خاص

السلمان لـ الجريدة•: دراسة لدمج قبول «البدون» مع الوافدين في الدراسات العليا

«لتعديل آلية القبول... وفي انتظار الموافقات الرسمية لمجلس الكلية والجامعة»

نشر في 22-07-2018
آخر تحديث 22-07-2018 | 00:04
صورة أرشيفية لطلبة الجامعة وفي إطار الصورة عايد السلمان
صورة أرشيفية لطلبة الجامعة وفي إطار الصورة عايد السلمان
ذكر د. عايد السلمان أن أكثر الكليات تقديماً إلى كلية الدراسات العليا هي الأدبية، والتي تشمل كليات التربية والشريعة والعلوم الاجتماعية.
قال القائم باعمال العميد في كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت د. عايد السلمان إن الطلبة غير محددي الجنسية "البدون" لهم خمسة مقاعد فقط في الكلية، بينما تبلغ نسبة قبول الطلبة ابناء الكويتيات من البدون والوافدين 20 في المئة، مشيرا الى ان هناك دراسة لتعديل نسب قبول غير الكويتيين لزيادة أعداد "البدون" ودمجها مع الوافدين، غير أن تلك الدراسة في انتظار الموافقات الرسمية من مجلس الكلية والجامعة.

وأضاف السلمان لـ"الجريدة" أن هناك الكثير من البرامج الخاصة بالكليات العلمية، ولذا نجدها شاغرة في الوقت الحالي، ولم تتجاوز طاقتها الاستيعابية المخصصة لها، بينما الكليات الادبية، ومنها كلية الدراسات العليا، تتجاوز طاقتها الاستيعابية، مبيناً أن اكثر الكليات الأدبية التي تشهد تقديماً كبيراً هي التربية والشريعة والدراسات الاسلامية، والعلوم الاجتماعية.

وأوضح أن كلية الطب هي اكثر الكليات التي تقدم برامج الدكتوراه في الطب وجميع برامجها العلمية يوجد بها ماجستير، غير أن التقديم الطلابي إليها قليل، "بحيث نجد أن من يدرسون الماجستير والدكتواره في الطب يعدون على الأصابع"، مشيراً إلى ان الكليات الطبية نشيطة في طرح البرامج، إذ تقدم نحو 15 برنامجاً علمياً في الطب، ولكن عدد متقديمها قليل جدا.

وبين أن ماجستير الفيزياء من التخصصات المطلوبة بمرحلتي البكالوريوس والماجستير، ولكن نجد الطلبة المتقدمين على الدراسات العليا في هذا التخصص جدا قليل ولكن يتم طرحة حتى لو لم يتعدى عدد الطلبة به 4 طلاب وكون البلد يحتاج الى مثل هذا التخصص نتقاضى الى شح عدد المقاعد الخاصة به، وان الكثير من برامج الماجستير التي تلاقي اعداد قليلة من قبل الطلبة يتطوع على تدريسها العديد من أعضاء هيئة التدريس في الكلية ويتم تدريسها بالمجان دون اخذ اي مقابل لها.

وذكر ان برنامج الدكتوارة في اللغة الانجليزية مازال في طور التحكيم ومعه العديد من البرامج وذلك بان الاعدادات الخاصة بطرح البرامج في كلية الدرسات العليا تحتاج الى وقت وتتضمن التدقيق علية وارسالة الى محكمين خارجيين ومناقشة ملاحظات المحكمين مع القسم العلمي ومن ثم طرح البرنامج الى مجلس الكلية ويليها الى مجلس العمداء وهي الية تحتاج الكثير من الوقت مضيفا ان هناك برامج في طور الطرح في الوقت الحالي وهي " ماجستير الاعلام بحيث نجدة مطلوب بشدة في دولة الكويت ويلية برنامج ماجستير التمويل الاسلامي وهناك العديد من البرامج خرجت من مجلس الكلية الى مدير الجامعة ونتوقع طرحها في الاجتماعات القادمة للجنة العمداء.

واشار الى ان ان هناك برامج توقفت في كلية الدراسات العليا وذلك بطلب من لجان البرنامج في وقف القبول به واحيانا يتم الوقف بعدم وجود متقدمين للبرنامج بحيث يتم وقفة لمدة سنة، وان هناك في طلبات الان في وقف برامج وتقع الاسباب الى التعديل الجذري على البرنامج، واحدى البرنامج طلبت الايقاف وذلك بسبب قلة أعضاء هيئة التدريس وعدم تمكنها من طرح البرنامج، وهناك اسباب مختلفة في وقف البرامج في كلية الدراسات العليا

الكثير من البرامج الخاصة بالكليات العلمية لم تتجاوز طاقتها الاستيعابية
back to top