صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3929

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي 4»... هوية أمة وإبداع فنان

بمشاركة 21 دولة عربية وأجنبية تنطلق أعمال الدورة الرابعة لملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي في أكتوبر المقبل، وتحمل اسم عميد الخط العربي الفنان الكبير وشيخ الخطاطين العرب سيد إبراهيم، فيما تقرَّر أن تكون الصين ضيف شرف هذا العام.

بدأ «ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي» التحضير لدورته الرابعة بتلقي المشاركات الفنية والعلمية عبر الموقع الإلكتروني khatt@cdf.gov.eg، بحسب قوميسير الملتقى الفنان محمد بغدادي.

وأشار بغدادي إلى أن دورة هذا العام تشهد إقامة معرض خاص للخطاطين الصينيين واستضافة ثلاثة من كبار فناني ومبدعي فن الخط العربي في الصين في قصر الفنون بساحة الأوبرا المصرية، إضافة إلى معرض استعادي كبير لعميد الخطاطين في العالم العربي سيد ابراهيم، تحت إشراف نجله خالد سيد إبراهيم. كذلك ينظِّم الملتقى ندوته العلمية هذا العام بعنوان «الخط العربي هوية أمة... وإبداع فنان».

وأضاف بغدادي: «يحظى الملتقى بمشاركات من عدد كبير من الدول العربية والأجنبية، من بينها مصر، والكويت، والسعودية، وسورية، والعراق، وتونس، والمغرب، والجزائر، ولبنان، والأردن، وفلسطين، وماليزيا، وبنغلادش، وكازاخستان، وسنغافورة، وتايلاند، والصين، ونيجيريا، وإيطاليا، وبريطانيا، والولايات المتحدة».

وأشار إلى أن الملتقى تجاوز مرحلة التأسيس في دوراته السابقة، وبدأ مرحلة جني الثمار منذ العام الماضي، إذ أصبح النافذة الوحيدة لعرض أعمال الخطاطين والحافز الرئيس للفنانين على تقديم الجديد بعدما أصيب هذا الفن بالركود سنوات طوال.

ندوات وورش

يستعرض الملتقى لوحات الخطاطين ويقدِّم محوراً علمياً يشمل ندوة علمية دولية وورش عمل وجلسات نقاش حول نشأة وتطوّر الخطوط العربية واستخدامات الخط العربي في الفنون التطبيقية وسبل الحفاظ على هوية الخط العربي، فضلاً عن مسابقة تشمل الأنواع التقليدية للخطوط العربية ذات القاعدة بالأشكال كافة والاجتهادات المبتكرة في التكوين، والاتجاهات الخطية الحديثة، والتجارب الفنية الجديدة في مختلف فنون الصور الخطية كالحروفيات بأنواعها المختلفة، والفنون التي تستلهم الحرف العربي عبر وسائط تقنية أخرى كالأعمال الغرافيكية والطباعة الرقمية.

جوائز

يمنح الملتقى جوائز مالية تبلغ 20 ألف جنيه للفروع التالية:

الجائزة الكبرى، جائزة الفنان مسعد خضير، للوحة المتكاملة والتي تتضمن تشكيلاً فنياً يتكوّن على الأقل من أربعة أنواع من الخطوط الأساسية أو(لوحة الحلية النبوية).

جائزة التميز في الخط الثلث الجلي مع إضافة خط النسخ.

جائزة التميز في الخط الجلي الديواني مع إضافة خط الديواني.

جائزة التميز في الخط الفارسي مع إضافة خط الرقعة.

جائزة التميز في الخط الكوفي.

جائزة التميز في الزخرفة.

جائزة التميز في الاتجاهات الخطية الحديثة.

جائزة التميز في الطباعة الرقمية.