صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3986

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الأبحاث» ينجز دراسة بشأن بيانات مياه التغذية

أنجز مركز أبحاث المياه التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية دراسة لتصميم وإنشاء قاعدة بيانات عن الخصائص الفيزيائية والبيولوجية والكيميائية لمياه البحر عند مآخذ محطات التحلية لعشرة مواقع مختلفة بالكويت، بهدف تقييم مدى ملاءمة جودة مياه البحر لتطبيقات التحلية بتقنية التناضح العكسي في مواقع المعهد لتحلية المياه والتابعة لاستخدامات الأنشطة البحثية المستقبلية والمواقع الحالية لمياه التغذية في محطات التحلية.

وقالت رئيسة المشروع الباحثة مها الشمري، إن الكويت تعتمد بشكل رئيسي على تحلية مياه البحر لتلبية احتياجاتها من مياه الشرب، لافتة إلى أن تكنولوجيا التحلية بالتقطير الفجائي المتعدد المراحل والتناصح العكسي تعتبر من أفضل التكنولوجيا المعتمدة والمعروفة والمستخدمة حاليا في الكويت ودول مجاورة أخرى.

وأضافت الشمري "وبما أن جودة المياه المغذية لنظم التحلية تعتبر عاملاً مهماً في تصميم وتشغيل وكفاءة هذه الأنظمة، فإن أي محاولة لفهم وتدوين نوعية هذه المياه ستكون ذات أهمية كبيرة، وستعود بفوائد جمة بما في ذلك خفض الاستثمارات الرأسمالية والتكاليف التشغيلية".

ومن جهته، ذكر المشرف على المشروع م. علي العدواني، أن نتائج الدراسة أظهرت تفاصيل مهمة عن الوضع الراهن لمياه البحر في الكويت، والتي يمكن استخدامها كمرجع للإنشاءات المستقبلية.