ميامي وبوسطن تتصدران المدن الأغلى سكناً في العالم

دبي ضمن الأعلى كلفة والقدس والرياض والكويت تقترب من القائمة

نشر في 28-07-2018
آخر تحديث 28-07-2018 | 00:00
آلاف الوحدات السكنية الفاخرة في مارينا دبي
آلاف الوحدات السكنية الفاخرة في مارينا دبي
قد يُشعرك التجوال بالمراكز التجارية المدهشة في دبي بصدمة، إذ إن مزيج التكلفة العالية للفنادق أو الشقق المؤجرة وازدهار السياحة يضع مدنا مثل هذه وأخرى في منطقة الشرق الأوسط على قائمة المدن الأكثر غلاء في العالم على موقع الحجوزات الإلكتروني «اير بي ان بي» (Airbnb).

صعود الشرق الأوسط

في أحدث مؤشر صدر عن وكالة بلومبيرغ حصلت ميامي وبوسطن على أعلى مركزين في متوسط التكلفة اليومية للإقامة في مساكن خاصة، للعام الثاني على التوالي. وقد طلب عارضو الشقق والفنادق عبر «اير بي ان بي» 205 دولارات و195 دولارا على التوالي مقابل الليلة الواحدة في المدينتين. وعلى أي حال، كان الشرق الأوسط يتقدم صعودا في المؤشر السنوي، وسجلت له في هذه السنة وجهتان من بين الوجهات الـ 15 الأعلى تكلفة بين المدن العالمية: حيث احتلت مدينة تل أبيب المركز الرابع، وحلت دبي في المركز الخامس، واقتربت القدس والرياض والكويت من الوصول إلى هذه القائمة.

مدينة الذهب

إيجارات دبي الغالية في الأجل القصير، والتي يبلغ معدلها الوسطي 185 دولارا في الليلة على مؤشر بلومبيرغ، ربما كانت نتيجة الأسعار العالية للإقامة بالفنادق في تلك الإمارة، حيث إن أكثر من 70 في المئة من غرف الفنادق من فئة 4 نجوم أو أكثر، وفق إيفانا غازيفودا فيوتشينيك من شركة العقارات تشسرتونز.

وقد بلغ عرض دبي لوحدات عبر موقع اير بي ان بي أكثر من الضعف، ليصل إلى 3249 وحدة في العامين اللذين انتهيا في أغسطس 2017، وذلك في أعقاب تخفيف الأنظمة الحكومية، وفق بحث أجرته فيوتشينيك حول سوق الإيجارات في الأجل القصير هناك.

وقد أنفقت دبي مليارات الدولارات من أجل تحسين قطاع السياحة فيها، وهي تأمل اجتذاب 20 مليون زائر بحلول عام 2020، بارتفاع عن 15.8 مليونا في العام الماضي، وفق أرقام دائرة دبي للسياحة والتسويق التجاري. وكانت خطوط طيران الإمارات وطيران الاتحاد من بين أسرع شركات الطيران نمواً في العالم خلال السنوات القليلة الماضية. وإذا وصلت دبي إلى هدفها، المتمثل في اجتذاب 20 مليون زائر، فسوف تكون من بين أكثر خمس مدن جذبا للزائرين على صعيد العالم، بحسب بحث ميداني أجرته شركة يورومونيتور.

وكانت عدة مدن حول العالم – بما فيها نيويورك – وضعت قيوداً متنوعة على سوق الإيجارات في الأجل القصير، نتيجة التخوف من أن يؤدي هذا القطاع إلى رفع تكلفة الإسكان. وقد تحدى المتحدث باسم «اير بي ان بي»، نيك باباس، هذه الفكرة، قائلا إن الارتفاع استمر دوما بسبب زيادة أسعار الفنادق. وأضاف باباس: «لا غرابة في رؤية الصناعة الفندقية تدفع من أجل نشر تقارير مضللة عن مجتمعنا، لأن هذه المعلومات ببساطة تظهر أن هذه المزاعم ليست صحيحة».

وتظهر أرقام «اير بي ان بي» أن المعدل اليومي في إحدى مدن الشرق الأوسط هو 87 دولاراً، وأن المعدل في القدس 82 دولاراً، وهو أدنى كثيراً من المعدلات البالغة 188 دولاراً و173 دولاراً التي توصلت بلومبيرغ إليها. ويستخدم «اير بي ان بي» طريقة مختلفة عن بلومبيرغ، بما في ذلك النظر إلى معدلات الوحدات التي تم حجزها بشكل فعلي، فيما تنظر بلومبيرغ إلى المعدلات الإعلانية.

وفيما نظر مؤشر بلومبيرغ إلى قوائم «اير بي ان بي» في أكثر من 120 مدينة عالمية يمكن رؤية أعلى الأسعار في إيجارات الأجل القصير في منتجعات أصغر – وفق مزود معلومات الأجل القصير للإيجارات إلى «اير دي ان ايه». وحظيت جزيرة الكاريبي سانت بارثيليمي بأعلى متوسط يومي في السنة الماضية عند 1127 دولاراً، وتبعتها مدينة منتجع التزلج فيل في كولورادو عند 668 دولاراً، بحسب أرقام «اير دي ان ايه» للوحدات التي تم استئجارها لثلاثين يوماً على الأقل في السنة، وبإدراج 1000 على الأقل.

● مايكل ساسو ووي ليو

back to top