«إمبوكودو»... لقاح جديد ضد الإيدز

نشر في 08-07-2018
آخر تحديث 08-07-2018 | 00:04
No Image Caption
أظهر لقاح تجريبي، يعكف العلماء على تطويره منذ 40 عاماً لمرض نقص المناعة المكتسبة (إيدز)، استجابة مناعية على البشر، ونجح في حماية القردة من الإصابة بالعدوى، وفق دراسة نُشرت في دورية "لانست" الطبية.

وقالت "بي بي سي"، على موقعها الإلكتروني، أمس، إن تجارب اللقاح انتقلت إلى المرحلة التالية من الإجراءات التجريبية قبل الموافقة عليه، بعدما أثبت العقار أنه آمن على البشر، وسيجري اختباره على 2.600 امرأة في جنوب إفريقيا، لبحث ما إذا كان سينجح في الوقاية من الإيدز أم لا.

لكن فريق الباحثين في الدراسة وخبراء من الخارج يحذرون من أنه رغم النتائج المشجعة حتى الآن، فإنه لا ضمانات لنجاح العقار في المرحلة التجريبية التالية، التي يطلق عليها "إتش في تي إن 705"، أو "إمبوكودو"، وتعني الصخرة بلغة الزولو.

وقال دان باروتش، المشرف على الدراسة والأستاذ في جامعة هارفاراد، لوكالة الأنباء الفرنسية: "رغم أن البيانات مشجعة، لكننا بحاجة لمزيد من الحذر".

وأضاف: "نجاح اللقاح في حماية ثلثي القردة في تجربة معملية، لا يعني أنه سيقي البشر، لذلك نحن بحاجة إلى انتظار نتائج الدراسة، قبل أن نعرف ما إذا كان سيقي البشر من الإيدز أم لا".

ويتوقع الكشف عن نتائج بحث "إمبوكودو" في 2021 أو 2022.

وذكر باروتش، أنه "خامس لقاح ستختبر فاعليته على البشر خلال تاريخ الإيدز، الممتد منذ 35 عاماً في جميع أنحاء العالم".

back to top