المزيعل: أصول «ديمة كابيتال» المدارة تناهز 800 مليون دولار

توقعات بإتمام إجراءات الاندماج مع «البلاد» نهاية العام الحالي

نشر في 15-07-2018
آخر تحديث 15-07-2018 | 00:02
جانب من عمومية «ديمة كابيتال»       (تصوير عبدالله خلف)
جانب من عمومية «ديمة كابيتال» (تصوير عبدالله خلف)
قال المزيعل إن إجمالي إيرادات «ديمة كابيتال» بلغ نحو 3.56 ملايين دينار بنهاية 2017، بزيادة قدرها 40 في المئة عن عام 2016.
وافقت الجمعية العمومية العادية لشركة ديمة كابيتال للاستثمار والتابعة لشركة مجموعة الامتياز الاستثمارية على توزيع أرباح نقدية للمساهمين بنسبة 5 في المئة من القيمة الاسمية للسهم بواقع مبلغ إجمالي قدره 750 ألف دينار، عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017.

وقال الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس الإدارة لشركة ديمة كابيتال للاستثمار حسام المزيعل، إن عام 2017 كان مميزاً، فعلى الرغم من التحديات الاقتصادية والتطورات السريعة في المشهد الجيوسياسي في المنطقة، فإن الشركة نجحت في المحافظة على الربحية المتنامية والتوسع الجغرافي في محفظة الأصول.

وأضاف المزيعل، في مؤتمر صحافي عقب انتهاء أعمال الجمعية العمومية، أن الشركة ماضية في إجراءات الاندماج مع شركة البلاد للاستثمار العقاري، إذ قطعت شوطاً كبيراً في عملية الاندماج التي وصلت إلى مراحلها النهائية متوقعاً اكتمال الاندماج بنهاية العام الحالي 2018 وبعدها سيرتفع رأسمال ديمة كابيتال إلى 44 مليون دينار، في حين سترتفع حقوق المساهمين إلى 75 مليوناً، لافتاً إلى أن الدمج يعزز من نشاط المحفظة الاستثمارية للتوسع في أعمال واستثمارات الشركة في الأسواق الأميركية والأوربية.

وأوضح أن الشركة تعمل باستثمارتها بعيداً عن المناطق ذات الإضطرابات والمخاطر المرتفعة، لافتاً إلى أن الشركة تنأى عن الاستثمار في الأسواق الإقليمية والمحلية لندرة الفرص والمخاطر.

وذكر أن إجمالي إيرادات الشركة بلغ نحو 3.56 ملايين دينار بنهاية عام 2017، بزيادة قدرها 40 في المئة عن عام 2016، ونتج عنه صافي أرباح بمبلغ 1.36 مليون دينار تقريباً، بزيادة قدرها 12 في المئة عن عام 2016.

أما ربحية السهم فبلغت 9.1 فلوس للسهم مقارنة بـ 8.1 فلوس عام 2016. وبلغ إجمالي الموجودات 24.8 مليون دينار. في حين بلغت حقوق المساهمين 22.1 مليون دينار بزيادة قدرها 13 في المئة عن عام 2016، وتمت الموافقة على اقتراح مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية لمساهمي الشركة بنسبة 5 في المئة بواقع 5 فلوس للسهم الواحد، أي بإجمالي مبلغ 750 ألف دينار.

وأعرب المزيعل، عن فخره بالإنجازات الكبيرة، التي تمكنت الشركة من تحقيقها خلال مدة وجيزة، فخلال السنوات الثلاث الماضية تمكنت الشركة بفضل الله ثم بجهود موظفيها من مضاعفة إجمالي الأصول المدارة لديها لتصل إلى قرابة الـ 800 مليون دولار، وما ترتب عليه من زيادة في قاعدة عملائها وكسب ثقتهم.

وأوضح أنه خلال عام 2017، تمكنت الشركة من إنجاز صفقات كبيرة وغير مسبوقة لناحية الحجم والتنوع، ومن أبرزها في الربع الأول من العام الاستحواذ على فندق "ريزيدينس إن" في الولايات المتحدة بتكلفة إجمالية 61.23 مليون دولار تقريباً.

وأشار إلى أن الشركة استحوذت في الربع الثاني على مجمع "ويست غيت" للتسوق في بريطانيا بتكلفة إجمالية 34.7 مليون جنيه إسترليني، مبيناً أنه تم الاستحواذ كذلك في ختام العام على محفظة صناعية كبرى تحتوي على 26 عقار موزعة على 16 ولاية أميركية بنسبة إشغال 100 في المئة، بتكلفة إجمالية 158.5 مليون دولار، في حين نجحت الشركة في التخارج من عقار "برايم لايف" لرعاية المسنين في بريطانيا بمعدل عائد داخلي مميز بلغ 13.5 في المئة للمستثمرين على فترة الاستثمار البالغة أربع سنوات.

وذكر أنه وفقاً لنموذج العمل الذي تتبناه الشركة تم التركيز على التوسع في الاستثمار العقاري الدولي لناحية حجم الصفقات والتنوع في قطاعات السوق لتحقيق عوائد متميزة وتدفقات نقدية منتظمة مع تقليل المخاطر إلى حدها الأدنى.

وبخطى ثابتة تسعى ديمة كابيتال إلى أن تكون الوجهة الأولى والخيار الأفضل في الإقليم للعملاء الراغبين في الاستثمار بالعقار الدولي بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية السمحة.

وبالنظر إلى تسارع إنجازات الشركة، فإن تحقيق هذا الهدف الكبير سيكون ممكناً خلال السنوات القليلة القادمة، خصوصاً بعد الانتهاء من عملية الدمج الجارية مع شركة البلاد للاستثمار العقاري، التي تم إنجاز جزء كبير من متطلباتها، إذ إن "البلاد" هي شركة تابعة أيضاً لشركة مجموعة الامتياز ومتخصصة في الاستثمارات العقارية المحلية والإقليمية.

بموجب عملية الدمج، سيتم ضم أصول والتزامات شركة البلاد إلى شركة ديمة كابيتال لتتضمن المحفظة الإستثمارية حينها إستثمارات عقارية في مناطق جغرافية موزعة إقليمياً ودولياً وبذلك تنخفض مخاطر تركز الإستثمار بحيث لا تكون مقتصرة على مناطق جغرافية أو قطاعات أو عملات أجنبية محدودة.

عمومية الشركة أقرت توزيع أرباح نقدية للمساهمين بنسبة %5
back to top