غريفيث بصنعاء 3 أيام... وغارة تستهدف قيادات حوثية جنوب الحديدة

نشر في 03-07-2018
آخر تحديث 03-07-2018 | 00:00
وصول مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث إلى صنعاء
وصول مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث إلى صنعاء
غداة إعلان التحالف العربي تعليقه عملية تحرير ميناء ومدينة الحديدة اليمنية مؤقتاً، وصل مبعوث الأمم المتحدة الخاص مارتن غريفيث أمس إلى صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة "أنصار الله" الحوثية، في إطار جهوده للتوصل إلى اتفاق يحول دون اندلاع مواجهة عسكرية يخشى أن تؤثر على عمل الميناء البحري الذي تدخل منه أغلب الإمدادات الغذائية والدوائية للبلاد.

وأوردت وكالة سبأ للأنباء التابعة للمتمردين الحوثيين أن غريفيث وصل "في زيارة تستغرق ثلاثة أيام" أمس، وأكد التحالف الداعم للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً تعليق زحف القوات اليمنية المشتركة لاستعادة السيطرة على المدينة والميناء من أجل افساح المجال أمام جهود الأمم المتحدة لإقناع المتمردين بالانسحاب دون شروط.

وتأتي الزيارة بعد نحو أسبوعين من جولة شملت صنعاء وعدن حيث التقى غريفيث الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في العاصمة المؤقتة، وأبلغه مواقفة الحوثيين على إشراف الأمم المتحدة على الميناء، وهو ما رفضه الأول وأكد له إصراره على تسليم الميليشيات للميناء ومغادرتها للمدينة المطلة على ساحل البحر الأحمر.

في هذه الأثناء، أفادت مصادر بمقتل جنديين وإصابة 3 في انفجار بمعسكر لقوات الجيش بمديرية خور مكسر في عدن. ولقي عدد من عناصر الميليشيات الحوثية في اليمن مصرعهم، أمس من جراء غارة جوية لمقاتلات التحالف بمركز مديرية زبيد جنوب غرب مدينة الحديدة، أثناء اجتماع لقيادات ميدانية من مختلف مناطق الساحل الغربي التي تشهد مواجهات بين الميليشيات والقوات الحكومية.

back to top