صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3929

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

البحوه لـ الجريدة•: أنجزنا مليوناً و29 ألف جواز إلكتروني... والمشروع في مراحله النهائية

308 آلاف مواطن لم يتقدموا بأوراق استخراج جوازاتهم الجديدة

قال مساعد المدير العام للادارة العامة للجنسية والجوازات ووثائق السفر العقيد خالد البحوه إن مشروع جواز السفر الإلكتروني في مراحله الأخيرة، مضيفاً أن الإدارة أنجزت مليوناً و29 ألف جواز إلكتروني. ولفت العقيد البحوه، خلال لقاء صحافي أجرته معه «الجريدة»، إلى أن الكويت تصدر ثلاثة أنواع من جوازات السفر الإلكترونية (عادي، دبلوماسي، وخاص)، وهي تتوافق جميعها مع متطلبات وتوصيات المنظمة الدولية للطيران المدني، ويمكن التمييز بينها من خلال لون الغلاف الخارجي، ونوع الجواز المدون على الغلاف، علما بأن البيانات المدونة داخل الجوازات باللغتين العربية والانكليزية، كما يحتوي الجواز على رقاقة إلكترونية قابلة للقراءة عن بعد، تخزن فيها البيانات الشخصية النصية لحامل الجواز، وتصدر الجوازات عن طريق وزارة الداخلية أو وزارة الخارجية، بحسب نوع الجواز. وأضاف أن مراكز إصدار جوازات السفر الإلكترونية بالمحافظات الست ستواصل عملها بعد الانتهاء من المشروع، وهناك تصور لتحويلها الى مقرات لإصدار جوازات السفر الالكترونية وشهادة الجنسية... وفيما يلي تفاصيل اللقاء:

* أين وصل مشروع الجوازات الإلكترونية؟ وكم بلغ عدد الجوازات المنجزة؟

- نحن حاليا على أعتاب نهاية هذا المشروع الوطني والحيوي والمفصلي، والذي كان يعتبر تحديا كبيرا لوزارة الداخلية بشكل عام، والادارة العامة للجنسية والجوازات بشكل خاص، وبفضل الله وتوجيهات نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدفاع بالانابة الشيخ خالد الجراح، ووكيل وزارة الداخلية الفريق عصام النهام ودعمهما اللامحدود تمكنا من إنجاز نحو مليون و29 ألف جواز إلكتروني، سلمنا منها 986 ألف جواز.

* ما هو عدد الجوازات المفترض إنجازها للمواطنين؟

- العدد المفروض إنجازه مليون و360 ألف جواز، مما يعني ان الذين لم يتقدموا بطلب جوازات يقارب 308 آلاف.

أولوية واستثناءات

* هل توجد أولوية في إصدار الجواز الإلكتروني أو حالات مستثناة؟

- هناك 4 حالات مستثناة من أخذ مواعيد عبر الموقع الإلكتروني لاستخراج الجوازات، وتتمثل في: كبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة، والحالات المبتعثة للعلاج بالخارج، إضافة إلى الطلبة المبتعثين للدراسة، ولا إلزام لهذه الفئة الأخيرة بالعودة قبل انتهاء المهلة لتجديد جوازاتها، وإذا انتهى جواز أي مبتعث فإنه يستخرج وثيقة سفر من السفارة الكويتية في البلد الذي يوجد به، وعند عودته إلى الكويت يجدد جوازه بدون أي مشاكل، وأعلنا عبر موقع وزارة الداخلية عن الحالات الخاصة.

* إلى كم يوم عمل يحتاج انجاز الجواز الإلكتروني؟

- كموعد أولي للإنجاز خلال شهري 8 و9 سيتم إنجاز بقية الجوازات، لكونها تحتاج إلى مراحل إلكترونية عديدة، وعملية الإنجاز تحتاج إلى 5 أيام على الأقل، وهناك حالات يتم الاتصال بها تلفونيا، وهناك أيضاً مسافرون خارج البلاد، ومرضى، لذلك أجرينا خدمات خاصة، كما نذهب إلى المرضى بالمستشفيات، لأن لهم الأولوية، إضافة إلى كبار السن الموجودين في بيوتهم.

صلاحية الجواز القديم

* ماذا عن المسافرين للخارج بالجوازات القديمة؟

- صلاحية الجوازات القديمة ستستمر إذا كان صاحب الجواز خارج البلاد، إذ يمكنه العودة بالجواز القديم، ثم استخراج الجواز الإلكتروني بعد ذلك.

* ماذا بشأن اصدار جوازات السفر الالكترونية لابناء السجناء من المواطنين أو القصر؟

- هذا الشق نتعامل معه إنسانيا اذا ما ثبت لنا ان الأب فعلا سجين، ونطلب من ولي الامر سواء الزوجة او الجد او الاشقاء ان يحضروا لنا توكيلا رسميا من السجين، وإذا لم يتمكنوا من احضار التوكيل فإننا بالادارة نكلف موظفا بالانتقال إلى السجن المركزي او العمومي لأخذ موافقة السجين لاصدار جوازات سفر الكترونية لابنائه.

* هل هناك أي اجراءات ستتخذ تجاه من تخلفوا عن استخراج الجوازات الالكترونية الجديدة؟

- عملية إصدار الجوازات مستمرة إلى الآن، وبعد الانتهاء سنقوم بدراسة دقيقة نعرف من خلالها ما تم إنجازه، ونحصر عدد المتخلفين، وبعد الانتهاء ستكون هناك متابعة لهم، لمعرفة الأسباب التي أدت إلى ذلك.

* متى تتوقع أن يتم الانتهاء من إصدار الجواز الإلكتروني؟

- العمل في الجنسية والجوازات مواسم، وأعتقد أن الانتهاء سيكون بعد عطلة العيد، أي خلال سبتمبر.

إنجاز رغم المشاكل

* من خلال الجوازات التي تم إصدارها... هل قابلتكم مشاكل؟

- بكل شفافية هناك مشاكل تعرضنا لها، ويتحملها المواطن، مثل عملية الطباعة، وخصوصا الاسم اللاتيني الذي يسبب مشاكل كثيرة، وخلال سنة و4 أشهر انتهينا من إصدار ما يزيد على المليون جواز، وهذا يعد إنجازاً كبيرا ويحسب للقائمين على المشروع دون استثناء احد، نظراً الى ان الادارة العامة للجنسية ووثائق السفر تصدر ثلاثة أنواع من جوازات السفر الإلكترونية (عادي، دبلوماسي، وخاص).

* منذ متى بدأتم هذا المشروع؟

- بدأنا بتاريخ 25 فبراير 2017، أي منذ نحو سنة ونصف، ونطبع في اليوم نحو 7 آلاف.

* بالنسبة إلى المراكز الموجودة الآن هل ستستمر في عملها بعد إصدار الجواز؟ وماذا عن البصمة؟

- طبعاً هذه المراكز أصبحت تتبع الإدارة العامة للجوازات، وبالنسبة إلى من هم أقل من 12 سنة لابد أن يأتوا لعمل البصمة، فأما الكبار فبصمتهم لا تتغير، والتجديد سيكون "أون لاين"، وبالنسبة إلى المراكز فستستمر للمواليد الجدد، ومن هم أقل من 12 سنة وللقصر، وهناك فكرة نحن بصددها هي إصدار الجنسية مع الجواز، لاسيما أن المراكز موجودة ومستمرة، ونحن ندرسها الآن.

جوازات مادة 17

* هل هناك نية أن تتحول جوازات مادة 17 إلى إلكترونية؟

- هناك ربط بين الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر ومنظمة الطيران العالمية "الايتا"، والتي يعتبر من اهم شروطها ان يكون حامل الجواز الالكتروني معلوم الجنسية، وجميع بياناته واضحة، ونحن بدورنا أبلغنا وزارة الخارجية بتاريخ 31 يونيو الماضي بأن يتم وقف العمل بالجوازات القديمة مع الاستمرارية لمادة 17.

* هل تم إغلاق قسم اصدار جوازات السفر وفقا للمادة 17، خلال فترة انجاز مشروع جواز السفر الالكتروني؟

- لا لم يتم اغلاق القسم، وعلى الرغم من وجود ازدحام شديد خلال عملية اصدار الجوازات الالكترونية، فإن القسم الخاص بإصدار جوازات المادة 17 لم يغلق نهائيا، لأن هناك نواحي إنسانية عديدة، وحالات خاصة تم استقبال طلباتها وإصدار جوازات لها مثل الدراسة والعلاج والحج ومرافقي المرضى.

مواليد الخارج

* ما حكم الأولاد الذين ولدوا خارج الكويت ومر على ولادتهم 3 أشهر؟

- لو سافرت المرأة الكويتية إلى أي بلد ووضعت مولودها هناك، وتجاوزت ثلاثة أشهر خارج الكويت فإنه يمنع دخول المولود للكويت، ولا يتم صرف وثيقة دخول له من "الخارجية"، أما المبتعثون إلى بلد وولد لهم مواليد فإنهم يتواصلون مع سفارة الكويت بالبلد المتواجدين فيه، أو مع وزارة الخارجية، ويسمح لهم بالدخول مع المولود، بعد استخراج وثيقة من الخارجية.

* ماذا لو سافر الرجل مع زوجته سياحة فولدت بالبلد الذي سافر إليه؟

- إذا تجاوزت مدة السفر 3 أشهر يمنع الولد من دخول الكويت، وينطبق هذا القرار على أي دولة بالعالم، أما البعثات فلا ينطبق عليها هذا القرار.

* وماذا يحدث إذا ولدت المرأة في مستشفى خاص وفقد منها بلاغ الولادة؟

- إذا حدث هذا الأمر يتم الرجوع إلى إدارة المواليد للاستعلام والتأكد من صحة هذا الكلام، وما إذا كان المولود موجودا بالفعل على قيد الحياة، وهذا مجهود عظيم قامت به الدولة، وهو الربط بين إدارة المواليد والوفيات وبين وزارة الصحة بالنسبة للمواليد الجدد والوفيات، حفاظا على المواليد الفعلية، وخوفاً من التزوير.

* هل هناك تنسيق مع اللجنة التنفيذية فيما يتعلق بالمقيمين بصورة غير قانونية؟

- نعم تم التنسيق مع اللجنة التنفيذية في المادة (17)، وهناك تبادل معلومات كبيرة بين الإدارة واللجنة.

الأرامل والمطلقات

* هل يصدر قانون الأرامل والمطلقات عن طريق الإدارة العامة للجوازات؟

- قانون المادة الخامسة ينص على أن كل من تنطبق عليه القواعد والشروط يرفع للجنة العليا، وبالنسبة للمادة الثامنة بشأن الزوجات من الجنسيات الأخرى فتشمل جميع الجنسيات، ولكن حسب الشروط المتبعة لكل دولة، ولابد من التنازل عن الجواز القديم التابع للبلد الأصل، قبل إعطاء الجنسية الكويتية.

* موضوع زوجات الكويتيين بالمادة الثانية؛ إذا طلق الكويتي زوجته الكويتية لأي سبب ما، فهل يتم التقدم بطلب سحب الجنسية أو إسقاطها عنها؟

- لا يجوز إسقاط الجنسية عن المطلقة الكويتية، لأن الدولة هي التي منحتها إياها، لا الزوج، ومادام مرت 5 سنوات على منحها الجنسية.

* هل يحق للزوج تجنيس أكثر من زوجة أجنبية؟

- المنطق يقول تجنيس واحدة يكفي، ولكن هناك استثناءات بتجنيس الزوجة الثانية وغيرها، ولكن لو أن الحكومة اصدرت قرارا يقضي بمعاملة زوجة المواطن الوافدة مثل معاملة المواطنة لصار الأمر عاديا ليس فيه اشكال، ولأصبح سهلا وميسورا للكويتيين، ولكن التفرقة في المعاملة بينهما تجعل المواطن الكويتي يسعى دائما للحصول على الجنسية لزوجته الوافدة، وتم خلال العام 2017 تجنيس 2679 زوجة مواطن اجنبية.

تنسيق لتفادي التزوير

* هل هناك تنسيق مع ادارة المواليد والوفيات التابعة لوزارة الصحة فيما يتعلق بإصدار بلاغات الولادة التي كشفت بعض الحالات انها متلاعب بها ومزورة؟

- هذا السؤال جوهري وحساس، وتم اكتشاف العديد من حالات التزوير التي تمت سابقا عن طريق بلاغات الولادة، لذا ارتأت الادارة العامة للجنسية ووثائق السفر خلال السنوات الأربع الاخيرة، التنسيق التام مع ادارة الوفيات والمواليد وانشاء ربط الي بينهما، فضلا عن الطلب منهم عدم اخراج اي بلاغ ولادة للاطفال الخدج، حتى يغادروا المستشفى معافين، وذلك بهدف منع التلاعب في بلاغات الولادة، والتي تستخدم من قبل ضعاف النفوس.

لا واسطة في التوزيع

نفى العقيد البحوه أن يكون هناك أي واسطة في عملية إنجاز وإصدار وتسليم الجوازات الجديدة، مشيرا الى ان عملية التسليم سواء بالمراكز الخارجية أو بالادارة الرئيسية تتم عن طريق الارقام التي توزع على المراجعين في قسم الاستقبال.

وقال إن ضباط الادارة وقياداتها موجودون بشكل دائم بصالة المراجعين، ويعملون على حل مشاكل المراجعين خاصة فيما يتعلق بعملية توزيع الجوازات.

ازدواجية الجنسية

ردا على سؤال عما إذا كان تم اكتشاف حالات ازدواجية في الجنسية، قال العقيد البحوه: نعم، تم اكتشاف حالات، ولكن لابد من التحقق والإثبات، وهناك حالات أخرى ضُبطت بالفعل معها جنسية أخرى، وعند ذلك يتم رفع الأمر إلى اللجنة العليا لسحبها، لكن إذا تقدم الشخص من تلقاء نفسه ببلاغ بأنه يحمل جنسية أخرى، فهنا يخيّر بين التنازل عن إحدى الجنسيتين، وإذا ضبط فإنه لا يخيّر، بل تسحب منه الجنسية الكويتية.

تبعات سحب الجنسية

كشف العقيد البحوه أن مجلس الوزراء شكّل لجنة خاصة للحالات التي يتم سحب الجنسية الكويتية منها، إما بسبب التزوير أو الازدواجية، أو لأسباب أمنية أخرى، حيث تقرر إطلاق مسمى "غير معرّف" على هؤلاء الأشخاص لحين عودتهم الى جنسياتهم الأصلية.

تجنيس الـ 4 آلاف شخص سنوياً

قال العقيد البحوه إن قانون الجنسية هو الذي يقرر من المستحق لتطبيق القانون الصادر من مجلس الأمة، الذي ينص على «تجنيس 4 آلاف شخص سنويا»، لأن قانون تجنيس الـ 4 آلاف غير واضح، ويشمل أبناء الأرامل، والمطلقات، والزوجة الأجنبية التي مر عليها أكثر من 5 سنوات، وكذلك حمَلة إحصاء 65 من غير محددي الجنسية، وأصحاب الأعمال الجليلة، لافتا الى أن أفضل الشروط التي يجب توافرها في المتقدم للحصول على الجنسية الكويتية أن يكون سجله الأمني ممتازا.

لن يسمح بدخول المواليد الذين مر على ولادتهم 3 أشهر خارج البلاد والمنع لا يشمل المبتعثين

لجنة خاصة تنتقل إلى كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة لإنجاز جوازات سفرهم بالمنزل أو المستشفى

المراكز الخارجية مستمرة في عملها بعد انتهاء المشروع

قسم جوازات مادة (17) لم يغلق بشكل نهائي ويستقبل الحالات الإنسانية والعلاجية والدراسية والحج

المزدوج يحال للمحاكمة في حال اكتشافه وتسحب جنسيته

أنجزنا 1.029 مليون جواز إلكتروني