ترامب: بوتين قوي جداً ولقاؤه أفضل من قمة «الناتو»

عاصفة سياسية «عابرة» للحزبين انتظرته بواشنطن

نشر في 18-07-2018
آخر تحديث 18-07-2018 | 00:10
متظاهرة خارج البيت الأبيض ترفع لافتة تتهم ترامب بالخيانة مساء أمس الأول (رويترز)
متظاهرة خارج البيت الأبيض ترفع لافتة تتهم ترامب بالخيانة مساء أمس الأول (رويترز)
تجاهل الرئيس الأميركي دونالد ترامب العاصفة السياسية التي واجهته في واشنطن من الجمهوريين قبل الديمقراطيين، بعد قمته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي، مكرراً الإشادة ببوتين وباللقاء الذي اعتبره أفضل بكثير من محادثاته مع حلفاء بلاده التقليديين، على الضفة الأخرى للأطلسي، خلال قمة حلف "الناتو" الأخيرة ببروكسل.

وكتب ترامب، في تغريدة على "تويتر": "مع أنني عقدت قمة ممتازة مع حلف الأطلسي، جمعنا خلالها مبالغ ضخمة، فإن محادثات هلسنكي مع بوتين كانت أفضل بكثير"، غير أن "وسائل الاعلام للأسف لم تنقل ذلك بهذا الشكل، والأخبار الكاذبة خرجت عن السيطرة".

وفي مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الأميركية المحافظة، وصف ترامب بوتين بأنه "قوي جداً".

اقرأ أيضا

بدوره، أشاد بوتين، في مقابلة مع "القناة الأولى" الروسية الرسمية، بنظيره الأميركي، معتبراً أنه "محاور جيد واسع الاطلاع"، كما وصفه في مقابلة مع "فوكس نيوز" أيضاً بأنه "سياسي، وليس فقط رجل أعمال، كما يقال عنه".

وكان سياسيون من الحزبين الجمهوري والديمقراطي وجّهوا انتقادات لاذعة إلى ترامب، وأبرزهم رئيس مجلس النواب بول راين، الذي قال إن على "الرئيس أن يدرك أن روسيا ليست حليفتنا"، بينما جدد رئيس المخابرات تمسكه باتهام موسكو بـ"التدخل في الانتخابات الرئاسية الأخيرة"، وهو ما نفاه ترامب في المؤتمر الصحافي المشترك مع بوتين.

وبعد لقاء مع ترامب أمس، قال راين إنه مستعد "لدراسة فرض المزيد من العقوبات على روسيا"، مجدداً تأييده لما توصلت إليه أجهزة المخابرات الأميركية عن تدخل روسيا في الانتخابات.

وتفننت الصحف الأميركية في إظهار ضعف الرئيس أمام بوتين، وهي التهمة التي كانت يستسيغ ترامب توجيهها إلى سلفه باراك أوباما، بينما اعتبرت نظيرتها الروسية، أن "كل شيء قد تغير إلى الأفضل بالنسبة لبوتين".

وتفرد السيناتور الجمهوري راند بول بالوقوف إلى جانب ترامب، معتبراً أن الانتقادات الموجهة إليه نوع من "الهوس المناهض ضده"، فضلاً عما يتعرض له من مضايقات قضائية. وردّ عليه الرئيس في تغريدة: "شكراً راند بول، أنت تفهم الأمور بشكل جيد".

back to top