فهد المبارك: تطوير إذاعة الكويت وفق خطة 2035

«تحديث 5 استديوهات ومسرح حمد الرومي... ومشاريع جديدة في الطريق»

نشر في 22-07-2018
آخر تحديث 22-07-2018 | 00:10
فهد المبارك خلال المؤتمر الصحافي
فهد المبارك خلال المؤتمر الصحافي
كشف الوكيل المساعد لقطاع الإذاعة بوزارة الإعلام الشيخ فهد المبارك عن خطة تطوير أحد أهم المنابر الإعلامية الكويتية خلال الفترة المقبلة.
عقد الوكيل المساعد لقطاع الإذاعة بوزارة الإعلام الشيخ فهد المبارك الصباح مؤتمراً صحافياً بمقر الوزارة للحديث عن خطة تطوير قطاع الإذاعة التي بدأت قبل فترة ومازالت تؤتي ثمارها، مؤكداً العمل المستمر خلال المرحلة المقبلة لتنفيذها.

وقال الشيخ فهد المبارك، إن هذه اللقاءات سوف تتم دورياً لمواكبة ما يستجد على أرض الواقع من إنجازات في ظل مواكبة خطة التنمية 2035 لافتاً إلى أن إذاعة الكويت تشهد تحديث 5 استديوهات بدءاً من البرنامج العام والأخبار ومحطة «ofm» ومروراً باستوديوهات الدراما والموسيقى، واستديوهين آخرين للمونتاج، وستتواصل عملية التحديث إلى نهاية العام الحالي لتشمل مسرح حمد الرومي واستديو الموسيقى الذي يبث البرامج الشعبية «ليالي سعود وهود الليل».

وأضاف أن مسألة الأرشفة الإذاعية قائمة بجهود كبيرة من أجل إنجاز أضخم أرشيفي إذاعي يتضمن أبرز الأعمال الإذاعية في مسيرة إذاعة دولة الكويت، موضحاً أنه «لأهمية هذا الإرث الإذاعي ارتأينا ضرورة أن تتولى شركة خاصة مهمة ترميم الأشرطة بالتعاون مع قطاع الهندسة بوزارة الإعلام لبثها في المحطات الإذاعية المحلية لاحقاً». وأشار إلى أهمية تطوير البنية التحتية للإذاعة في ظل الدور المحوري والمهم الذي تؤديه التكنولوجيا الحديثة لمواكبة آلية البث العالمي، مؤكداً أن عملية تطوير في هذا العمل تستغرق عدة أشهر والمتوقع الانتهاء منها في النصف الثاني من عام 2019.

وعلى مستوى المحطات المحلية، أفاد المبارك بأنها ستشهد تغييراً كبيراً فإذاعة البرنامج الثاني سوف تستمر على مدار الساعة قريباً بعد أن كان يختتم بثها في تمام الواحدة صباحاً، على أن تتم إعادة البرامج التي كانت تبث صباحاً خلال الفترة المسائية لتتاح فرصة الاستماع لها لمن فاته ذلك.

الأرشفة الإذاعية

وتطرق المبارك إلى موضوع الأرشفة الخاصة في الأغاني الشعبية التي لم تبث منذ زمن طويل، التي ستتم إعادة تسجيلها مع المحافظة على روحها وأصالتها، والعمل متواصل بهذا الجانب من أجل إنجازه بالوقت المناسب، وعند الانتهاء سيتم بث تلك الأعمال عبر أثير المحطة الإذاعية الشعبية، لافتاً إلى إطلاق موسيقات عالمية أوروبية أميركية عالية الجودة عبر الفلاشات البرامجية.

وحول عملية تطوير إذاعة البرنامج العام، ذكر المبارك أنه ستكون هناك مواكبة من ناحية الشكل والروح والتنويع في البرامج الإذاعية، والتي ستواكب أحدث ما توصلت إليه التكنلوجيا العصرية، مع التركيز على المواد التي تحمل أهداف وطنية واجتماعية وإنسانية وخيرية، إضافة إلى التنويع في الأفكار البرامجية، خصوصاً فيما يتعلق بفئة الشباب، وتطوير فترة بث الفجر من الساعة الخامسة إلى السادسة صباحاً التي ستتخللها برامج دينية تتناسب وتلك الفترة بدلاً من الانضمام لإذاعة القرآن الكريم.

وكشف عن تزويد محطة الغناء العربي القديم والحديث بمجموعة جديدة من الأغنيات سواء السنغل أو الألبومات بالتنسيق مع شركة روتانا على أن يتم بثها بعد المرور على مراقبة الموسيقى، معرباً عن سعادته بأن كل تلك الأمور تتم بسلاسة، فضلاً عن أن الدورة الجديدة اعتباراً من شهر سبتمبر ستشهد نقلة كبيرة في جميع البرامج، وأن نسبة «التكويت» بلغت 99 في المئة.

الدورات الإذاعية البرامجية المقبلة

ذكر المبارك أن المستمع سيشهد نقلة نوعية في الدورات الإذاعية البرامجية المقبلة من نواحي التنويع الملموس، واستقطاب البرامج المتميزة شكلاً ومضموناً، مؤكداً أن ذلك سيأتي بجهود ودور مسؤولي وأبناء الإذاعة الذين برهنوا بعطاءاتهم على ريادة وحضور إذاعة الكويت في كل المحافل العربية والدولية.

وفيما يتعلق في استمرارية حضور الدراما الإذاعية، أفاد المبارك بأن سلسلة مسلسل «بنقول لكم سالفة» متواصل طوال أشهر السنة، والهدف منه دعم وتشجيع واحتضان الكتاب والمخرجين والممثلين من الرواد والنجوم الشباب ليكونوا مستمرين بالعطاء على مدار العام وليس في رمضان فقط.

وتحدث المبارك عن تحضيرات قطاع الإذاعة للمشاركة في مونديال القاهرة المقبل الذي ستقام منافساته خلال الموسم المقبل، قائلاً، إن الإذاعة مثلما حضرت بقوة في الدورات السابقة وحصدت المراكز الأولى، ستكون لها مشاركة متميزة، وسنحقق المرتبة الأولى في الدورة القادمة بفضل فكر وإبداع الطاقات الإذاعية الذين يؤكدون دوماً في كل المنافسات السابقة على حضورهم وتحضيراتهم التي تحقق الإنجاز تلو الآخر، لافتاً إلى أن الكويت ستكون ضيف شرف النسخة الجديدة.

الاستعدادات تجري على قدم وساق للمشاركة في مونديال القاهرة للإذاعة والتلفزيون
back to top