إصدار / «مقاربات عربية لحل النزاعات: الوساطة والتفاوض وتسوية الصراعات السياسية»

نشر في 22-07-2018
آخر تحديث 22-07-2018 | 00:00
No Image Caption
صدر عن «مركز دراسات الوحدة العربية» كتاب «مقاربات عربية لحل النزاعات: الوساطة والتفاوض وتسوية الصراعات السياسية» للدكتورة نهلة ياسين حمدان وفريدريك س. بيرسون.

تُعد المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط عموماً، إحدى أكثر مناطق العالم عرضة للنزاعات، سواء المتولّدة بفعل بعد داخلي مرتبط بعوامل اقتصادية وسياسية وثقافية مختلفة لم تستطع نماذج الدولة الوطنية السائدة في المنطقة إدارتها، بل كثيراً ما ساهمت هي في إنتاجها؛ أو بفعل بعد خارجي مرتبط بدوره بما تمثل هذه المنطقة من أهمية جيوسياسية واستراتيجية ومصالح اقتصادية، طالما جعلتها عرضة لتدخلات خارجية تحول دون السماح لشعوبها بتحديد خياراتهم وتقرير مصيرهم بأنفسهم.

يحاول هذا الكتاب توفير خلفية معرفية عميقة لفهم ديناميات النزاعات في المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط عموماً، وتقديم مقاربات نظرية وعملية تساعد على وضع استراتيجيات للوساطة تساهم في وضع كثير من الأزمات في المنطقة على طريق الحل.

يتضمن الكتاب سبعة فصول إلى جانب المقدمة والتمهيد والخاتمة. الفصل الأول بعنوان: «مضمون إدارة النزاع في العالم العربي»، الثاني: «الثقافة العربية وإدارة النزاع»، الثالث: «سمات النزاعات، والأطراف وإدارة النزاع»، الرابع: «نماذج حل النزاع العربي – العربي مقابل العربي – غير العربي»، الخامس: «جامعة الدول العربية: تعددية الأطراف»، السادس: «العنصر المفقود في التوسط/التفاوض الدولي: المرأة صانعة سلام» والسابع: «حل النزاع وزمن الربيع العربي».

back to top