12 ألف وحدة سكنية في «جنوب صباح الأحمد» للسنة المالية الحالية

نشر في 10-07-2018 | 15:28
آخر تحديث 10-07-2018 | 15:28
No Image Caption
أعلن كل من مقرر مقرر اللجنة السكنية البرلمانية النائب راكان النصف ووزيرة الدولة لشؤون الإسكان وزيرة الدولة لشؤون الخدمات جنان بوشهري عن تخصيص 12 ألف وحدة سكنية في مدينة جنوب صباح الأحمد السكنية للسنة المالية الحالية 2018 / 2019 وذلك على هامش اجتماع اللجنة الإسكانية البرلمانية مع الوزيرة والمؤسسة العامة للرعاية السكنية.

وكشف مقرر اللجنة السكنية البرلمانية النائب راكان النصف عن فتح باب التخصيص لـ 12 ألف وحدة سكنية الأسبوع المقبل في مدينة جنوب صباح الأحمد السكنية للسنة المالية الحالية 2018 / 2019.

وقال النصف في تصريح للصحافيين في مجلس الأمة عقب اجتماع اللجنة، «تم ابلاغنا بشكل رسمي بشأن توزيعات السنة المالية 2018 / 2019، بتوزيع 12 ألف وحدة سكنية في جنوب مدينة صباح الأحمد السكنية»، مضيفاً «سيتم فتح باب التخصيص للسنة المالية الحالية الأسبوع المقبل لجنوب مدينة صباح الأحمد لـ 12 ألف وحدة سكنية، علماً أن الجزء الجنوبي من المدينة يتسع لـ 25 ألف وحدة سكنية».

وتابع النصف «فيما يتعلق في خدمات مدينة صباح الأحمد، أبلغتنا الوزيرة بوشهري عن طرح مجموعة مشاريع تتمثل في الشراكة بين القطاعي العام والخاص وتغطية القطاعات الخدمية للمدينة».

ولفت النصف إلى أن اجتماع السكنية تطرق إلى نسبة انجاز عقود مدينة المطلاع «والتي كانت نسبة مرضيه للجنة بحسب أرقام الإسكان، ونعتقد إلى الآن أن العمل مرضٍ من قبل وزارة الإسكان والمؤسسة العامة للرعاية السكنية».

وقال النصف «نأمل بالمزيد من العمل وأن تستمر هذه التوزيعات السنوية بشكل السليم، كما نوجه شكرنا لقيادي وموظفي المؤسسة العامة لرعاية السكنية».

بدورها، أعلنت وزيرة الدولة لشؤون الإسكان وزيرة الدولة لشؤون الخدمات جنان بوشهري عن فتح باب تقديم طلبات التخصيص لمدينة جنوب صباح الأحمد يوم الأحد المقبل الموافق 12 من الشهر الجاري لـ 12 ألف وحدة سكنية خلال السنة المالية الحالية والتي ستكون مخصصة بشكل بدئي لطلبات الاسكانية من سنة 2005 وما قبلها.

وقالت الوزيرة بوشهري، أعلنا في اجتماع اللجنة عن التوزيعات السكنية للسنة المالية الحالية 2018/ 2019، التي تتضمن توزيع 12 ألف وحدة سكنية لمدينة جنوب صباح الأحمد، مضيفة «كان لدينا عقد مع مكتب استشاري عالمي لتخطيط المدينة ووقع العقد في شهر سبتمبر 2017 ومدة هذا العقد سنتين لاستلام المدينة بشكل كامل»

وأوضحت بوشهرين «لكن بسبب الالتزام الذي قطعته الحكومة مع مجلس الأمة ممثلاً في اللجنة الاسكانية بأن تكون هناك توزيعات سكنية لمدة خمس سنوات بحيث يتم توزيع 12 ألف وحدة سكنية سنوياً، أكدنا على المكتب الاستشاري تسليم المؤسسة الاسكانية 12 ألف وحدة سكنية مخططة بالكامل لتوزيعها خلال السنة المالية الحالية».

وقالت بوشهري «نسقنا على مستوى وزاري مع الجهات الحكومية المعنية وعلى رأسها وزارة الأشغال ووزارة الكهرباء والماء لضمان توفير الخدمات اللازمة لمدينة جنوب صباح الأحمد، والذي على إثره تم الإعلان التوزيع لـ12 ألف وحدة سكنية للسنة المالية الحالية».

وأضافت «سيتم الإعلان في الصحف يوم الخميس عن فتح باب التخصيص في يوم الأحد 15 الشهر الجاري، علماً أن التخصيص سيشمل الطلبات الإسكانية من سنة 2005 وما قبل، ومن ثم سيتم تحديث سنة تقديم الطلب في الأشهر القادمة».

وفيما يتعلق المشكلات التي يعاني منها أهالي مدينة صباح الأحمد، قالت بوشهري أن الوزراء المعنيين كل منهم قام بتشغيل الخدمات التابعة له وأبدى خطته في تشغيل الخدمات للمدينة، واطلعنا اللجنة السكنية خلال الاجتماع فيما يخص المؤسسة العامة للرعاية السكنية من حيث انجاز المباني الحكومية وتسليمها للجهات الحكومية لتقوم بدورها في تشغيلها.

واوضحت بوشهري «أعلنا عن انجاز 301 مبنى عام من اجمالي 316 مبنى عام، وتم تسليم 260 مبنى فعلياً للجهات المعنية والذي قامت بدورها في تشغيل النسبة الأكبر منها بالإضافة إلى وضع هذه الجهات للخطط الزمنية لتشغيلها هذه المباني»، مشيره إلى «أن المباني الـ 15 المتبقية سيتم استلامها استلام أولي في شهر أغسطس القادم، ومن ثم يتم تسليمها للجهات المعنية».

وأضافت بوشهري، «اطلعنا اللجنة الإسكانية البرلمانية على المحور الخدمي في مدينة صباح الأحمد، والذي تم تسليم بعض أراضيه إلى الجهات المختصة كوزارة الصحة لإقامة مستشفيات حكومية وأراضٍ أخرى لوزارة التربية لإقامة فرع لجامعة الكويت وفرع للهيئة العامة للتعليم التطبيقي وأرض لوزارة الشؤون، بالاضافة إلى الفرص الاستثمارية التي طرحتها المؤسسة على القطاع الخاص لتكون بنظام الـ B.O.T، والآن تم طرح أرض مخصصة لمنطقة صناعية وحرفية ومخازن، وأخرى للاستعمال التجاري بكافة ملحقاته، كما أن الفرصة الثالثة التي سوف يتم طرحها عبارة عن سوق تقليدي متكامل على غرار سوق المباركية بالإضافة إلى أفرع للبنوك ولمحطات الوقود».

وتوجهت بوشهري لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك لاهتمامه في القضية الإسكانية وحرص على متابعة الملف الإسكاني بصفه شخصية، كما نوجه الشكر لرئيس وأعضاء مجلس الأمة لمتابعتهم عن قرب للملف الإسكاني والحرص على استمرار التوزيعات السكنية، كما توجهت بالشكر لقيادي وموظفي المؤسسة العامة للرعاية السكنية على جهودهم المبذولة خلال الفترة السابقة لمتابعتهم للعقد الاستشاري الذي يتعلق بمدينة جنوب صباح الأحمد.

back to top