«مينك إنت»... أول فيلم لبناني يتضمَّن مناورات عسكرية بالذخيرة الحية

• داليدا خليل ذكية وعنيدة وتستكمل دورها في «سكت الورق»

نشر في 18-08-2018
آخر تحديث 18-08-2018 | 00:00
داليدا خليل والوزير ملحم رياشي وبريجيت ياغي يتوسطون فريق عمل الفيلم والقوة الضاربة
داليدا خليل والوزير ملحم رياشي وبريجيت ياغي يتوسطون فريق عمل الفيلم والقوة الضاربة
«مينك إنت»، فيلم جديد من بطولة داليدا خليل، بدأ عرضه في الصالات اللبنانية ابتداء من 16 أغسطس الجاري، يجمع بين الحب، والثأر، والتضحية، والنضال، والفن، والوفاء، وهو أول فيلم لبناني يتضمَّن مناورات عسكرية حقيقية بالذخيرة الحيّة.
شهدت حفلة افتتاح فيلم «مينك إنت»، في غراند سينما في مجمع ABC فردان ببيروت، حضور حشد من أهل السياسة يتقدَّمهم وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال في لبنان ملحم رياشي (راعي الحفلة)، ومن الفنانين من بينهم: نادر الأتات، وبديع أبو شقرا، وكارين رزق الله، وكلوديا مرشليان، وعبدو ياغي، وميشال فاضل...

وفوجئ الحضور بالقوة الضاربة التابعة لشعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي، والتي أدت دوراً رئيساً في الفيلم، تنفذ «اقتحاماً مدهشاً» فصفق لها الجميع بحماسة وإعجاب.

شخصيات محورية

«مينك إنت» (مأخوذ عن مسلسل «سكت الورق» الذي عرض على شاشة «أم تي في») من إخراج نديم مهنا، وإنتاج NMPRO، تشارك فيه نخبة من الممثلين من بينهم: داليدا خليل، وخالد القيش، وجوزف ساسين، وبريجيت ياغي، وجو طراد، وأسعد رشدان، ونهلا داود، وجهاد الأندري، وسعد القادري، وعلي الزين... بعضهم شارك في بطولة المسلسل.

أغنية المقدمة بصوت الفنان ملحم زين وهي من كلمات نزار فرنسيس، وألحان ميشال فاضل وتوزيعه، الذي ألف مقطوعات أخرى خاصة بالفيلم سجَّل بعضها مع أوركسترا كييف الفيلهارمونية.

تجسّد داليدا خليل شخصية «لين»، فتاة ذكية وعنيدة تتحدى الجميع كرمى لجدّتها ياسمين، وهي ذاتها التي أطلّت فيها في مسلسل «سكت الورق»، وقد زرعت أكثر من ألفي شتلة طبية وغيرها من أزهار وأعشاب لتصميم حديقة ياسمين. بدوره، يجسد جو طراد شخصية ضابط في القوات الخاصة يقوم بأهم العمليات الحساسة والمشوقة مع أفراد القوة الضاربة...

أما النجم السوري خالد القيش (صاحب صوت السلطان سليمان في «حريم السلطان») فيؤدي دور رئيس البلدية رمزي، الذي يتمتع بشخصية جميلة، ودفعت مصداقيته أهل الضيعة إلى أن يحبّوه ويحترموه.

النجمة نهلا داود تؤدي دور الست جمانة، وهو أحد أهم الأدوار في الفيلم وأصعبها، ويقوم الممثل الكوميدي سعد القادري بدور سلّوم الغاضب لأن لا شيء يعجبه، شخصيته طريفة وهو متشائم على الدوام.

أما الممثل جهاد الأندري فيجسد شخصية عاطف بيك، رئيس عصابة من المهربين وتجار المخدرات، فيما يظهر جوزيف ساسين بدور مشوّق وغامض جداً، والفنانة بريجيت ياغي بدور ديما حبيبة الرائد بشارة.

جمال حمدان في الفيلم هو الأستاذ رشيد الذي علّم أولاد الضيعة والجميع يحترمه، فيما أسعد رشدان يجسد شخصية الريّس فواز زعيم زعران الضيعة منذ 25 سنة، والممثل طوني مهنا دور أحد رجاله.

تقنيات مؤثرة

حول التقنيات التي تميز بها الفيلم أوضحت شركة الإنتاج في بيان لها أنّ نمو شعر ولحية الشبح (الممثل جوزف ساسين) استغرق سنة ونصف السنة قبل البدء بتصوير الفيلم، لتكون حقيقية 100% وتجنّب استخدام الشعر المستعار، إضافة إلى أنّ الكلاب في الفيلم هي كلاب بوليسيّة مدّربة في أوروبا.

أضاف البيان أنّ الشركة اختارت التضحية بكاميرات وعدسات تصوير خلال إنتاج «مينك إنت» لأخذ لقطات مميزة ومثيرة، لا سيما عند تصوير المشاهد العسكرية، فضلاً عن أن عوامل الطقس مثل البرق والعواصف والأمطار هي مؤثرات خاصة واقعية صممها على الأرض الفريق الفني التابع لـNMPRO.

تابع البيان أنّ طائرات «درون» التابعة لـ NMPRO حلّقت أكثر من مئة مرة خلال تصوير مشاهد الفيلم، وأن الأحداث في طائرة الركاب نفذت فعلياً على الأرض وفي الجو من إقلاع وهبوط وطيران. يذكر أنّ الممثل جو طراد خضع لتدريبات خاصة مع أفراد القوة الضاربة لمرافقتهم خلال العمليات العسكرية وأداء دوره كضابط.

نهلا داود تؤدي أحد أهم الأدوار وأصعبها في الفيلم
back to top