ترامب يفاجئ الاستخبارات الأميركية بدعوة بوتين إلى البيت الأبيض

هاجم الاتحاد الأوروبي والاحتياطي الفدرالي وتوعّد الصين

نشر في 21-07-2018
آخر تحديث 21-07-2018 | 00:02
مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية دان كوتس
مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية دان كوتس
وسط استمرار الغموض حول قمة هلسنكي، فاجأ الرئيسي الأميركي دونالد ترامب كبار مسؤولي الاستخبارات بدعوته نظيره الروسي فلاديمير بوتين، إلى زيارة واشنطن في الخريف المقبل.

وكشفت الناطقة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز، أمس الأول، عن «طلب ترامب من مستشار الأمن القومي جون بولتون دعوة بوتين إلى واشنطن في الخريف المقبل»، مؤكدة أن «هذه المناقشات جارية بالفعل».

وخلال مشاركته بمنتدى أسبن للأمن في كولورادو، فوجئ مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية دان كوتس بنبأ الدعوة، عندما قرأ له صحافي تغريدة ترامب بهذا الشأن، وقال: «سيكون هذا أمراً مميزاً، لم أكن على علم بذلك».

اقرأ أيضا

وفي خضم دفاعه عن جهوده لبناء علاقة مع نظيره الروسي، اتهم الرئيس الأميركي، أمس، الاتحاد الأوروبي والصين بالتلاعب بالعملة، وهاجم الاحتياطي الفدرالي قائلاً: «إن رفع الفائدة يضر بالاقتصاد، وبكل ما تم تحقيقه حتى الآن»، معتبراً أنه «يجب عدم معاقبة الولايات المتحدة، لأن أوضاعها جيدة جداً».

وفي مقابلة مع شبكة «سي إن بي سي»، حذر ترامب من أن «الصين تستغل الولايات المتحدة منذ زمن طويل»، مؤكداً استعداده لفرض رسوم جمركية على مجمل الواردات منها، والتي بلغت 505.5 مليارات دولار في 2017.

ولم يتأخر رد بكين على هذه التصريحات، إذ قالت الناطقة باسم الخارجية الصينية هوا تشون ينغ، أمس، إن «أقوال الولايات المتحدة وأفعالها يجب أن تسهم في المحافظة على النظام العالمي، لا في إثارة فوضى تجارية، ولأنها أقوى دولة في العالم، ينبغي لسياساتها وتصريحاتها بخصوص هذا الأمر أن تظهر قدراً من المسؤولية على الأقل».

(عواصم- وكالات)

back to top