الحريري: تشكيل الحكومة بات قريباً

الفرزلي: البرلمان ينتظر «التأليف» لإصدار قانون تشريع الحشيشة

نشر في 21-07-2018
آخر تحديث 21-07-2018 | 00:05
رئيس الوزراء اللبناني ​سعد الحريري
رئيس الوزراء اللبناني ​سعد الحريري
أكد رئيس الوزراء اللبناني ​سعد الحريري​ أن «تشكيل الحكومة بات قريباً، ويجب احترام التوافق بين معظم المكونات والأحزاب بسبب التنوع والتعددية في ​لبنان​»، لافتا إلى أنه «لا يمكن تشكيل الحكومة على قاعدة أكثرية وأقلية، وقد جربنا هذا الأمر في الماضي ولم ننجح، لذا فالتوافق هو الحل الوحيد في البلد».

وأوضح خلال لقائه عددا من الطلاب اللبنانيين في جامعة «IE» لإدارة الأعمال في ​مدريد​، أن «دوري كرئيس مكلّف هو أن أجمع مختلف الجهات، رغم كل الخلافات السياسية الموجودة»، مشددا على أنه «يجب أن نركز عملنا على النهوض بالبلد وتطوير مختلف القطاعات. وإذا عدنا الى الماضي القريب فسنرى أنه عندما نضع خلافاتنا جانبا، ننجح في تحقيق عديد من الإنجازات التي تخدم مصلحة لبنان والمواطنين، ولكن لا يمكننا أن ننجح في هذا الامر إلا إذا بدأنا بمحاربة الفساد​ فعليا، وهذا أمر مهم جدا».

ولفت إلى أن «اللبنانيين متميزون وناجحون أينما حلوا، وأنا أدعوكم إلى العودة إلى لبنان، خصوصا أن مؤتمر سيدر سيخلق نحو مئة ألف وظيفة جديدة سنويا».

وفي وقت سابق، أجرى الحريري محادثات مع نظيره الإسباني بيدرو كاستيخون، تناولت التطورات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وكان الحريري قد دوّن كلمة في سجل الشرف جاء فيها: «إنني أتطلع قدما الى تطوير علاقاتنا الثنائية مع هذا البلد الجميل الذي لطالما ساعد لبنان في كل الأوقات التي مر بها. علينا أن نعمل معا من اجل مصلحة شعبينا. كما أن الشعب اللبناني وأنا نشكر إسبانيا على جنودها الموجودين في لبنان، في إطار قوات اليونيفيل الدولية، وقد ساهموا في تأمين السلام للبنان».

من ناحيته، أشار نائب رئيس ​مجلس النواب​ ​إيلي الفرزلي​ الى أن العمل لأخذ قرار لتشريع زراعة الحشيشة في منطقة ​بعلبك الهرمل​ يدل وكأن هناك توجها دوليا بأن زراعة الحشيشة أمر مسموح، وقد يكون لها فوائد إيجابية، وحصر هذه الزراعة لغايات طبية صحية واستشفائية. وأضاف: «منطقة بعلبك- الهرمل تعاني وهي بحاجة إلى زراعات من هذا النوع لكي تؤمّن مدخولا للمواطنين ليستطيعوا أن يعيشوا ويربوا عائلاتهم، ويظلوا متجذرين بالأرض، هجرة الشباب من المنطقة إلى المدينة سببت مشاكل كبيرة، من هنا كانت الفكرة أنه لطالما زراعة الحشيشة مسموحة دولياً، فلتكن مسموحة بالأغراض الذي ذكرها رئيس مجلس النواب، وسيكون لها بطريقة أو بأخرى دفع ومردود إيجابي على ​الاقتصاد اللبناني​«.

وقال إن «مجلس النواب ينتظر تأليف الحكومة​ لإصدار قانون التشريع، لا شك في أن التأخير أمر مضر وغير مستحب».

back to top