استنفار مصري للعيد... وإقرار الدعم الأميركي لأمن الماء

«الجنايات» تجدد حبس أبوالفتوح 45 يوماً... والرئاسة تمدد لرئيس هيئة قناة السويس

نشر في 17-08-2018
آخر تحديث 17-08-2018 | 00:03
سوق الأضاحي في المنوفية أمس الأول    (اي بي آي)
سوق الأضاحي في المنوفية أمس الأول (اي بي آي)
مع إعلان حكومة مصطفى مدبولي الاستنفار لتأمين عيد الأضحى، عقد وزير التموين المصري علي المصيلحي مؤتمراً صحافياً أمس، عرض استعداداته لهذه المناسبة، مؤكداً طرح كميات كبيرة من السلع الأساسية في أكثر من 1250 مجمعاً بالمحافظات، لمواجهة زيادة الطلب المتوقعة، وطرح 8100 رأس ماشية لتباع لحوماً طازجة بسعر 85 جنيهاً.

وأشار المصيلحي إلى أنه تم تكثيف الرقابة على الأسواق من قبل الطب البيطري للتأكد من اللحوم المعروضة، وكذا المخابر للتأكد من توافر الخبز للمواطنين، وتقرر عمل جميع المخابز خلال أيام العيد، مع توفير الدقيق لها، إذ تنتج مصر ما لا يقل عن 250 مليون رغيف خبز يومياً تقدم لأكثر من 100 مليون نسمة.

بدوره، نفى مركز المعلومات بمجلس الوزراء تسمم وفساد اللحوم الموجودة بالأسواق والمجازر، موضحاً أن وزارة الزراعة أكدت جودة وسلامة وصلاحية اللحوم المطروحة، مع التأكد من جاهزية 479 مجزراً، وأن هناك خطة محكمة لمواجهة أي محاولة للإضرار بصحة المواطنين، عبر البدء بحملات رقابية على الأسواق حتى أيام العيد.

في السياق، كشفت وزيرة الصحة هالة زايد عن الخطة الطبية الشاملة لتأمين الاحتفالات، تشمل الدفع بـ 2952 سيارة إسعاف مجهزة، لتوزيعها على أماكن التجمعات العامة والمتنزهات والحدائق ومحيط الجوامع وأماكن الصلاة بالمحافظات، فضلاً عن 10 زوارق إسعاف نهري ومروحيتين لحالات الطوارئ، بالتوازي مع عقد غرفة لإدارة الأزمات بمقر الوزارة على مدار الساعة.

المتحدث باسم وزارة الصحة خالد مجاهد، قال إن خطة التأمين الطبي تشمل رفع درجة الاستعداد بجمع مرافق الإسعاف، على أن يتم توفير طبيب طوارئ بكل سيارة بهدف سرعة التعامل مع أي مستجد، وأنه تم دعم المستشفيات بالأدوية والمستلزمات والتجهيزات الطبية، إلى جانب منع الإجازات والراحات للعاملين بالمستشفيات خلال فترة الاحتفالات، وخصوصاً في أقسام الطوارئ والرعاية المركزة والحروق والسموم.

وفيما انتهت وزارة الداخلية من خطتها لتأمين المتنزهات والحدائق العامة، أعلن محافظ القاهرة عاطف عبدالحميد انتهاء الاستعدادات في الحدائق كافة، لاستقبال نحو مليوني زائر، مشيراً إلى وقف الإجازات وإلغاء الراحات الأسبوعية في الهيئة العامة للنظافة والتجميل حتى انتهاء العطلة.

الجيش دخل على خط الاستعدادات، بإصدار وزير الدفاع محمد زكي أوامر لهيئة الإمداد والتموين بإعداد وتجهيز مليون حصة غذائية، لتوزيعها بنصف الثمن على المستحقين من الفئات الأكثر احتياجاً بالقرى والنجوع والأحياء والمناطق النائية بالمحافظات، وتضم كل عبوة 4 كلم من السكر والأرز والفول والمكرونة، بالإضافة لعبوات زيت وصلصة وشاي.

في سياق منفصل، أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قراراً بمد خدمة رئيس هيئة قناة السويس مهاب مميش مدة عام إضافي، مع استمرار تكليفه برئاسة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية.

إلى ذلك، قررت محكمة جنايات الجيزة تجديد حبس رئيس حزب "مصر القوية"، عبدالمنعم أبو الفتوح، 45 يوماً احتياطياً على ذمة التحقيقات التي تجرى معه بمعرفة نيابة أمن الدولة العليا، منذ القبض عليه في 14 فبراير الماضي. وتم توجيه عدة اتهامات له، أبرزها نشر وإذاعة أخبار كاذبة من شأنها الإضرار بالمصالح القومية للبلاد، والاضطلاع بدور قيادي في جماعة أسست على خلاف أحكام القانون لمنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها.

في غضون ذلك، أقر السيسي اتفاقية منحة المساعدة بين مصر والولايات المتحدة، المتعلقة بدعم الحلول المتكاملة للمياه والموقعة في القاهرة بتاريخ 26 سبتمبر الماضي، وسبق للبرلمان المصري أن وافق عليها، وتهدف الاتفاقية إلى العمل المشترك على زيادة الإمداد بالمياه النقية والصرف الصحي، ما يؤدي إلى دعم الأمن المائي في مصر، وتقديم الدعم الفني للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي والشركات التابعة لها، في حدود الأموال المقدرة في الاتفاقية بـ 50.84 مليون دولار.

back to top