ذيول كأس العالم تلقي بظلالها على انطلاقة «البريميرليغ»

مانشستر يونايتد يستقبل ليستر سيتي في افتتاح البطولة

نشر في 10-08-2018
آخر تحديث 10-08-2018 | 00:04
مورينيو
مورينيو
يستعد «البريميرليغ» لانطلاق موسمه الجديد، بعد أقل من شهر على مونديال روسيا 2018، وسط محاولة تقليص الهوة وإزاحة مانشستر سيتي بطل الموسم الماضي عن العرش.
لم يكن هناك متسع من الوقت أمام نجوم الدوري الإنكليزي الممتاز للتخلص من ذيول كأس العالم لكرة القدم، إذ يستعد "البريميرليغ" لانطلاق موسمه الجديد بعد أقل من شهر على مونديال روسيا 2018، وسط محاولة تقليص الهوة وإزاحة مانشستر سيتي عن العرش.

وكأن التحول السريع من كأس العالم إلى منافسات الدوري المحلي ليس كافيا، ليضاف إليه تقصير فترة الانتقالات الصيفية التي أقفلت أمس قبل 24 ساعة من المباراة الافتتاحية التي تجمع مانشستر يونايتد بضيفه ليستر سيتي اليوم على ملعب "أولد ترافورد"، مما ترك العديد من الفرق تتدافع في اللحظة الأخيرة من أجل تعزيز صفوفها، وعلى رأسها يونايتد ومدربه البرتغالي جوزيه مورينيو.

وحفلت الأسابيع القليلة الماضية بمواقف التذمر الصادرة عن مورينيو الذي لم يكن راضيا أولا عن اللاعبين الذين كانوا في تصرفه خلال فترة الإعداد للموسم الجديد، بسبب العطلة الممددة الناجمة عن مشاركة كثير منهم في مونديال روسيا، ثم عن نشاط إدارة النادي في سوق الانتقالات، مما دفعه الى التحذير من موسم صعب في حال لم يعزز الفريق صفوفه باللاعبين الذين يحتاج إليهم.

ونجم عن التغيير في موعد إقفال فترة الانتقالات الصيفية إسراع أندية النخبة لإتمام صفقاتها لموسم 2018-2019، فأنفق عدد منها مبالغ طائلة لاسيما ليفربول، مما دفع مورينيو إلى التحذير من صعوبة مساره في الدوري في حال لم يحذ ناديه حذو غريمه.

وخاض يونايتد فترة تحضيرات مضطربة، فحقق فوزا يتيما في 6 مباريات ودية، آخرها ضد بايرن ميونيخ الألماني حين خسر صفر-1.

ولم تتغير نبرة مورينيو منذ بدء التحضيرات، ولم يخف امتعاضه من ضعف نشاط إدارة النادي في سوق الانتقالات، إذ اكتفت بضم البرازيلي فريد والمدافع البرتغالي الشاب ديوغو دالوت والحارس الاحتياطي لي غرانت.

وخلافا ليونايتد، نشط ليفربول باكرا بضم الحارس البرازيلي أليسون من روما الإيطالي مقابل 75 مليون يورو، كما عزز دفاعه بالبرازيلي فابينيو من موناكو الفرنسي، وانضم اليه الغيني نابي كيتا الذي اشتراه في فترة الانتقالات الشتوية من لايبزيغ الألماني، وأبقاه مع الأخير حتى نهاية الموسم، وعزز هجومه الضارب أصلا بوجود المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو مانيه والبرازيلي روبرتو فيرمينو، بالسويسري شيردان شاكيري من مواطنه ستوك سيتي.

وحسم ليفربول هذه الصفقات التي تدخل ضمن مسعاه لتقليص الهوة بينه وبين مانشستر سيتي البطل، بين الأول من يوليو و19 منه، لمنح لاعبيه الجدد فرصة التأقلم مع الفريق الذي وصل بقيادة مدربه الألماني يورغن كلوب الى نهائي دوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي، حين خسر أمام ريال مدريد الإسباني، واكتفى بالمركز الرابع في الدوري الممتاز.

وعانى فريق "الحمر" الموسم الماضي من غياب لاعبي الاحتياطي القادرين على مساندة الأساسيين، ويأمل أن يكون تخلص من هذه المشكلة بعدما أنفق ما يقارب 200 مليون يورو لحلها، ومحاولة الفوز بلقب الدوري المحلي للمرة الأولى منذ 1990.

وأقر مورينيو بعد خسارة فريقه أمام ليفربول 1-4 في 29 يوليو الماضي ضمن كأس الأبطال الدولية الودية أنه "في ظل هذه الاستثمارات التي حصلت الموسم الماضي وهذا الموسم... وبفريق وصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا... يجب القول إنهم مرشحون للقب ويجب عليهم الفوز".

وبعد هزيمة الأحد الماضي أمام بايرن، اعتبر أن "الأندية الأخرى المنافسة لنا قوية حقا، وتملك فرقا رائعة، أو تنفق مبالغ طائلة مثل ليفربول الذي يشتري كل شيء وكل الناس".

مورينيو يرسم صورة من الكآبة والتشاؤم

كان من المفترض أن يكون سقف التوقعات مرتفعا في مانشستر يونايتد، بعدما احتل المركز الثاني في الموسم الماضي، لكن حدث العكس، لأن البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب الفريق، رسم صورة من الكآبة والتشاؤم خلال فترة الصيف في أولد ترافورد.

واشتكى مورينو من سياسة النادي في التعاقد مع صفقات جديدة، وانتقد على العلن لاعبيه، وأعطى أمثلة عن أندية منافسة وأندية بالدوري الإنكليزي الممتاز.

وقال مورينيو، خلال جولة الفريق الصيفية بالولايات المتحدة، "ندخل منافسات الدوري الإنكليزي بدون الكثير من اللاعبين، لكن هذا هو الحال، ويجب أن نحاول أن نقدم الأفضل باللاعبين الذين لدينا".

وأضاف: "فترة الإعداد قبل الموسم كانت سيئة جدا، الشيء الإيجابي فيها كان للشباب الصغير الذي حصل على فرصة رائعة للتدرب معنا. كل شيء سيئ للغاية".

وتابع: "الفرق الأخرى التي تنافس معنا قوية بالفعل، أو هناك فرق رائعة بالفعل مثل تشيلسي وتوتنهام ومانشستر سيتي. أو أنهم ينفقون بسخاء، مثل ليفربول، الذي يشتري كل شيء وكل شخص. لذلك، إذا لم نجعل فريقنا أفضل فسيكون موسما صعبا علينا".

سجل الفائزين

منذ انطلاقه موسم 1992-1993:

1993: مانشستر يونايتد

1994: مانشستر يونايتد

1995: بلاكبيرن روفرز

1996: مانشستر يونايتد

1997: مانشستر يونايتد

1998: ارسنال

1999: مانشستر يونايتد

2000: مانشستر يونايتد

2001: مانشستر يونايتد

2002: أرسنال

2003: مانشستر يونايتد

2004: أرسنال

2005: تشلسي

2006: تشلسي

2007: مانشستر يونايتد

2008: مانشستر يونايتد

2009: مانشستر يونايتد

2010: تشلسي

2011: مانشستر يونايتد

2012: مانشستر سيتي

2013: مانشستر يونايتد

2014: مانشستر سيتي

2015: تشلسي

2016: ليستر سيتي

2017: تشلسي

2018: مانشستر سيتي

back to top