، قد قرر في اجتماعه، أمس الأول، إلى تأجيل ميعاد بدء الدراسة بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي إلى السبت الموافق 22 سبتمبر المقبل، فيما قال مصدر مطلع إن سبب التأجيل لأسبوعين هو التغلب على عدم انتهاء الوزارة من وضع الإطار التنفيذي لمنظومة التعليم الجديدة، بما في ذلك توفير الكتاب المدرسي.

back to top