عيسى الحمر: «صالح يعود» ستعرض في «ليالي كوميدية»

العمل لفرقة المسرح العربي ويتناول قضايا اجتماعية وسياسية

نشر في 14-08-2018
آخر تحديث 14-08-2018 | 00:02
الحمر (الجالس على اليسار) مع فريق «صالح يعود»
الحمر (الجالس على اليسار) مع فريق «صالح يعود»
تشارك فرقة المسرح العربي بعرض «صالح يعود»، ضمن فعاليات «ليالي كوميدية مسرحية»، الذي ينطلق الشهر المقبل.
تجري فرقة المسرح العربي حالياً بروفات الحركة الخاصة بمسرحيتها الجديدة "صالح يعود"، وهي من تأليف د. نادية القناعي وإخراج عيسى الحمر، وتمثيل مجموعة من النجوم الشباب.

وفي هذا الصدد، صرح المخرج عيسى الحمر لـ"الجريدة" قائلاً: "في البداية أتوجه بالشكر إلى مجلس إدارة فرقة المسرح العربي على تبني هذا المشروع تحت مظلته، وترحيبه بفكرته، وهذا ليس بمستغرب عليه، إذ شاركتُ سالفاً في العديد من الأعمال مع هذه الفرقة المسرحية العريقة كمساعد مخرج ومخرج منفذ، والآن أتصدى لتجربتي الإخراجية الأولى من خلال هذا العمل المشارك في مهرجان (ليالي مسرحية كوميدية) الذي تطلق فعالياته في مطلع سبتمبر المقبل".

وحول العمل قال الحمر: "تتناول المسرحية العديد من القضايا الاجتماعية والسياسية في قالب كوميدي، برسالة هادفة للمتلقين، خلال فترة عرض لا تتجاوز 50 دقيقة، تمزج ما بين الطرح الجاد والكوميديا، معتمدة على المؤثرات الصوتية الحية التي ستعزفها الفرقة الموسيقية طيلة العرض، ويشارك في التمثيل عدد من الفنانين الشباب المعروفين على الساحة الكويتية، وهم محمد صفر وأريج العطار وكفاح الرجيب وخالد الثويني، إضافة إلى مجموعة أخرى من الموهوبين".

وعن تأثره بوالده الفنان والمخرج صالح الحمر، قال: "هو من نمى فكري وقراءاتي ووجهني ونصحني، لترتقي ذائقتي الفنية، للتمييز بين الغث والسمين من الأعمال المسرحية، وخاصة ما يقدمه المسرح التجاري، وعلمني معنى كلمة (إسفاف)، والابتعاد عما يخدش الحياء العام لدى المتلقين، وما هي المحاذير الرقابية، لذا فقد لعب دوراً كبيراً في حياتي، كما لا ننسى أنه تقلد منصب مدير إدارة المسرح بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب قبل أن يتقاعد، وهو صاحب فكرة ومؤسس مهرجان (ليالي مسرحية كوميدية) الذي انطلق في دورته الأولى عام 2016، برعاية ودعم وتنظيم المجلس الوطني".

ولفت إلى أن هذه التظاهرة هي الأولى من نوعها في الكويت المتخصصة في المسرح الكوميدي، وهي تتيح الفرصة لجيل الشباب ليقدموا مسرحا نوعيا موازيا للمسرح الجماهيري، لينضم إلى جانب المهرجانات المسرحية الأخرى الرسمية في الدولة، مثل مهرجان الكويت المسرحي، ومهرجان أيام المسرح للشباب".

وعن مشاريعه الأخرى، أشار إلى نيته لخوض غمار مسابقة مهرجان الكويت المسرحي الـ 19 المقبل، كمخرج، لكنه لم يفصل في هذا الموضوع حتى الآن، لافتاً إلى تلقيه عرضين للمشاركة ممثلاً في عملين ضمن المهرجان نفسه، وهو لم يقرر بعد رفضهما أو قبولهما.

وذكر الحمر أنه من خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية - قسم التمثيل (2010)، وقد شارك ممثلاً في العديد من الأعمال الفنية، منها مسرحية "شارع 6" عن مسرحية "واحد عريان وواحد في بدلة السهرة"، للكاتب الإيطالي داريو فو، مع يوسف الحشاش وأمير مطر، وحسين المهنا، وأرزة حنا، ومحمد الشطي، وعرضت في مهرجان أيام المسرح للشباب الـ 10 (سبتمبر 2014)، ومع فرقة المعهد العالي للفنون المسرحية في "العصفور الأحدب"، من تأليف محمد الماغوط وإخراج هاني النصار، و"غني وثلاثة فقراء" للمعهد أيضاً في أيام المسرح للشباب الـ 6 (2009) مع محمد صفر وحمد أشكناني وإخراج عيسى ذياب، وقد حصل الحمر خلالها على جائزة أفضل ممثل دور ثان. وفيلم "نورة" للمخرج عبدالرحمن السلمان الفائز بالجائزة الأولى في مسابقة الطلبة للأفلام القصيرة في مهرجان الخليج السينمائي الرابع في دبي، وهو من تأليف جاسم الزايد، وبطولة مبارك سلطان، عبدالله غلوم، حمد أشكناني، حصة النبهان، ومحمد المسلم، والمخرج المنفذ حنان المهدي.

كما عمل مساعد مخرج لمسرحية "يوميات أدت إلى الجنون"، وأخرج عرض حفل ختام مهرجان الكويت المسرحي الـ 17 (ديسمبر 2016)، وكان المخرج المنفذ لمسرحية "حمام روماني" (2016) وفيلم "بيبي" (2017).

العرض من تمثيل صفر وأريج وكفاح والثويني
back to top