صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3900

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الرومي تفقد سير الأعمال بمبنى المطار الجديد

«الأشغال» تستقدم رافعات عملاقة لرفع أقواس المبنى «T2»

يواصل 4 آلاف شخص جهودهم لإنهاء مشروع مبنى مطار الكويت الدولي الجديد «T2»، قبل برنامجه الزمني المحدد.

كشفت وزارة الأشغال العامة عن استقدامها إحدى أكبر الرافعات على مستوى العالم، التي تصل قدرتها إلى حمل 1200 طن، من أجل رفع أقواس مطار الكويت الدولي "T2"، التي يبلغ عددها 804، إلى مواقعها.

جاء ذلك خلال زيارة وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية م. حسام الرومي مشروع مبنى الركاب الجديد (T2) بمطار الكويت الدولي، لتفقد سير الأعمال والوقوف على آخر المستجدات وتطور نسب الإنجاز.

واطلع الرومي على إنتاج وتركيب الأقواس الخرسانية مسبقة الصب، التي يصل وزن القطعة الواحدة منها إلى نحو 150 طنا، ويبلغ ارتفاعها بين 20 و39 مترا حسب موقعها المحدد في المبنى.

وشاهد عمليات صب الأقواس بالموقع وعمليات نقلها وتركيبها بواسطة معدات خاصة ورافعات عملاقة، حيث يوجد بالموقع 6 رافعات من أكبر الرافعات عالميا لحمل الأوزان، إذ تصل قدرة كل رافعة إلى حمل 600 طن.

وتفقد خلال الزيارة التجهيزات التي قام بها المقاول والتي حولت المشروع إلى أكبر وأضخم ورشة عمل على مستوى الدولة والمنطقة الخليجية، حيث يضم موقع العمل 6 مصانع خرسانة لتصنيع الخرسانات مسبقة الصب لأعمال الأسقف، تقع على مساحة 40 ألف متر مربع.

وتابع الرومي ورش الأعمال الحديدية التي تقع على مساحة 37 ألف متر مربع، وتحتوي على 99 رافعة، يصل ارتفاعها إلى 185 قدما، إضافة إلى 45 رافعة ثابتة عملاقة تستخدم في رفع قطع السقف البالغ عددها 39 ألفا، من خرسانة مسبقة الصب تستخدم في تصنيعها أحدث وسائل التكنولوجيا العالمية.

يذكر أن عدد العاملين في المشروع حاليا من المهندسين والفنيين والعمال يزيد على 4 آلاف، يقومون بخطى حيثية لإنهاء المشروع قبل برنامجه الزمني التعاقدي.

وصاحب الوزير في الزيارة وكيل وزارة الأشغال العامة المهندسة عواطف الغنيم، والوكيل المساعد للجهاز الاستشاري للوزير المهندس خالد الخزي.

5 عقود للمطار الجديد والطرق

وقع وزير الاشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية حسام الرومي خمسة عقود متعلقة بمشروع مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي وإصلاح بعض الطرق بالبلاد بقيمة بلغت 18.585 مليون دينار.

وأعلنت وزارة الأشغال في بيان لـ"كونا" امس أن العقد الأول يشمل الخدمات الاستشارية لدراسة وتصميم "الحزمة رقم 3" لمواقف وممرات الطائرات والمباني الخدمية لمبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي "تي 2"، مشيرة الى ان التنفيذ سيتم خلال 225 يوما.

ويشمل العقد الثاني صيانة عامة للطرق والساحات في محافظة مبارك الكبير، وتبلغ القيمة الإجمالية لهذا العقد 6 ملايين دينار.

وبينت "الأشغال" أن العقد الثالث يشمل صيانة عامة للطرق والساحات في محافظة الاحمدي بمنطقتي جابر العلي وأم الهيمان، وتبلغ القيمة الإجمالية للعقد 5 ملايين دينار.

وأشارت إلى أن العقد الرابع يتضمن صيانة عامة للطرق والساحات في محافظة حولي منطقة الشعب بقيمة 3.5 ملايين دينار.

أما العقد الخامس فيشمل مراجعة التصميم والاشراف على تصميم وانشاء وصيانة طرق وصرف صحي ومجاري امطار وخدمات أخرى على طريق الدائري الخامس بين طريقي الغزالي ومحمد بن القاسم.