صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3930

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الكويت: تنفيذ مشاريع إنسانية لمساعدة اليمنيين في المرحلة المقبلة

  • 11-08-2018

ناقش مكتب تنسيق المساعدات الإغاثية والإنسانية المقدمة من دول مجلس التعاون الخليجي لليمن خلال اجتماعه الـ 25 في العاصمة السعودية الرياض، أمس الأول، الوضع الإنساني في اليمن بمشاركة كويتية.

واستعرض الوفد الكويتي خلال الاجتماع المشاريع التي نفذتها جمعية الهلال الأحمر الكويتية والجمعية الكويتية للإغاثة وصندوق رعاية المرضى والهيئات المانحة في الكويت لليمن خلال الشهر الماضي وجهود دعم منكوبي محافظة «سقطرى» عبر الجسر الجوي الذي دشنته الكويت لإغاثة المتضررين من إعصاري «ساجار» و»ماكانو».

وتضمن العرض ما تم توزيعه من مساعدات إغاثية لنازحي «الحديدة» في محافظة «عدن» إلى جانب عدد من المشاريع التي يتم تنفيذها في اليمن، إضافة إلى ما سيتم تقديمه خلال المرحلة المقبلة.

وناقش الاجتماع، الذي عقد برئاسة ممثل الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي القائم بأعمال رئيس بعثة مجلس التعاون لدى اليمن سرحان المنيخر ما تم تقديمه من مشاريع إغاثية من الهيئات المانحة في مكتب التنسيق والخطط والمشاريع التي ستتم تنفيذها مستقبلاً.

انتهاكات الميليشيا الانقلابية

من جانبه، قدم نائب وزير الإدارة المحلية اليمني عضو اللجنة العليا للإغاثة عبدالسلام باعبود خلال الاجتماع عرضاً شاملاً عن تطورات الوضع الإنساني في بلاده والأوضاع الإنسانية في محافظة «الحديدة» واستمرار جرائم وانتهاكات الميليشيا الانقلابية بحق السكان في المحافظة.

وأشاد باعبود بالجهود الإغاثية المتميزة لدول مجلس التعاون الخليجي في إغاثة محافظة «الحديدة» واستمرار تسيير الجسور الجوية والبرية والبحرية لإغاثة سكان المحافظة وعمليات الإنزال الجوي للمعونات الإغاثية للمحاصرين.

وثمن الجهود الإنسانية الكبيرة للهيئات المانحة في مكتب تنسيق المساعدات الإغاثية لدعم الشعب اليمني في كل المجالات وفي جميع المحافظات، مؤكداً أن هذا الدعم يحظى بتقدير وشكر الحكومة والشعب اليمني.

ودان استمرار الميليشيا الانقلابية في إعاقة أعمال المنظمات الإغاثية المحلية والدولية وإعاقة حملة شلل الأطفال في محافظة «الحديدة» ونهب مبالغ مالية مخصصة لحملة تحصين شلل الأطفال في محافظات الجوف واعاقة توزيع أدوية الكوليرا في محافظتي «الحديدة» و»إب».

مضايقات وعوائق

من ناحيته، أكد المنيخر استمرار دعم دول مجلس التعاون الخليجي في مساندة جهود الحكومة اليمنية ودعم وإغاثة الشعب اليمني في كافة المجالات.

وأعرب عن إدانته واستنكاره لاستمرار المضايقات والعوائق التي تضعها الميليشيا الانقلابية أمام العمل الإغاثي والإنساني واستهداف السفن والبواخر الإغاثية والتجارية، وكان آخرها استهداف السفينتين السعوديتين المحملتين بالنفظ في البحر الأحمر وتهديد الملاحة الدولية، مشيراً إلى أن هذه التصرفات تتنافى والقوانين الدولية والإنسانية.

وطالب المجتمع الدولي بإدانة استهداف السفن الإغاثية والتجارية وتهديد الملاحة الدولية في البحر الأحمر، مجدداً التأكيد على أن تصرفات الميليشيا الانقلابية تجاه المساعدات الإغاثية لن تثني دول المجلس عن تقديم المساعدات.

ويضم الوفد الكويتي كلاً من نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الاحمر الكويتية أنور الحساوي والمدير العام في الجمعية عبدالرحمن العون ورئيس لجنة الإغاثة بالجمعية الكويتية للاغاثة المهندس جمال النوري ومن وزارة الخارجية الكويتية فيصل الخمسان ومحمد الخليفة.