«هيئة الأسواق» تنبه شركات لتحديث بيانات عملائها

نشر في 22-07-2018
آخر تحديث 22-07-2018 | 00:04
No Image Caption
نبهت هيئة أسواق المال بعض شركات الاستثمار المتخصصة في إدارة الأصول إلى ضرورة تحديث قاعدة بيانات العملاء لديها، لاسيما بعدما وجهتها للعمل على ذلك خلال الفترة الماضية، ولاحظت أخيراً عدم قيام بعض الشركات بتجديد مالديها من بيانات تخص عملاءها.

وقالت مصادر مطلعة لـ"الجريدة" إن الشركات التي تدير أموال عملاء لديها ينبغي قبل تقديم الخدمات، أن تتخذ جميع الخطوات اللازمة للحصول على المعلومات والبيانات الصحيحة والكاملة التي تتيح له معرفة العميل وتحديد أهدافه الاستثمارية.

وأضافت المصادر أن المعلومات المطلوب توفيرها وتحديثها للعملاء تتعلق بالحصول على البيانات الشخصية للعميل بشكل تفصيلي مثل الاسم، تاريخ الميلاد، الجنسية، الوظيفة، عنوان المنزل، جهة العمل (بالنسبة للأشخاص الطبيعيين)، اسم الجهة وممثلها القانوني وسند إنشائها، وجنسيتها وعنوان مقرها، ومعرفة ما إذا كان العميل عضو مجلس إدارة أو عضواً بالجهاز التنفيذي أو من خلال الأشخاص المطلعين للشركة المدرجة، إضافة إلى التعرف على الوضع المالي للعميل، ومدى اتساقه مع أهدافه الاستثمارية.

وذكرت المصادر أنه ينبغي على الشركات المتخصصة في إدارة الأصول التعرف على قدرة العميل على تحمل المخاطر، سواء منخفصة أو متوسطة أو مرتفعة، كذلك التعرف على الخبرة المتوفرة للعميل ومدى ملاءمتها وارتباطها بالمجالات الاستثمار ومدة نشاط العميل في الأسواق المالية ذات العلاقة ومدى اعتماده على الاستشارات الاستثمارية.

وأشارت المصادر إلى أنه يجب التأكد من توافق العميل مع كل المتطلبات الخاصة بقواعد مكافحة غسيل وتمويل الإرهاب، وأنشطة العميل الرئيسية للأشخاص الاعتباريين، التي تتضمن التعامل بالأوراق المالية بما يتوافق مع عقد التأسيس والنظام الأساسي.

ولفتت المصادر إلى أن هناك ضرورة بتحديث كل المعلومات والبيانات المتعلقة بالعملاء دورياً ومستمر وإجراء مراجعات عليها، لاسيما صلاحية البطاقة المدنية وجواز السفر، وصلاحية الرخص التجارية.

back to top