«برقان» يربح 50.5 مليون دينار في النصف الأول والنمو 30%

• إيرادات التشغيل 139.2 مليوناً بارتفاع نسبته 13٪
• العجيل: استراتيجيتنا أثمرت أداء قوياً يدعمه نموذج عمل صلب

نشر في 19-07-2018
آخر تحديث 19-07-2018 | 00:05
ماجد العجيل
ماجد العجيل
أكد العجيل الثقة الكاملة بقدرات «برقان» التشغيلية، فـ«البنك مستمر من خلال أذرعنا المصرفية المحلية والدولية بتسجيل أداء قوي، وبحصد فوائد خطتنا الاستراتيجية، إذ باتت عملياتنا الدولية تساهم بنسبة 42٪، وبالتالي نرى تبلور استراتيجيتنا المعنية بالتنويع من خلال توزيع المخاطر، وتعزيز تركيبة إيراداتنا».
أعلنت مجموعة بنك برقان أرباح النصف الأول للسنة المالية 2018، وحققت المجموعة ربحا صافيا 50.5 مليون دينار (168 مليون دولار) بمعدل نمو 30 في المئة عن نفس الفترة من العام 2017، مسجلة 30.1 مليون دينار (100 مليون دولار) خلال الربع الثاني، بنسبة نمو 43 في المئة، مقارنة بالربع الثاني لعام 2017.

وأظهرت مجموعة النتائج للفترة المنتهية في 30 يونيو 2018 مدى قوة القدرات التشغيلية والكفاءات للبنك.

ونمت أرباح السهم للنصف الأول بنسبة 34 في المئة عن السنة الماضية، لتصل إلى 20 فلسا، وحققت المجموعة نسبة 14.7 في المئة عائدا على حقوق المساهمين الملموسة لنفس الفترة.

وخلال النصف الأول من عام 2018، ومقارنة بنفس الفترة ارتفع الدخل التشغيلي بنسبة 13 في المئة ليصل إلى 139.2 مليون دينار (462 مليون دولار)، حيث تحسنت جودة الأصول بشكل ملحوظ قياسا بنسبة القروض المتعثرة إلى نسبة إجمالي القروض، مقارنة بنفس الفترة من عام 2017، حيث انخفضت نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض من 4.3 إلى 2.8 في المئة، بينما وصلت نسبة التغطية إلى 168.5 في المئة.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك برقان ماجد العجيل: «نحن راضون جدا عن الأداء العام لمجموعة بنك برقان، حيث تستمر استراتيجيتنا بالإثمار عن أداء قوي بفضل دعم من نموذج عمل صلب، وتنفيذ محكم لأهدافنا فاق جميع التوقعات».

وأضاف العجيل: «إننا نثق كل الثقة بقدراتنا التشغيلية، فالبنك مستمر من خلال أذرعنا المصرفية المحلية والدولية بتسجيل أداء قوي وبحصد فوائد خطتنا الإستراتيجية، حيث باتت عملياتنا الدولية تساهم بنسبة 42 في المئة، وبالتالي نرى تبلور استراتيجيتنا المعنية بالتنويع من خلال توزيع المخاطر، وتعزيز تركيبة إيراداتنا، وأيضا من خلال التمتع بحضور قوي في أسواق دولية بمعدلات نمو سريعة نسبيا. بالإضافة إلى أننا نتمتع بخط أعمال قوي يركز على النمو الانتقائي الحكيم».

وزاد: «نيابة عن مجلس الإدارة، أغتنم هذه الفرصة لأشكر عملاءنا ومساهمينا على ثقتهم في قدراتنا. كما أود أن أشكر فريق الإدارة التنفيذية على قيادتهم الحكيمة وتفانيهم وتنفيذهم الممتاز للاستراتيجية، وأخص بالشكر موظفينا لدعمهم المستمر والتزامهم».

اختتم العجيل: «تشمل البيانات المالية المجمعة نتائج عمليات المجموعة في الكويت وحصتها من مصارفها وشركاتها الإقليمية التابعة، وهي بنك برقان - تركيا، بنك الخليج الجزائر، بنك بغداد، بنك تونس العالمي. وتمتلك مجموعة بنك برقان واحدة من أكبر شبكات الفروع الإقليمية مع أكثر من 169 فرعاً في الكويت، تركيا، الجزائر، العراق، تونس، لبنان، ومكتب تمثيلي في دبي- الإمارات العربية المتحدة».

back to top