وثيقة لها تاريخ: «الحسيني» ملك علي بن محمد و«فتح الكريم» ملك الغانم و«تيسير» ملك الخرافي و«مرزوق» ملك الحساوي

نشر في 03-08-2018
آخر تحديث 03-08-2018 | 00:05
باسم اللوغاني
باسم اللوغاني
ما زلنا نتحدث عن ملكيات السفن الكويتية قديماً، التي وُثّقت في بعض الوثائق القديمة المحفوظة في المكتبة البريطانية، ووقّع عليها أمير البلاد آنذاك، الشيخ أحمد الجابر الصباح، رحمه الله.

وقد نشرنا في المقالات السابقة وثائق تخص أسرة الصباغ، وأسرة الصقر، واليوم ننشر وثائق عدة تخص عائلات أخرى.

أولى وثائق اليوم تخص أسرة علي بن محمد، وليس لديّ علم بمن هو علي بن محمد، فالوثيقة أوردت اسمه على هذا النحو دون مزيد من المعلومات، لكنها أشارت إلى أن علي بن محمد يملك سفينة من نوع "الجالبوت" واسمها "الحسيني"، وربما يدلنا أحد المتخصصين بأسماء السفن القديمة على الاسم الكامل لصاحب هذه الجالبوتة.

تقول الوثيقة "الواقفون على مرسومنا هذا من السالكين بالبحار والساكنين بالبنادر من جميع الدول العظام الفخام المتحابة منخصوص الجالبوت المسماة الحسيني ملك علي ابن محمد هو من جماعتنا أهل الكويت وتابعنا نؤمل من حكم دراية الدول العظام المتحابة اذا نظروا اليه ووقفوا عليه ان يعاملوه بالمعاملة اللائقة كما جرت به اصول وقوانين وشرائط وروابط الدول المتحابة. هذا ما أصدرناه وبيد ناقله سلمناه، كيلا يخفى في 24 شوال سنة 1345.

​​​​​صحيح حاكم الكويت احمد الجابر الصباح".

والوثيقة الثانية لمقال اليوم هي وثيقة تتعلق بأسرة الغانم، وفيها يشهد الشيخ أحمد الجابر بأن البوم "فتح الكريم" هو ملك محمد وثنيان ابني ثنيان الغانم، وكما يعلم معظم القراء، فإن محمد ثنيان الغانم، رحمه الله، هو جد رئيس مجلس الأمة الحالي مرزوق علي محمد ثنيان الغانم.

أيضاً من الوثائق الأخرى التي تشير إلى أسر أخرى امتلكت سفناً في تاريخ الكويت الماضي وثيقة تؤكد ملكية سفينة من نوع "البوم" اسمها "تيسير" للتاجر عبدالمحسن الخرافي.

والتاجر عبدالمحسن الخرافي من أشهر تجار الكويت قديماً، وهو جد رئيس مجلس الأمة السابق جاسم الخرافي، رحمه الله. والوثيقة الأخيرة لهذا اليوم تشير إلى سفينة تخص أسرة الحساوي الكريمة، وفيها يشهد حاكم الكويت بأن السفينة "البوم" واسمها "مرزوق" هي ملك للتاجر عبدالعزيز بن صالح الحساوي، وهو والد التاجر الكبير مبارك الحساوي، رحمه الله.

ويقول نص الوثيقة "الواقفون على مرسومنا هذا من السالكين بالبحار والساكنين بالبنادر من جميع الدول العظام الفخام المتحابة منخصوص البوم المسماة مرزوق ملك عبدالعزيز ابن صالح الاحسائي هو من جماعتنا أهل الكويت وتابعنا نؤمل من حكم دراية الدول العظام المتحابة اذا نظروا اليه ووقفوا عليه ان يعاملوه بالمعاملة اللائقة كما جرت به اصول وقوانين وشرائط وروابط الدول المتحابة. هذا ما أصدرناه وبيد ناقله سلمناه، كيلا يخفى في 18 ذي الحجة سنة 1343.

​​​​صحيح حاكم الكويت احمد الجابر آل صباح".

في الأسبوع المقبل، بعون الله، سنتناول مزيداً من هذه الوثائق المرتبطة بسفن أهل الكويت قديماً.

back to top