صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3873

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الجمارك»: 10 آلاف و207 عمليات دفع «أون لاين» خلال 35 يوماً

أكد المدير العام للإدارة العامة للجمارك المستشار جمال الجلاوي أن عمليات الدفع الإلكتروني «أون لاين»، التي طبقتها الإدارة منذ 22 يونيو الماضي بلغت حتى 8 الجاري، أي خلال 35 يوم عمل، 10 آلاف و207 عمليات دفع، مبينا أن المبالغ التي تم تحصيلها من هذه العمليات بلغت نحو 7 ملايين دينار.

وأشار الجلاوي، في تصريح، إلى أن أكبر عملية دفع اون لاين بلغت 106 آلاف و300 دينار، موضحا ان عملية الدفع الالكتروني مكّنت الشركات المسجلة، والبالغ عددها 3000 شركة، من الدخول الى الموقع الالكتروني، وتسديد الرسوم في أي وقت، حيث يعمل نظام الدفع على مدار 24 ساعة.

وأضاف أن «الجمارك» بجميع منتسبيها المخلصين استطاعوا في وقت قصير جداً أن ينجزوا ويبدعوا في أمور كانت عالقة منذ سنوات عدة، وأن الخطوات الثابتة والصحيحة التي تم اتخاذها ستأتي ثمارها تباعاً، مشيرا إلى أن «ميكنة الجمارك الكويتية أصبحت واقعاً ملموساً يعرفه من يتعامل معنا من شركات وأفراد ومخلّصين جمركيين يومياً».

وأكد أن التحول من النظام اليدوي إلى الآلي لم يأتِ من فراغ، بل بعد دراسات عدة، معربا عن تفهمه أن أي تغيير جديد قد يواجه بعض الصعوبات في بداية التشغيل، لكن بعد مرور وقت قصير سوف تجنى ثمار نجاحه.

وشدد الجلاوي على أن الإصلاح ومكافحة الفساد أمر لا نقاش فيه، ومحاسبة المخطئين سواء بالتحويل إلى القضاء أو التحقيق الإداري، مهما كانت مسمياتهم الوظيفية، قرار لا رجعة فيه، مؤكدا أن مشاريع تشكيل فرق العمل للتطوير ومراجعة الإجراءات كافة وبكل الإدارات الجمركية أمر إصلاحي على كل جمركي وغير جمركي المساهمة به، وبالفعل تم البدء به في إحدى الإدارات وسوف يأتي الامر تباعاً في باقي الإدارات بشكل مبرمج ومدروس.

ولفت إلى أنه ذكر في وقت سابق أن عام 2018 سيكون مختلفا للجمارك الكويتية.