روسيا تغري اللاجئين السوريين بالعودة

بوتين أوفد مبعوثاً إلى طهران لإبلاغها نتائج قمة هلسنكي

نشر في 19-07-2018
آخر تحديث 19-07-2018 | 00:11
سوريون يعودون إلى بلدة نوى في درعا أمس الأول بعد اتفاق بين النظام والمعارضة (أ ف ب)
سوريون يعودون إلى بلدة نوى في درعا أمس الأول بعد اتفاق بين النظام والمعارضة (أ ف ب)
في إطار المبادرات المتسارعة التي تقوم بها موسكو لتطبيع أوضاع نظام حليفها الرئيس السوري بشار الأسد، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس، إقامة مركز لاستقبال وتوزيع وإيواء النازحين و​اللاجئين السوريين، ومساعدتهم على العودة من الخارج.

وأوضحت الوزارة أنه «في إطار الجهود الدولية لمساعدة اللاجئين السوريين في العودة إلى أماكن إقامتهم الدائمة أسس الاتحاد الروسي، بالتنسيق مع القيادة السورية، مركزاً لاستقبالهم على أراضي بلادهم».

اقرأ أيضا

وأشارت إلى أن «المهمات الماثلة أمام المركز تتضمن مراقبة إعادة جميع النازحين واللاجئين من الدول الأجنبية إلى مواقع إقامتهم الدائمة، وتنظيم إيصال المساعدات الإنسانية والمستلزمات الأساسية، ومواد البناء، والاحتياجات المادية الضرورية، وتسليمها للسكان».

وأضافت أن هذه المهمات تشمل أيضاً «مساعدة السلطات السورية في إحياء نظام الرعاية الصحية، والخدمات العامة الأخرى، إضافة إلى حل جميع القضايا المتعلقة بمساعدة عودة اللاجئين، وضمان تلبية احتياجاتهم الأساسية».

إلى ذلك، علمت «الجريدة»، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أرسل، أمس، مبعوثه الخاص إلى سورية ألكسندر لافرينتيف إلى طهران، ليطلع قادتها على نتائج قمته الأولى مع نظيره الأميركي دونالد ترامب في هلسنكي الاثنين الماضي.

في السياق، قلل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من أهمية الخلافات المتصاعدة بين موسكو وطهران ودمشق. وكانت صحيفة سورية انتقدت، للمرة الأولى، علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الإيراني الأعلى لقوله، إن دمشق كانت ستسقط لولا تدخل طهران.

back to top