بغداد تتشدد في منح تأشيرات للإيرانيين

ردٌّ على قطع الكهرباء أم تلبية لطلب أميركي؟

نشر في 16-07-2018
آخر تحديث 16-07-2018 | 00:13
أفراد من قوات الأمن العراقية في ميدان التحرير ببغداد
أفراد من قوات الأمن العراقية في ميدان التحرير ببغداد
علمت «الجريدة» أن العراق أوقف منذ الخميس الماضي، إصدار تأشيرات للإیرانیین، وعاد أمس ليصدرها، لكن بوتيرة منخفضة جداً، مما أثار تساؤلات داخل إيران، إذا كان الأمر رداً على وقف طهران إمداد بغداد بالكهرباء، أم أنه تلبية لطلب أميركي متصل بالعقوبات التي يعاد فرضها على طهران.

وقال مصدر دبلوماسي عراقي في طهران لـ«الجريدة»، إن وقف التأشيرات يرجع إلى مشكلة بأجهزة اتصال السفارة العراقية مع بغداد، موضحاً أن السفارة تتجه إلى استخدام الملصقات غير القابلة للتزوير بدلاً من الختم.

في المقابل، أكد مصدر دبلوماسي إيراني في كربلاء أن «الإجراء العراقي رسالة تهديد»، مضيفاً أن السلطات العراقية أبلغت بلاده أن إيقاف إمداد بغداد بالكهرباء والماء أدى إلى غضب شعبي يشكل تهديداً لأمن الإيرانيين في العراق، وبناءً عليه فضّلت تخفيض عدد التأشيرات لهم حتى تهدأ الأزمة.

في السياق، قالت مصادر عراقية لـ«الجريدة»، إن السلطات العراقية أوقفت قبل أيام 9 إيرانيين يحملون جوازات سفر مزورة بمطار بغداد، وبعد هذا الحادث اتخذت إجراءات تدقيق إضافية على الجوازات الإيرانية، وقررت وضع بعض القيود بانتظار التوصل إلى صيغة جديدة، بينها استخدام ملصق بدلاً من الختم، تحمي الزوار الإيرانيين، وفي الوقت نفسه تلتزم من خلالها بغداد بالضوابط والمعايير الدولية.

وكانت واشنطن اتهمت بغداد أكثر من مرة بتسهيل مرور شخصيات إيرانية عليها عقوبات عبر مطاري بغداد والنجف، مطالبة بمزيد من التدقيق على حركة الإيرانيين.

back to top