«الجمارك»: تفتيش 125 ألف حاوية بميناء الشويخ في النصف الأول من العام

الجلاوي أكد الحرص على تطوير أداء منتسبي الإدارة وتبسيط الإجراءات

نشر في 22-07-2018
آخر تحديث 22-07-2018 | 00:04
 المدير العام للإدارة العامة للجمارك، المستشار جمال الجلاوي
المدير العام للإدارة العامة للجمارك، المستشار جمال الجلاوي
أكد الجلاوي حرص «الجمارك» على تطوير أداء منتسبيها وتحسين العمل، لافتاً إلى أن خطط الإدارة تشهد تطوراً ملموساً، وتعتمد على تبسيط الإجراءات الجمركية، مع عدم الإخلال بدقة المراقبة والتفتيش وجودة العمل المنوط بها.
اعتبر المدير العام للإدارة العامة للجمارك، المستشار جمال الجلاوي، منفذ ميناء الشويخ الجمركي البحري من أهم المنافذ الجمركية، والتي تشهد حركة كبيرة لتنقل البضائع والحاويات من مختلف بقاع العالم، مثمنا جهود العاملين به، على ما يبذلونه من عمل جبار في الإسهام بتطوير العجلة الاقتصادية من جهة، والعمل على منع أي من البضائع والمواد الممنوعة من دخول الكويت.

وتطرَّق الجلاوي، في بيان صحافي، إلى حجم العمل في ميناء الشويخ، مستندا إلى الإحصائية الكاشفة لحجم العمل خلال الأشهر الستة الماضية، لافتا إلى أن مراقبة التفتيش والاستيداع في جمارك الشويخ قاموا باستقبال 125077 حاوية خلال الأشهر الستة للنصف الأول من العام الحالي.

وقال إن التقرير الإحصائي لحركة الحاويات في ميناء الشويخ عن النصف الأول للعام الحالي أظهر أن إجمالي الحاويات الواردة التي تم تخليصها عبر ميناء الشويخ بلغ 99020 حاوية، والصادرة 25843 حاوية، فيما بلغ عدد الإحالات للمراكز الجمركية الأخرى 154 إحالة.

ولفت إلى أنه تم إيقاف 613 حاوية مشتبه بأنها مخالفة من حيث بلد المنشأ وحقوق الملكية الفكرية، أو بضائع غير مذكورة بالبيان الجمركي، وفق القانون، وتنفيذا للاستراتيجية التي تتبعها «الجمارك» بسرعة التخليص ودقة التفتيش بالوقت نفسه.

وأكد حرص «الجمارك» على تطوير أداء منتسبيها عبر دورات تدريبية تحسن من أدائهم وتطلعهم على أحدث طرق التهريب وتحسين العمل، لافتا إلى أن خطط الإدارة تشهد تطورا ملموسا، وتعتمد على تبسيط الإجراءات الجمركية، مع عدم الإخلال بدقة المراقبة والتفتيش وجودة العمل المنوط بها.

وذكر الجلاوي أن «الجمارك» مستمرة في تطبيق المعايير والضوابط الجمركية، بما يتناسب مع متطلبات مجلس التعاون الخليجي، والاتفاقيات الموقعة، وبما يواكب التكنولوجيا الجمركية، بإنجاز المعاملات إلكترونيا.

وتابع: «نركز في استراتيجيتنا على خطة عمل تنفيذية مربوطة بفترات زمنية محددة، تقوم عليها جميع الإدارات والوحدات الإدارية بالجمارك، وفق مؤشرات لقياس الأداء، وأن الجمارك الكويتية تشهد تطورا بجميع القطاعات والمجالات، وتحظى بدعم مباشر من وزير المالية د. نايف الحجرف».

يُشار إلى أن الإحصائية الخاصة بعمل جمارك الشويخ أظهرت أن المتوسط اليومي للحاويات خلال الأشهر الستة الأولى بلغ 694.8 تقريبا، حيث بلغت في يناير 757 حاوية، وفي أبريل 909، وفي مايو 802 حاوية، فيما بلغ المتوسط اليومي في الشهر الأخير من النصف الأول للعام الحالي ما يقارب 832 حاوية.

وبلغ إجمالي حركة حاويات ميناء الشويخ خلال النصف الأول من العام الحالي 20451 حاوية ليناير، وانخفضت في فبراير، حيث وصلت إلى 18388 حاوية، ولوحظ ارتفاع العدد لمارس، إذ بلغ 22795 حاوية، ليسجل تقاربا ملحوظا مع عدد الحاويات التي تم تفتيشها في أبريل، حيث وصلت إلى 22722 حاوية، وبلغت 19048 في يونيو.

back to top