وثيقة لها تاريخ: أسرة «تيفوني» امتلكت أيضاً بوم «تيسير» و«منصور» مِلْك أحمد بن سلمان

نشر في 17-08-2018
آخر تحديث 17-08-2018 | 00:05
باسم اللوغاني
باسم اللوغاني
نكمل اليوم حديثنا عن وثائق ملكيات السفن في الكويت قديماً، فقد نشرنا في المقالات الثلاثة السابقة وثائق تعود إلى ما قبل عام 1930 تضم إفادات ممهورة بتوقيع الشيخ أحمد الجابر الصباح، رحمه الله تعالى، تفيد بأن السفينة الفلانية ملك لفلان ابن فلان الكويتي.

وأشرت في المقال الماضي إلى أن بعض أسماء السفن يتكرر عند ملّاك آخرين، وقدمت نموذجاً لذلك الاسم "تيسير"، الذي وجدنا أن أسرة بن قطامي استخدمته، واستخدمه كذلك التاجر عبدالمحسن الخرافي، والنوخذة إسماعيل بن عبدالله بن راشد، والتاجر يوسف بن حجي بن ناصر الحجي، وغيرهم.

واليوم نعرض لكم وثيقة أخرى تتضمن الاسم "تيسير"، ولكن لمالك آخر هو عبدالله بن حسين تيفوني. تقول وثيقتنا التي تعود إلى عام 1928م: "الواقفون على مرسومنا هذا من السالكين بالبحار والساكنين بالبنادر من جميع الدول العظام الفخام المتحابة منخصوص البوم المسمى تيسير ملك عبدالله بن حسين تيفوني هو من جماعتنا أهل الكويت وتابعنا نؤمل من حكم دراية الدول العظام المتحابة اذا نظروا اليه ووقفوا عليه ان يعاملوه بالمعاملة اللائقة كما جرت به اصول وقوانين وشرائط وروابط الدول المتحابة. هذا ما أصدرناه وبيد ناقله سلمناه، كيلا يخفى في 3 جماد 1 سنة 1347.

​​​​صحيح حاكم الكويت احمد الجابر الصباح".

من هذه الوثيقة التاريخية نجد أن اسم تيسير استخدمه المرحوم بإذن الله تعالى عبدالله بن حسين تيفوني على سفينة يملكها من نوع البوم. والمعلومات التي أعرفها هي أن هذا البوم كان يستخدم في نقل المياه من شط العرب أو ما يعرف بـ "بوم ماي".

وننتقل إلى وثيقة أخرى من وثائق ملكية السفن الكويتية القديمة، وهي وثيقة لسفينة أخرى اسمها "منصور"، ملك صانع السفن الشهير أحمد بن سلمان الاستاد، الذي حصل على لقب خان صاحب من ملك بريطانيا عام 1946م لدوره الكبير في صناعة الكثير من "الدُوَبْ" للقوات البريطانية خلال الحرب العالمية الثانية.

وأحمد بن سلمان، رحمه الله، من مواليد الكويت عام 1884م، وتوفي في عام 1959م، وكانت له عمارة تطل على ساحل البحر في الحي الشرقي بمدينة الكويت. وإليكم نص الوثيقة التي كتبت في عام 1927م: "الواقفون على مرسومنا هذا من السالكين بالبحار والساكنين بالبنادر من جميع الدول العظام الفخام المتحابة منخصوص البوم المسمى منصور ملك احمد بن سلمان هو من جماعتنا أهل الكويت وتابعنا نؤمل من حكم دراية الدول العظام المتحابة اذا نظروا اليه ووقفوا عليه ان يعاملوه بالمعاملة اللائقة كما جرت به اصول وقوانين وشرائط وروابط الدول المتحابة. هذا ما أصدرناه وبيد ناقله سلمناه، كيلا يخفى في 3 رجب سنة 1346.

​​​​صحيح حاكم الكويت احمد الجابر آل صباح".

نتوقف عند هذا الحد في مقالنا اليوم، ونستمر في نشر وثائق أخرى تتعلق بسفن أهل الكويت قديماً في مقالاتنا المقبلة إن شاء الله تعالى.

back to top