«الصحة» تطلب 5 آلاف درجة وظيفية لتشغيل مستشفى جابر

• «الخدمة المدنية»: من الصعب توفير هذا الكم حالياً
• «الأشغال»: بات في عهدة «الصحة» رسمياً

نشر في 20-07-2018
آخر تحديث 20-07-2018 | 00:06
مستشفى جابر
مستشفى جابر
بات مستشفى جابر رسمياً في عهدة وزارة الصحة، التي تعمل الآن على تزويده بأجهزة الأشعة وغرف التعقيم، على أن يكون التشغيل الجزئي في موعد أقصاه شهران من الآن.
في حين أعلنت وزارة الأشغال العامة تسليمها وزارة الصحة مبنى مستشفى جابر الأحمد، الأسبوع الماضي، للعمل على تشغيله وإدارته، وبذلك يكون المستشفى في عهدة "الصحة" رسمياً، أكدت مصادر صحية أن الأخيرة بدأت تجهيز المستشفى بأجهزة الأشعة وغرف التعقيم والأجهزة الخاصة بالتشغيل خلال شهرين على أقصى تقدير.

في السياق ذاته، كشفت المصادر عن مخاطبة وزارة الصحة، ديوان الخدمة المدنية لتوفير نحو 5 آلاف درجة وظيفية فنية وإدارية للعمل في مستشفى جابر، إلى جانب طلبات أخرى بتخصيص درجات مماثلة لعدد من المرافق الصحية الجديدة، المزمع افتتاحها خلال الفترة المقبلة.

وقالت المصادر، إن الديوان ردّ على طلب الوزارة بصعوبة تخصيص هذا الكم من الدرجات في الوقت الحالي، لكنه في الوقت نفسه وعد بتخصيص درجات للعمالة الفنية النادرة والأطباء والهيئة التمريضية، مشيراً، بخصوص الأطباء والهيئة التمريضية، إلى أن التعيين يتم بشكل فوري ودون انتظار، لكن الوظائف الإدارية توجد صعوبة في تخصيص آلاف الدرجات الوظيفية لها.

وأشارت إلى أن الديوان خصص قبل نحو سنتين 2800 درجة وظيفية للكادر التمريضي لمستشفى جابر. وأوضحت أن الوزارة سوف تبدأ بتشغيل قسمي العيادات الخارجية والطوارئ وبطاقة تشغيلية 10 في المئة فقط.

ويعد مستشفى جابر من أهم مشاريع خطة التنمية في البلاد وبلغت تكلفته الكلية 304 ملايين دينار، ومساحة الأرض 224 ألف متر مربع ومجموع مسطحات البناء في كافة الأدوار 720 ألف متر مربع شاملة 14 طابقاً من ضمنها 5 أدوار ميكانيكية وكهربائية وتكييف تتخلل الأدوار الطبية لسهولة عملية الصيانة دون التأثير على الأدوار الطبية.

وقالت وزارة الأشغال، إنها أنهت كل الأعمال، وحتى التأثيث في المبنى الرئيسي (برج المرضى – مبنى التشخيص والعلاج – مبنى العيادات – مركز الإصابات) وكافة المباني الأخرى مثل مبنى الأسنان وسكن الممرضين.

ويحتوي المستشفى على 1168 سريراً منها 100 سرير فقط في غرف مزودجة، في كل غرفة يوجد سريران والباقي في غرف خاصة، ويتكون المشروع من خمسة مبانٍ، هي المبنى الرئيسي، الذي يُقسم إلى أربعة مبانٍ وهي مبنى برج المرضى ويتكون من 8 أدوار متمثلة بغرف المرضى وخدمات العناية بهم وخدمات كبار الشخصيات VIP وVVIP ثم مبنى التشخيص والعلاج ويتضمن خدمات التشخيص والعلاج والحوادث وخدمات أمراض النساء والولادة ثم مبنى العيادات الذي يحتوي على كل تخصصات العيادات الخارجية، والمبنى الأخير هو مركز الإصابات.

كما يضم بنك الدم والطب النووي والتصوير الطبي والتصوير فوق الصوتي، الرنين المغناطيسي والتصوير الإشعاعي والعلاج الطبيعي، وقسم الحوادث للبالغين والأطفال، ويتضمن 130 غرفة عمليات ووحدات مركزية عدد أسرتها 60 سريراً ووحدات عناية القلب عدد 36 سريراً، وقسم الجراحة الذي يحتوي على 20 غرفة عمليات وعدد 4 مختبرات قسطرة قلب، ومن العيادات أيضاً الخاصة بأمراض السكري والأمراض الصدرية وعيادة المسالك البولية والطب النفسي وعيادة الأذن والأنف والحنجرة وعيادة الجهاز العصبي وعيادة العيون وعيادة العظام وقسم الولادة بالإضافة إلى عيادات لأمراض الحساسية والأمراض الجلدية، كما يحتوي المستشفى على وحدة متكاملة لغسل الكلى والتي تشمل 60 سريراً.

وأيضاً يتضمن المستشفى مبنى خاصاً بسكن الموظفين ويحتوي على 202 وحدة سكنية من ضمن حدود المشروع ووحدة مركزية خاصة بمبنى منفصل تضم خدمات الورش والمصبغة والصيانة وخزانات مياه التكييف والمحركات والأجهزة الضخمة، وقد روعيت بالمبنى الطاقة الاستيعابية له إذ إنه يخدم نحو 600 ألف نسمة، وتم توفير مواقف سيارات يتكون من 3 أدوار تحت الأرض بجوار مباني المستشفى المختلفة مجموعها الكلي 5000 موقف، بالإضافة إلى ثلاثة مهابط للمروحيات، التي تسهل عملية نقل مرضى الحالات الخطيرة إذ تم وضع أحد المهابط فوق مبنى الحوادث والكوارث، والمهبطان الآخران يقعان على سطح الدور الثامن الخاص بأبراج المرضى تم توزيعهما على الجهة الشرقية والغربية، والأخير تم تخصيصه لمروحيات كبار الشخصيات لتمكينها من الوصول إلى المستشفى جوا، كما يضم مسرحاً وقاعة مؤتمرات تتسع لـ 300 شخص.

back to top