سلة «أوبك» ترتفع إلى 70.91 دولاراً للبرميل

نشر في 21-07-2018
آخر تحديث 21-07-2018 | 00:03
No Image Caption
أعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، أمس، أن سعر سلة خاماتها ارتفع أمس الأول 93 سنتا، ليصل إلى 70.91 دولارا للبرميل مقابل 69.98 دولارا يوم الأربعاء الماضي.

وذكرت نشرة وكالة أنباء "أوبك" أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 52.43 دولارا للبرميل.

وتضم سلة "أوبك" التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الإنتاج 14 نوعا، بينها خام صحارى الجزائري والإيراني الثقيل، و"البصارة" العراقي، وخام التصدير الكويتي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، والخام البحري القطري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام مريات، والخام الفنزويلي، و"جيراسول" الأنغولي، و"أورينت" الإكوادوري، و"زافيرو" غينيا الاستوائية، و"رابي" الخفيف الغابوني.

وكان وزراء نفط "أوبك" وآخرون من خارجها قد اتفقوا في 22 يونيو الماضي في فيينا على دعم اتفاق يقضي بزيادة الإنتاج بحوالي مليون برميل في اليوم، وتنفيذ نسبة الالتزام بالاتفاق عند نسبة مئة بالمئة وليس 150 بالمئة، وذلك لضمان إمدادات الطاقة ومواجهة أي نقص محتمل في المعروض من الخام.

وكانت "أوبك" اتفقت في أواخر 2016 بفيينا مع منتجين مستقلين على رأسهم روسيا على خفض إنتاجها النفطي بمقدار 1.8 مليون برميل في اليوم بهدف التسريع في استقرار السوق النفطية العالمية من خلال إجراء تعديلات في إنتاج النفط عبر خفض الإنتاج، حيث ساهم هذا الخفض في انتعاش الأسعار، ووصولها الى مستوياتها المرتفعة الحالية.

back to top