صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3901

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

إكليبس كروس الجديدة... وجه آخر من ميتسوبيشي

مجهزة بمحرك 4 سلندرات وناقل حركة أوتوماتيكي 8 سرعات

بوجه آخر من ميتسوبيشي، جاءت إكليبس كروس 2018 الجديدة كأحد طرازاتها متعددة الاستخدامات SUV نحو تصميم جديد مزج بين مركبات الصالون وأداء المركبات الرياضية، في مركبة قوية واقتصادية للاستخدام اليومي، وتسلط «الجريدة» الضوء عليها اليوم لعرض مواصفاتها الحديثة بعد قيادتها بدعوة خاصة من «مجموعة الملا»، الوكيل الحصري لسيارات ميتسوبيشي في الكويت.

جاءت ميتسوبيشي إكليبس كروس، من فئة الكروس أوفر، بعد إطلاقها من المصنع الياباني رسمياً للمرة الأولى ضمن فعاليات معرض جنيف الدولي للسيارات لتعزيز مكانتها في عالم السيارات متعددة الاستخدامات في منطقة الشرق الأوسط عموماً والكويت خصوصاً عبر "مجموعة الملا"، الوكيل الحصري لسيارات ميتسوبيشي في البلاد.

وتهدف اليابانية ميتسوبيشي من استخدام اسم اكليبس كروس إلى تحقيق أقصى استفادة من الحنين إلى الماضي إذ كان اسم اكليبس يرتبط بواحدة من سيارات الشركة الرياضية المحبوبة، التي تم وقف إنتاجها عام 2012.

وجاءت السيارة هذا العام بمحرك توربيني بسعة 1.5 لتر من 4 سلندرات بقوة تصل الى نحو 150 حصاناً و250 نيوتن متر من عزم الدوران مع ناقل حركة CVT أوتوماتيكي من 8 سرعات.

تصميم مختلف

تأتي "إكليبس كروس" بتصميم مميز ومقصورة واسعة إلى حد جيد والكثير من التجهيزات والتكنولوجيا لمواجهة المنافسين وبلغ طول لسيارة 4.457 أمتار وعرضها 1.826 متر مع ارتفاع بواقع 1.705 متر وقاعدة عجلات 2.7 متر ويبلغ وزنها الإجمالي قرابة 1500 كغم. وتحمل العديد من المواصفات المميزة ولكن في نفس الوقت تأتي ببعض العيوب.

وتحمل "إكليبس كروس" تصميماً أمامياً جريئاً، وسقف يشبه الكوبيه ويساعد هذا الخليط على جعلها مثيرة في الشكل، وكانت الكثير من الشركات بدأت اتباع نمط تصميم الكوبيه في سياراتها السيدان والكروس أوفر لجعل التصميم أكثر جرأة والراغبين في شراء سيارة من هذه الفئة قد يبحثون عن سيارات بتصميم جديد ومختلف، لهذا قد تكون اكليبس كروس خياراً جيداً لهم.

وتتمتع "إكليبس كروس" بتجهيزات عديدة حسب الإصدار تشمل عجلات مطلية بالكروم قياس 16 إلى 18 بوصة مع لمسات كرومية أخرى في جسم السيارة خصوصاً في الجزء الأمامي كما تتوفر لها مصابيح أمامية وخلفية ليد ومصابيح إضاءة نهارية DRLs بجانب وحدات شبورة بجانب مساحات زجاج أمامية حساسة للمطر.

داخلية مريحة

وفي الحديث عن داخلية "اكليبس كروس"، وقفة إذ جاء التصميم الجديد لداخليتها بأسلوب مختلف من ميتسوبيشي بعد تطعيمها بألواح داخلية سوداء لافتة ومقاعد مجهزة من الجلود المريحة، فضلاً عن تزويدها بشاشة للتحكم بأنظمة الصوت والتحكم عصرية.

وتحمل السيارة مقاعد جلدية خلفية باللون الأسود وتوفر السيارة مساحة جيدة للأقدام للجالسين في الصف الثاني من المقاعد وهي سيارة واسعة على عكس بعض السيارات الكروس أوفر غير المريحة في الجزء الخلفي منها للركاب، كما أن المساحة في المقاعد الأمامية مريحة وواسعة.

وسائل الاتصال

تحمل اكليبس كروس العديد من وسائل الاتصال الحديثة بشكل قياسي مع نظام بلوتووث وراديو ستالايت وعندما يتعلق الأمر بالجوانب التكنولوجية فلا يتعين على المشترين في هذه الأيام دفع أسعار باهظة للاستمتاع بميزات التكنولوجيا الحديثة.

وتشتمل الطرازات الأساسية للسيارة على وسائل راحة وتكنولوجيا مثل شاشة تعمل باللمس قياس 7 بوصات ومنفذ USB ونظام صوتي بأربع سماعات.

وتتضمن قائمة الميزات المتوفرة نظام ابل كار بلاي وأندرويد أوتو وشاشة عرض رأسية ونظام صوت Rockford-Fosgate من 9 مكبرات صوت.

ومن ضمن التجهيزات الداخلية في السيارة راديو "دي في دي" مع مداخل AUX

وMP5 كما تتوفر لها عجلة قيادة متعددة المهام بجانب تكييف هواء أوتوماتيك وتحكم بالصوت من عجلة القيادة وإمكانية طي المقاعد الخلفية ومسند ذراع ومرآة رؤية خلفية بتعتيم ذاتي وكاميرا خلفية مع فتحة سقف بانورامية في الإصدارات الأعلى ومفتاح ذكي للسيارة وفرش جلدي ومقعد سائق بتعديل كهربائي في 4 اتجاهات.

تجربة الجريدة. : قيادة آمنة... واقتصادية في الاستهلاك

بدعوة خاصة من "مجموعة الملا"، الوكيل الحصري لسيارات ميتسوبيشي في الكويت، قامت "الجريدة" بتجربة قيادة اليابانية ميتسوبيشي "إكليبس كروس" الجديدة متعددة الاستخدامات والتي شهدت قيادة آمنة على الطريق.

ورافقت الراحة تجربة قيادتها التي شهدت 3 أيام في إجازة نهاية الأسبوع الماضي، ذلك الشعور الذي تحس به فور دخولك ميتسوبيشي "إكليبس كروس" لاسيما أن المركبة مجهزة بأنظمة مميزة تجعل من القيادة هادئة بوضوح على الطريق.

وجاءت ميتسوبيشي "إكليبس كروس" بمحرك اقتصادي الاستهلاك الأمر الذي كان لافتاً خلال قيادتها لثلاثة أيام متتالية رغم الخروج بها للعديد من الأماكن البعيد منها والقريبة منها على مدينة الكويت لكن المحرك كان اقتصادياً وحنوناً على حرقه للوقود.

وفي تكييفها وقفة، فكلمة الحق واجبة في إنصاف هذه المركبة الجميلة التي زودت بمكيف بارد جداً رغم ارتفاع درجات الحرارة في البلاد، وهذا ما يميز اليابانية ميتسوبيشي نظراً لدراستها الطقس الخليجي الحار والجاف مقارنة بباقي دول الشرق الاوسط.

أنظمة مميزة

تحظى "إكليبس كروس" بنظام المعلومات المميز مع كاميرا الرؤية المحيطة في قائمة التجهيزات المساعدة للسائق وتأتي السيارة مع الكثير من ميزات مساعدة السائق التي يمكن أن تساعد على تجنب الحوادث وتتضمن قائمة وسائل الراحة والأمان المتاحة نظام التحذير من النقط العمياء، وكاميرا الرؤية المحيطية، والتنبيه من حركة المرور الخلفية، والتخفيف من الاصطدام الأمامي، والتحذير من مغادرة المسار، ومثبت السرعة القابل للتكيف، حساسات للركن، قفل مركزي، 7 وسائد هوائية وفرامل ABS وEBD ومساعد للطرق الصاعدة وتحكم إلكتروني في الثبات ومثبت سرعة.

دفع رباعي

تتوفر ميتسوبيشي "إكليبس كروس" الجديدة بنظام AWD أو الدفع الرباعي بجانب الدفع الأمامي في باقي الفئات, ويعطيها الدفع الرباعي قوة أفضل في التراب والحصى والطين والطرق الوعرة بشكل عام. وعن طريق إرسال القوة إلى العجلات الأربع ، يمنح نظام الدفع بجميع العجلات قوة السحب التي تحتاجها في رحلات أكثر أماناً على الطرق الوعرة والزلقة.