غريفيث يشيد بمحادثات جدة

«التحالف»: أدلة على تورط حزب الله باليمن

نشر في 10-07-2018
آخر تحديث 10-07-2018 | 00:03
يمني يحصل على مساعدات في صنعاء أمس (أ ف ب)
يمني يحصل على مساعدات في صنعاء أمس (أ ف ب)
أشاد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث أمس، بالاجتماعات التي عقدها مع مسؤولين سعوديين في جدة لبحث سبل الوصول إلى حل سياسي في اليمن.

وقال غريفيث على «تويتر»: «إنني أقدر الدعم السعودي المستمر لجهودي وفرص استئناف المفاوضات اليمنية - اليمنية للوصول إلى حل سياسي للنزاع».

وجاءت إشادة المبعوث الدولي قبيل وصوله إلى عدن للقاء الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، حيث يسعى غريفيث للتوصل إلى تسوية تجنب مدينة وميناء الحديدة الاستراتيجية حرب شوارع مع تقدم القوات الحكومية بدعم من التحالف العربي الذي تقوده الرياض لطرد ميليشيات جماعة «أنصار الله» المسيطرة عليهما.

في موازاة ذلك، أعلن التحالف أن «المنافذ البحرية والجوية والبرية في اليمن تعمل بكامل طاقتها»، مشيراً إلى أن «ميليشيات الحوثي تعرقل وصول السفن إلى ميناء الحديدة».

من جانب آخر، أكد هادي عمق العلاقات المميزة بين اليمن والإمارات خلاله استقباله، أمس، في العاصمة المؤقتة عدن وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي الإماراتية ريم الهاشمي بحضور رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر.

إلى ذلك، أكد المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن العقيد ركن تركي المالكي أمس، وجود أدلة على قيام خبراء عسكريين أجانب بتدريب الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران.

وقال المالكي في الرياض، إن تنظيم «حزب الله» متورط في هذا الأمر وإسهامه في تشغيل مواقع مختلفة للقيادة والسيطرة بمحافظة صعدة اليمنية وتزويد الميليشيا الحوثية بمنظومة اتصالات متكاملة. وأضاف أن قوات التحالف دمرت خمسة مواقع منها.

back to top